هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالقرآن الكريم البوابةأحدث الصورالتسجيلالتحميل شات ثقافة دخول
مواضيع مماثلة

 

 :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت مايو 03, 2008 8:37 am

قُل : أحاطوا الكتمان بالمحادثات
(أحاط الشيء بالآخر ؛ أي : جعله كالحائط والسور)

ولا تقل :
أحاطوا المحادثات بالكتمان
(أي : جعلوا المحادثات كالحائط لحفظ الكتمان ،
وهذا قلب المعنى الذي لا يجوز).


قل :

هو الأمر الرَّئيس بين الأمور،

وهي القضية الرَّئيسة بين القضايا ؛

ولا تقل :

الأمر الرَّئيسيّ ، والقضيّة الرَّئيسية.


(الأعضاء الرئيسيّة في الإنسان ......)
ويذهب إلى أن الصحيح ، هو :
(الأعضاء الرئيسة في الإنسان .....)
وذلك بحذف ياء النسبة ، من كلمة : (الرئيسيّة)
لأن إضافة الياء المشددة إلى الصفة ، ليست من الاستعمالات العربية.
وأقول :
هذه المسألة بحثتها لجنة الأصول التابعة لمجمع اللغة العربية ، فرفض بعضهم استعمال كلمة :
(رئيسيّة) ، وجوزها بعضهم :
1- إما على أن ياء النسب في (رئيسيّة) ، من باب نسبة الشيء إلى نفسه .
2- إما على أن ياء النسب ، هنا للتشبيه قصدا ، فإذا قال أحدهم :
هذا عنصر رئيسيّ في الموضوع ، عنى أن العنصر ينزل من عناصر الموضوع ، منزلة الرئيس ممن يليه
في الترتيب ، قدرا ومكانة ، فالكاتب إنما يريد تشبيه العنصر في مكانه من العناصر بالرئيس في مكانه
ممن لا يقومون مقامه ، وهو مكان الرياسة والتصدر .
ومثل النصب هنا مثله في :
أساسيّ ، وحتميّ ، وأوّليّ ، وثانويّ ، وجوهريّ ، وعَرَضيّ ، وظاهريّ ، وباطنيّ ، وداخليّ ، وخارجيّ .
3- إما في باب ورود الياء زائدة للمبالغة ، أو للتوكيد ، كما جاء في عشرات الأمثلة الفصيحة .
وقد انتهت اللجنة من المناقشة بقرار ، أقره المجمع ، ينص على ما يلي :
(يستعمل بعض الكُتاب :
العضو الرئيسيّ ، أو الشخصيات الرئيسيّة ، وينكر ذلك كثيرون ، وترى اللجنة تسويغ هذا الاستعمال ، بشرط أن يكون المنسوب إليه أمرا ، من شأنه أن يندرج تحته أفراد متعددة) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت مايو 03, 2008 8:38 am

قل: استبدلت الثوب الجديد بالقديم .
ولا تقل استبدلت الثوب القديم بالجديد لأن الباء تدخل على المتروك
قال تعالى Sad أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ) البقرة 161

قل: هذا كلام شائق.
ولا تقل :هذا كلام شيق ،لأن كلمة شيق بمعنى المشتاق أما شائق
فمعناها : مثير للشوق.

قل: اللافت للنظر في هذه المسألة .
ولا تقل : الملفت للنظر في هذه المسألة،لأن كلمة الملفت اسم فاعل
من فعل لاوجود له في اللغة العربية.

قل : اعتذرت عن عدم حضور الحفل.
ولا تقل : اعتذرت عن حضور الحفل ، لأن الاعتذار عن عدم الحضور
وليس عن الحضور.

قل :هذا أمر طبعي .
ولا تقل : هذا أمر طبيعي ،لأن طبيعي منسوبة إلى الطبيعة وهذا خطأ.

قل: إن النصر لنا مادام الله معنا.
ولا تقل : مادام الله معنا ،فإن النصر لنا ،لأن مادام لا تأتي في أول الكلام.

قل حدث في العشرينيات أو الثلاثينيات أو الأربعينيات .
ولا تقل: حدث في العشرينات جمع لـ (عشرينة) والثلاثينات جمع لـ (ثلاثينة)
والأربعينات جمع لـ (أربعينة ) وليست لهذه الكلمات أصل في متن اللغة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت مايو 03, 2008 8:41 am

قل يجب ألا تفعل كذا
ولا تقل لا يجب أن تفعل كذا
فقولك لا يجب معناه أنه غير واجب ولكنه جائز فمثلا حين نقول:
لا يجب أن تكذب معناه أن عدم الكذب غير واجب ، ومن هنا ممكن أن يكون جائزا
فيجوز أن نكمل الجملة قائلين : لا يجب أن تكذب بل يجوز
أما قولك : يجب ألا تكذب فمعناه أن عدم الكذب هنا واجب
وقس على ذلك ولاحظ بنفسك الفرق بين الجمل الآتية :
لا يجب أن تأكل فى نهار رمضان يجب ألا تأكل فى نهار رمضان
لا يجب أن تسمع الموسيقى وأنت تقرأ يجب ألا تسمع الموسيقى وأنت تقر أ
لا يجب أن تخرج بطاقتك عن البوابة يجب ألا تخرج بطاقتك عند البوابة




قل شفاك الله ..
ولا تقل أشفاك الله..

إن زرت مريضا فحذار أن تدعو له قائلا " أشفاك الله " فأنت هنا تدعو عليه بالهلاك ، ( أشفاك الله أى أهلكك)
ولكن قل له ( شفاك الله)
وشفانا الله جميعا من أمراض النفوس والأبدان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس مايو 08, 2008 3:49 pm

]* الموضع الأول :

يقولون : ( طبعًا ) . وهاتي الكلمةُ يلوكها في لسانه كل أحدٍ جاهلٍ أو مؤتزرٍ بإزارِ العلمِ . وهي كلمة دخيلة في العربية ، أحسَِبها وردت علينا من ترجمة الكتبِ الأجنبيةِ مع بِداءةِ عصر النهضة أو السقطةِ . وللحديث عما جرته علينا الترجمةُ من مصائبَ مقامٌ طويلٌ . وربتما أراد بعضُ المترجمين أن يترجم الكلمة الإنجليزيةَ ( of course ) فلم يعرف لها في العربية مرادفًا فترجمها لفسادِ الطبعِ ( بالطبع أو طبعًا ) وهي حشوٌ من القولِ ، وعِيّ في الكلامِ لا ينبغي أن يلفظها من في قلبِه ذرةٌ من أنفةٍ ، أو قليلٌ من فقهٍ . ( يُنظر في البيان والتبيين / 1 / 113 ) وإني أرى في العربية بديلاً لها هو ( لا جرم ) و ( حقًّا ) و ( أجَلْ ) و ( نعَم ) و ( لا ريب ) و ( لا شك ) ونحوها .

* الموضع الثاني :

يقولون : نحن كمسلمين نخافُ الله . وهذا التعبير المرذول المحرّف للمعنى عن موضعه من تبِعات الترجمة الرديئة . وأنا أحسبها مترجمة حرفيًّا من الكلمةِ الإنجليزيةِ ( as ) فإنها تستعمل بمعنى الكاف ، ويضعونها موضع الاختصاص في العربية . وذِهِْ مما عمت وطمت حتى لا ترى لسانًا إلا يتشدق بها ، وبئسَ من لسانٍ يتبعُ كل ما يسمعُ ، ويجعل لغته حلالاً لكل مفسدٍ ، إنا لله وإنا إليه راجعون !
وفي لغتنا بديل عن هذا التعبير ، أُفردَ له في النحو بابٌ مستقلٌّ هو بابُ ( الاختصاصِ ) تقولُ ـ مثلاً ـ : نحنُ المسلمين نخافُ الله . نُصب ( المسلمين ) بفعل مضمر وجوبًا تقديره أعني أو نحوُه . أو تقول : نحن أيها المسلمون نخاف الله . ومما ورد في ذلك قول الشاعر :

جُد بعفوٍ فإنني أيها العبـ *** ـدُ إلى العفو يا إلهي فقيرُ
وقول الآخر :


إنا بني نهشلٍ لا ندّعي لأبٍ *** عنه ولا هو بالآباءِ يشرينا

وأنبه على أن هذا التعبيرَ الفاسدَ قد أجازه مجمع اللغة العربية في القاهرة بحجج واهيةٍ داحضةٍ لا يُلتفتُ إليها . وهذا شأن المجمع في كل ما يفشو على ألسنةِ الناسِ ؛ إذ يتكلفونَ له التأويلَ تكلفًا ظاهرًا !

* الموضع الثالث :

يقولون : في هذه الفترة . أو بعد فترة ؛ أي : مدة . وهو خطأ ؛ فإن الفترة في اللغة هي الضعفُ والسكون وانكسارُ الحدة والنشاطِ ؛ ولهذا يطلق على ما بين النبيَّين ، كما قال ـ تعالى ـ : (( يا أهل الكتابِ قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل )) .
والبديل من ذلك هو ( مدة ) و ( زمن ) و ( حقبة ) ...


* الموضع الرابع :

يخطئون من يقولُ من العامة ( تَفْتَر ) في ( دَِفتر ) وهو صواب ؛ فـ ( التفتر ) لغة بني أسدٍ ، حكاها الفراءُ .

* الموضع الخامس :

يقفونَ على التنوين ؛ فيقولون ـ مثلاً ـ هذا كتابُن ، أو قرأت كتابَن ، أو اطلعت على كتابِن . وهو غلط ؛ فإن العربَ لا تقف على التنوين ألبتةَ إلا تنوين الترنم ، والتنوين الغالي ، كما ذكر أبو سعيد السيرافيُّ وابن جني وغيرهما ، وقال ابن مالك في ألفيته :

تنوينًا اثْرَ فتحٍ اجعلْ ألفًا *** وقفًا وتلوَ غيرِ فتحٍ احذفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس مايو 08, 2008 3:54 pm

الخطأ في وضع علامات الترقيم:

وُضعت علامات الترقيم لمساعدة القارىء والكاتب على تحديد علاقة أجزاء العبـارة ببعض.
ولها قواعدها المتعارف عليها بين الكاتب والقارىء.

إلا أن الكاتب قد يُهمل وضع علامات الترقيم
عن جهل بها أو عدم اكتراث. وينتج عن هذا غموض أو اضطراب في الفكرة عند القراءة.
انظر إلى النص الآتي، وهو مكتوب بخط الكاتب نفسه:

" والآن فلننظر إلى الأمام نظرة ملؤها الأمل . لنبدد الهموم
ونطرد شبح القنوط وآلام الانتكاس. لأننا شباب قد فتحت لنا الدنيا ذراعيها مستقبلة لنا
مرحبة بطموحنا للبناء والتطور والتقدم".

لا شك أنك حرت في قراءة هذه الجملة، حين قرأتها وتوقفت عند النقطة الأولى ولكنك
وجدت أن الجملة مستمرة، ثم حدث هذا أيضا مع النقطة الثانية. وأخيرا اكتشتف
سبب الاضطراب وهو خطأالكاتب في وضع نقطتين في وسط الجملة نفسها
ففصم عُراهــا.


مثال آخر:

" أحد طموحاتي في الحياة، منفعة الوطن من خلال مواصلتي للدراسة. حيث إنني
الآن طالب جامعة وقريب من نيل شهادة البكالوريوس، ودراساتي العليــا".

لقد وضع الكاتب علامات الترقيم في غير مكانها. ولقد تعارف الناس على علامات الترقيم
لتكون عاملا مُساعـدا لتوضيح الجملة،وإظهار بدايتها ونهايتها، وعلاقة كل جزء فها ببقية
الأجزاء. إلا أن الكاتب هنا جعلها عاملا للاضطراب، فقد أنهى الجملة في غير مكانها.
كان يجب أن يضع النقطة في آخر الجملة علامة على نهايتها

نقلته لكم من كتاب التحرير العربي صفحة رقم 95
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد مايو 11, 2008 2:15 am

شاع الخطأ وعمّ الزلل في كتابة أسماء بعض البلدان كسوريا وتركيا وألمانيا إلخ ... حيث أفتى أحدهم -سامحه الله- أن هذه أسماء أعجمية ولذا فيجب أن تكتب بألف مقصورة في نهايتها ، ولا يجوز أن تعرّب على النحو التالي: سورية ، تركية ، ألمانية ، إلخ . وهذا خطأ بيّن ، وسنبين لماذا فيما يلي ...

هذه ليست بأسماء أعجمية، بل هي كلمات معرّبة على هيئة أسماء منسوبة إلى أسماء أعجمية، وبين الاثنتين فرق شاسع، فنحن حين ننسب إلى أميركا نقول أميركية ولا نقول أميركيا ، وحين ننسب إلى فرنسا نقول فرنسية وليس فرنسيا ... والعرب نسبت إلى الهند فقالت "هندية" مع أن الهند لفظ أعجمي، وقالت "صينية" مع أن الصين لفظ أعجمي ... ولم يقولوا "هنديا" و"صينيا" ...

إن سوريا على سبيل المثال، هو اسم من أصل سامي (واللغات السامية كلها من جنس العربية والنسبة فيها مثلها في العربية)، واسم سوريا هو في رأي الجمهور محرف عن آسوريا ، وآسوريا هو نسبة إلى آسور أو آشور، وهو اسم مدينة وشعب، أي أن الكتابة الصحيحة يجب أن تكون آسوريَّة أو سوريََّة نسبة إلى آسور ... فاسم آسور هو أعجمي ولكن النسبة إليه ليست أعجمية بل عربيّة ، ولا يهمنا أصل التسمية ولكن تهمنا النسبة إليها ...

واسم سوريّة مكتوب هكذا في معجم البلدان (سوريّة)، وهكذا عرفه العرب في العصر العثماني وقبله. ومازال أهل البلاد أنفسهم يلفظون الاسم باللفظ العربي القويم إلى اليوم وهو سوريَّة مع تشديد ياء النسبة ... فتقدير الاسم هو (البلاد السوريّة) وكلمة "بلاد" أو "أرض" مقدرة كما في قول العرب "هذه فارس" يقصدون "هذه بلاد فارس" وقولهم "هذه الروم" يقصدون "هذه بلاد الروم" ... وقولهم "قالت العرب" يقصدون "قالت أقوام أو قبائل العرب" ... إذن أسماء البلدان يكثر فيها التقدير ، وهذه عادة في كل اللغات السامية وليست فقط في العربية ...

ومثلها كلمة يهوديا التي تكتب باللاتينية Judea ، فهو أصلا اسم نسبة إلى اليهود ، والكتابة الصحيحة هي "يهوديَّة" وهكذا تكتب في الأناجيل العربية ، فالتقدير هو (البلاد اليهودية) ...

والعرب قديما كانوا يسمون روما "روميّة" نسبة إلى الروم وليس "روميا" أو "روما" وكلاهما خاطئ وغير صحيح، ولكن لفظ روما شاع بسبب تأثير اللغات الأجنبية ... وكان العرب يقولون "إشبيليّة" وليس "إشبيليا" و "مرسيّة" وليس "مرسيا" و"إفريقيّة" وليس "إفريقيا" إلخ ... وهذه هي عادة العربية وغيرها من اللغات السامية كالأكدية والسريانية والعبرية إلخ في تسمية الأمصار والبلدان منذ أبد الدهر، ولكن للأسف ظهرت في العصر الحديث فتوى الألف المقصورة في آخر الأسماء الأعجمية فتحولت كل أسماء البلدان التي كانت أسماء عربية منسوبة إلى كلمات أعجمية، تحولت إلى أسماء أعجمية يشيع فيها الشذوذ والعجمة ، فاسم "سُوْرْيا" يلفظه الناس بتسكين الواو والراء وهو التقاء ساكنين صارخ فاضح تأباه الفطرة العربية السليمة ، أما الاسم العربي الصحيح "سوريَّة" فالراء فيه مكسورة والياء مشددة مفتوحة، وهو وزن عربي فصيح يقبله الذوق العربي السليم ...

وكذلك "تُرْكْيا" التي أيضا تلفظ بتسكين الراء والكاف وهو التقاء ساكنين، وهو على عجمته خاطئ وغير صحيح ، والاسم الصحيح هو "تركيَّة" نسبة إلى الترك وهو اسم شعب أعجمي ، والتقدير"البلاد التركيّة". وهكذا دأب العرب على لفظه ومازال يلفظ إلى اليوم في سوريّة بهذه الطريقة ، وأظن أن كثيرا من العرب ما زالوا يلفظونه باللفظ العربي الصحيح ...

الخلاصة:

أسماء البلدان التي تنتهي بـ ـيــا يجب أن تعتبر أسماء عربية منسوبة إلى أسماء أعجمية ، ويجب أن تختتم بياء مشددة متبوعة بتاء مربوطة، وهذا ليس اختراعا حديثا بل هو عودة إلى الأصل العربي الصحيح في تسمية الأمصار، والذي مازال باقيا في الكتب وعلى ألسنة كثير من العرب ...

وبالتالي الأسماء التالية يجب أن تكتب كما يلي:

تركية - "البلاد التركية"، بلاد الترك
ألمانية - "البلاد الألمانية"، بلاد الألمان
إسبانية - "البلاد الإسبانية"، بلاد الإسبان
روسية
ماليزية
إندونيسية
إلخ

ولو كان علماء النحو القدامى أحياء لكتبوها هكذا ... لأنهم أصلا كتبوها هكذا! قبل أن تظهر فتوى الألف المقصورة في آخر الزمان ...

ونذكر هنا أن وزارة التربية السورية قد قررت الاسم بشكله الصحيح "سوريّة" في مناهجها، والاسم يكتب على هذه الصورة في جميع المؤسسات الرسمية السورية (موقع وزارة التربية السورية: فيا من قرأت هذا الموضوع توقف فورا عن كتابة سوريّة أو لفظها بغير اسمها العربي الصحيح ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد مايو 11, 2008 2:19 am


احذر أن تقول هذه الكلمة (شاطر!! )

كثيرا ما نسمع ونكرر عبارة (التكرار يعلم الشطار)
وعندما نريد أن نصف شخصا بالذكاء والحذق نصفه بأنه
( شاطر ) وهذا يقع مع الأطفال غالبا
ولكن هل هذه الكلمة حسنة الاستعمال ؟
دعنا نلقي معا نظرة حول معنى هذه الكلمة في اللغة ، ثم نحكم !

الشاطر : لغويا : من أعيا أهله خبثا ، ويقال : شطر على أهله بمعنى : نزح عنهم وترك موافقتهم وأعياهم خبثا ولؤما

والشطارة : الانفصال والابتعاد

والشاطر : هو الذي عصا أباه أو ولي أمره وعاش في الخلاعة

وشطر فلان شطارة : اتصف بالهاء والخباثة
المفرد : شاطر والجمع شطار ،و هو المتصف بالدهاء والخبث والحيلة والذكاء ، واللص الشاطر الذكي ، الذي يستخدم الحيلة في موضع الحيلة والقوة في موضع القوة.

انظر مادة ( شطر ) في المعاجم اللغوية-
نقلا عن كتاب ( الشطار والعيارين ( * ) – حكايات في التراث العربي – تأليفالدكتور : محمد رجب النجار ) ص 12
وقال د- ابراهيم الكيلاني :

الشُطَّار: طائفة من أهل الدعارة والنهب واللصوصية كانوا يمتازون بملابس خاصة بهم وكانوا لا يعدون اللصوصية جريمة وإنما يعدونها صناعة ويحللونها باعتبار أن ما يستولون عليه من أموال التجار الأغنياء زكاة تلك الأموال التي أُوصي بإعطائها للفقراء. وكانوا إذا كبر أحدهم تاب فتستخدمه الحكومة في مساعدتها على كشف السرقات. وكان في خدمة الدولة العباسية جماعة من هؤلاء الشيوخ يقال لهم "التوابون" على أنهم كثيراً ماكانوا يقاسمون اللصوص ما يسرقونه ويكتمون أمرهم.‏
مصطلحات تاريخية مستعملة في العصورالثلاثة - الأيوبي والمملوكي والعثماني – جمعها وشرحها - د- ابراهيم الكيلاني
ولقد ظهرت كتابات تعنى بذكر هؤلاء الشطار وحكاياتهم وتأثيرهم في المجتمع الاسلامي
ومن هذه الكتابات :
كتاب : العيارون والشطار في العصر العباسي
تأليف : د . علي منصور شهاب
والكتاب المذكور أعلاه : الشطار والعيارين – حكايات في التراث العربي – تأليف الدكتور : محمد رجب
************************************
العَيَّارون: ظهر العيارون ببغداد في أواخر القرن الثاني وكان لهم في الفتنة بين الأمين والمأمون شأن كبير لأن الأمين لما حوصر في تلك المدينة وعجز جنده عن الدفاع استنجد العيّارين وأهل السجون وكانوا يقاتلون عراة وفي أوساطهم المآزر وقد اتخذوا الرؤوس دواخل من الخوص وسموها الخوذ ودرقاً من الخوص والبواري قد قرنت وحشيت بالحصى والرمل ونظموهم نظام الجند (المسعودي 2/239-241).‏
مصطلحات تاريخية مستعملة في العصور الثلاثة- الأيوبي والمملوكي والعثماني – جمعها وشرحها د- ابراهيم الكيلاني
منقول
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 04, 2008 7:22 am


عدم التفرقة بين أنواع الهمزات والألف (أ، ا، إ، آ)
أفضل وسيلة للتفرقة بين همزة الوصل (ا) وهمزة القطع (أ) هي إضافة واو العطف قبلها، فإن قطعت في النطق كانت

همزة وصل وإلاّ كانت همزة قطع.

مثال: ابدأ وليس إبدأ

اضف فاءً قبلها وستجد أن نطقها صار "فبدأ."

• عدم التفرقة بين الهاء والتاء المربوطة ( ــه ــة)

مثال:
"هذه" و"هذة" والأولى هي الصحيحة. ولتتأكد من الفرق أضف كلمة أخرى بعد التاء أو الهاء، فإن نطقتها

تاءً كانت تاء مربوطة، وإن تعذر نطقها إلا هاءً فتكون حينها هاء.

مثال:
مياه النيل. لا يمكنك نطق الهاء تاءً.

مثال
: طلحة الخير. عند الوقوف تقول طلحة بالهاء، لكن إذا أكملت العبارة تنطقها تاءً.


• عدم التفرقة بين الألف المقصورة والياء (ى ي)


• إضافة ألف تنوين بعد الهمزة التي يسبقها ألف.

من الخطأ الكتابة مساءاً والصحيح هو مساءً لأن الهمزة المتطرفة سبقت بألف.


• وضع التنوين على الألف في حال تنوين الألف والصحيح وضعها على الحرف السابق للألف وهكذا وردت في القرآن

وفي الكتب القديمة وفي كل الكتب المعتمدة لأن الحرف هو المقصود بالتنوين وليس الألف، والأخوة في المغرب


العربي لا يعرفون هذه الألف أصلا ويضعون تنوين الفتح على الحرف مباشرة شأنه شأن تنويني الضم والكسر.


ولعل الأخوة الخطاطين على علم بهذا الأمر ويلتزمون به.


مثال:
شخصيًا وليس شخصياً (موقع التنوين على الياء وليس على الألف).


• تجاهل الشدّة في حين أن وجودها ضروري خاصة في بعض الكلمات التي يتغير

المعنى فيها، وليس من الحكمة ترك القارئ ليحزر المعنى من السياق
.

مثال: جديّ (صفة من جاد)

جدي (أي جد + ياء المتكلم)

وجود الشدة في الحالة الأولى ضروري للتفرقة بين ياء النسبة وياء المتلكم

• ترك مسافة بين واو العطف وما يليها والصحيح إلحاقها بما يليها شأنها شأن الأدوات

الأخرى ذات الحرف الواحد التي تتصل بالكلمة اللاحقة لها.



• إدخال "ال" التعريف على "غير" والصحيح أن كلمة غير لا تدخل عليها "ال"التعريف."

مثال خاطئ:
القرارات الغيرمنطقية

مثال صحيح:
القرارات غير المنطقية

• إبقاء ياء الاسم المنقوص
.

الاسم المنقوص هو اي اسم مختوم بياء شريطة ألا تكون مشددة. مثل: مقاه، قاض، محام، العمل جار

، أغان، تسال.

بينما لا يعد التالي من الأسماء المنقوصة: عليّ، ماسيّ، عربيّ فالياء هنا ياء النسبة،

لأنها تنسب الشخص لشئ ما.

تحذف ياء الاسم المنقوص ويعوض عنها بتوين كسر في كل الأحوال باستثناء حالتين
:

1- أن يسبق ب "ال" التعريف. مثل القاضي، المحامي، المقاهي.

2- أن يكون مضافا. مثل تسالي الأطفال، محامي النقض.

أمثلة خاطئة:
مقاهي، قاضي، محامي، العمل جاري، تسالي.

الصحيح
: مقاهٍ، قاضٍ، محامٍ، العمل جارٍٍ، تسالٍ.

• عدم حذف حرف العلة من آخر الفعل المجزوم

أمثلة خاطئة
: لم يرى، لا ترنو، لا تسعى.

الصحيح:
لم يرَ، لا ترنُ، لا تسع

• عدم حذف حرف العلة من آخر فعل الأمر

أمثلة خاطئة:
استحي، ادنو.

الصحيح: استحِ، ادنُ.



__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حسين
مشرف
مشرف
ابو حسين


عدد الرسائل : 2613
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Mosamem
السٌّمعَة : 0
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين يوليو 07, 2008 1:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراعلى الموضيع الجديدة والرائعة

مع تحيات

ابو حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 04, 2008 9:16 am

يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة

ـ
والصواب :
هذا الكتاب معدوم الفائدة

جاء في معجم مقاييس اللغة :
العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له

فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر .
وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي

------------

ـ
يقولون :
انكدر العيش

ـ والصواب :
تكدَّر العيش

جا في جمهرة اللغة :
الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته

------------

ـ
يقولون :
أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه

ـ
والصواب :
حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم

------------

ـ
يقولون :
حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ

ـ والصواب :
حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :ـ

وأحرمني يوم الفراق وداعه وآلي على أن لا أقيم بأرضه

------------

ـ
يقولون :
تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن ) ـ

ـ
والصواب :
( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه ، ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ) قال الشاعر :ـ

فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا فإن كنتَ توعدنا بالهجاء

وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :ـ

قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا } أي توخوا وعمدوا

------------

ـ
يقولون :
احْتَضَرَ فلان في المستشفى

ـ
والصواب :
فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .

قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر الشماخ :ـ

عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا فأوردها معا ماء رواء

------------

ـ
يقولون :
نسائم الصباح الجميلة

ـ
والصواب :
نسمات الصباح الجميلة

نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة

وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب

لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة

الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ

إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب

وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ

سوف تظل دائمة من عطرها نسائم


------------

ـ
يقولون :
إسهاما منها في تشجيع القدرات

ـ
والصواب :
مساهمة منها في تشجيع القدرات

إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى

------------

ـ
يقولون :
مجوهرات فلان

ـ
والصواب :
جواهر فلان

يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92

------------

ـ
يقولون :
البعض

ـ
والصواب :
بعض .

كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .

وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .

فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .

وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .

------------

ـ
يقولون :
تـصـنـّـت .

ـ
والصواب :
تــنــصّـــت .

هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم .

والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .

ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .

------------

ـ
يقولون :
أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح .

ـ
الصواب :
أعلنتُ الخِــطـبَة ، أو أعلنتُ خِطبَة فلان لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .

------------

ـ
يقولون:
هذا بئر عميق .

ـ والصواب :
هذه بئر عميقة ، لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع

بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .

------------

ـ
يقولون :
بتَّ فلان في الأمر .

ـ
والصواب :
بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به . وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ

الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .

------------

ـ
يقولون :
اجتمع فلان بفلان .

ـ
والصواب :
اجتمع فلان إلى فلان ، اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .

------------

ـ
يقولون :
الفَرار ( بفتح الفاء )

ـ
والصواب :
الفِرار ( بكسر الفاء ) ، تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ يعني الهروب أيضًا . يقول الشاعر :

ممدّون سودان عظام المناكب

فضحتم قريشًا بالفِرار وأنتم

ومن الشواهد التي أوردها سيبويه في كتابة :

يخال الفِرار يراخي الأمل

ضعيف النكاية أعداءه


------------

ـ
يقولون :
مُدَرَاء .

ـ
والصواب:
مديرون .

يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل . على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .


------------

ـ
يقولون :
ملفت للنظر .

ـ
والصواب :
لافت للنظر .

كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء

........................................ منقول

وصلى الله على محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 04, 2008 9:18 am

- عديم ومعدوم كلاهما صواب، واستعمال (فعيل) بمعنى (مفعول) كثير جدا في كلام العرب،
واستعمال (عديم) بمعنى (من لا مال له) هو نفسه بمعنى (معدوم)؛ لأنه معدوم المال، والدليل على ذلك أن العرب تضيفه للمال، فدل على أنه لا خصيصة له في المال، بل هو مطلق في كل شيء، قال خفاف بن ندبة:

وأرملة ومعتر مسيف .......... عديم المال عجزة أم صخر

وقال المتوكل الليثي:

أنى تحاربني وعودك خروع ........... قصف وأنت من العفاف عديم


وقال المجنون:

عديم التشكي باكيَ العين ساهرا ........... حليف الأسى للإصطبار عديما


وقال أعرابي من باهلة:

متى يتكلم يلغ حسنُ حديثه ........... وإن لم يقل قالوا عديم بيان



وقالوا:
فلان عديم النظير أي منقطع النظير (اللسان - قطع)

- لم يرد في المعجمات استعمال (ساهم) بمعنى (شارك)، وبعض اللغويين المعاصرين يقول: الصواب (أسهم إسهاما)، وبعضهم يقول: كلاهما صواب أسهم وساهم، ولكني لم أقف على أحد يجعل (ساهم) صوابا و(أسهم) خطأ !!!

والذي انتهيت إليه من بحثي أن كليهما خطأ، والله أعلم.


- استعمال (كل) و(بعض) بالألف واللام من المسائل الخلافية المشهورة قديما وحديثا، والأكثرون على الجواز، فبعضهم يجوزها قياسا، وبعضهم يستشهد عليها بما سمع من كلام العرب الفصحاء كالشافعي وغيره.

- قولهم (اجتمع فلان بفلان) بالباء صواب بمعنى صار أمره مجموعا به، وكذلك قولهم: (اجتمع فلان وفلان) بالواو وهو الأشهر، وكذلك (اجتمع فلان مع فلان)، وكذلك (اجتمع فلان إلى فلان)، ولا معنى لتصحيح الأخيرة فقط مع أن الأوائل أكثر وأشهر في كلام العرب !!

والله تعالى أعلم ـــــــــــــــــــــــــــــ

وصلى الله على محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 04, 2008 9:20 am

مشاركتي و هي في ملف ورد


تحميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 04, 2008 9:21 am

* الموضع الأول :

يقولون : ( طبعًا ) . وهاتي الكلمةُ يلوكها في لسانه كل أحدٍ جاهلٍ أو مؤتزرٍ بإزارِ العلمِ . وهي كلمة دخيلة في العربية ، أحسَِبها وردت علينا من ترجمة الكتبِ الأجنبيةِ مع بِداءةِ عصر النهضة أو السقطةِ . وللحديث عما جرته علينا الترجمةُ من مصائبَ مقامٌ طويلٌ . وربتما أراد بعضُ المترجمين أن يترجم الكلمة الإنجليزيةَ ( of course ) فلم يعرف لها في العربية مرادفًا فترجمها لفسادِ الطبعِ ( بالطبع أو طبعًا ) وهي حشوٌ من القولِ ، وعِيّ في الكلامِ لا ينبغي أن يلفظها من في قلبِه ذرةٌ من أنفةٍ ، أو قليلٌ من فقهٍ . ( يُنظر في البيان والتبيين / 1 / 113 ) وإني أرى في العربية بديلاً لها هو ( لا جرم ) و ( حقًّا ) و ( أجَلْ ) و ( نعَم ) و ( لا ريب ) و ( لا شك ) ونحوها .

* الموضع الثاني :

يقولون : نحن كمسلمين نخافُ الله . وهذا التعبير المرذول المحرّف للمعنى عن موضعه من تبِعات الترجمة الرديئة . وأنا أحسبها مترجمة حرفيًّا من الكلمةِ الإنجليزيةِ ( as ) فإنها تستعمل بمعنى الكاف ، ويضعونها موضع الاختصاص في العربية . وذِهِْ مما عمت وطمت حتى لا ترى لسانًا إلا يتشدق بها ، وبئسَ من لسانٍ يتبعُ كل ما يسمعُ ، ويجعل لغته حلالاً لكل مفسدٍ ، إنا لله وإنا إليه راجعون !
وفي لغتنا بديل عن هذا التعبير ، أُفردَ له في النحو بابٌ مستقلٌّ هو بابُ ( الاختصاصِ ) تقولُ ـ مثلاً ـ : نحنُ المسلمين نخافُ الله . نُصب ( المسلمين ) بفعل مضمر وجوبًا تقديره أعني أو نحوُه . أو تقول : نحن أيها المسلمون نخاف الله . ومما ورد في ذلك قول الشاعر :

جُد بعفوٍ فإنني أيها العبـ *** ـدُ إلى العفو يا إلهي فقيرُ
وقول الآخر :

إنا بني نهشلٍ لا ندّعي لأبٍ *** عنه ولا هو بالآباءِ يشرينا

وأنبه على أن هذا التعبيرَ الفاسدَ قد أجازه مجمع اللغة العربية في القاهرة بحجج واهيةٍ داحضةٍ لا يُلتفتُ إليها . وهذا شأن المجمع في كل ما يفشو على ألسنةِ الناسِ ؛ إذ يتكلفونَ له التأويلَ تكلفًا ظاهرًا !

* الموضع الثالث :

يقولون : في هذه الفترة . أو بعد فترة ؛ أي : مدة . وهو خطأ ؛ فإن الفترة في اللغة هي الضعفُ والسكون وانكسارُ الحدة والنشاطِ ؛ ولهذا يطلق على ما بين النبيَّين ، كما قال ـ تعالى ـ : (( يا أهل الكتابِ قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل )) .
والبديل من ذلك هو ( مدة ) و ( زمن ) و ( حقبة ) ...

* الموضع الرابع :

يخطئون من يقولُ من العامة ( تَفْتَر ) في ( دَِفتر ) وهو صواب ؛ فـ ( التفتر ) لغة بني أسدٍ ، حكاها الفراءُ .

* الموضع الخامس :

يقفونَ على التنوين ؛ فيقولون ـ مثلاً ـ هذا كتابُن ، أو قرأت كتابَن ، أو اطلعت على كتابِن . وهو غلط ؛ فإن العربَ لا تقف على التنوين ألبتةَ إلا تنوين الترنم ، والتنوين الغالي ، كما ذكر أبو سعيد السيرافيُّ وابن جني وغيرهما ، وقال ابن مالك في ألفيته :

تنوينًا اثْرَ فتحٍ اجعلْ ألفًا *** وقفًا وتلوَ غيرِ فتحٍ احذفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 04, 2008 9:22 am

عدم التفرقة بين أنواع الهمزات والألف (أ، ا، إ، آ)


أفضل وسيلة للتفرقة بين همزة الوصل (ا) وهمزة القطع (أ) هي إضافة واو العطف قبلها، فإن قطعت في النطق كانت

همزة وصل وإلاّ كانت همزة قطع.

مثال: ابدأ وليس إبدأ

اضف فاءً قبلها وستجد أن نطقها صار "فبدأ."

• عدم التفرقة بين الهاء والتاء المربوطة ( ــه ــة)

مثال:
"هذه" و"هذة" والأولى هي الصحيحة. ولتتأكد من الفرق أضف كلمة أخرى بعد التاء أو الهاء، فإن نطقتها

تاءً كانت تاء مربوطة، وإن تعذر نطقها إلا هاءً فتكون حينها هاء.

مثال:
مياه النيل. لا يمكنك نطق الهاء تاءً.

مثال
: طلحة الخير. عند الوقوف تقول طلحة بالهاء، لكن إذا أكملت العبارة تنطقها تاءً.


• عدم التفرقة بين الألف المقصورة والياء (ى ي)


• إضافة ألف تنوين بعد الهمزة التي يسبقها ألف.

من الخطأ الكتابة مساءاً والصحيح هو مساءً لأن الهمزة المتطرفة سبقت بألف.


• وضع التنوين على الألف في حال تنوين الألف والصحيح وضعها على الحرف السابق للألف وهكذا وردت في القرآن

وفي الكتب القديمة وفي كل الكتب المعتمدة لأن الحرف هو المقصود بالتنوين وليس الألف، والأخوة في المغرب


العربي لا يعرفون هذه الألف أصلا ويضعون تنوين الفتح على الحرف مباشرة شأنه شأن تنويني الضم والكسر.


ولعل الأخوة الخطاطين على علم بهذا الأمر ويلتزمون به.


مثال:
شخصيًا وليس شخصياً (موقع التنوين على الياء وليس على الألف).


• تجاهل الشدّة في حين أن وجودها ضروري خاصة في بعض الكلمات التي يتغير

المعنى فيها، وليس من الحكمة ترك القارئ ليحزر المعنى من السياق
.

مثال: جديّ (صفة من جاد)

جدي (أي جد + ياء المتكلم)

وجود الشدة في الحالة الأولى ضروري للتفرقة بين ياء النسبة وياء المتلكم

• ترك مسافة بين واو العطف وما يليها والصحيح إلحاقها بما يليها شأنها شأن الأدوات

الأخرى ذات الحرف الواحد التي تتصل بالكلمة اللاحقة لها.



• إدخال "ال" التعريف على "غير" والصحيح أن كلمة غير لا تدخل عليها "ال"التعريف."

مثال خاطئ:
القرارات الغيرمنطقية

مثال صحيح:
القرارات غير المنطقية

• إبقاء ياء الاسم المنقوص
.

الاسم المنقوص هو اي اسم مختوم بياء شريطة ألا تكون مشددة. مثل: مقاه، قاض، محام، العمل جار

، أغان، تسال.

بينما لا يعد التالي من الأسماء المنقوصة: عليّ، ماسيّ، عربيّ فالياء هنا ياء النسبة،

لأنها تنسب الشخص لشئ ما.

تحذف ياء الاسم المنقوص ويعوض عنها بتوين كسر في كل الأحوال باستثناء حالتين
:

1- أن يسبق ب "ال" التعريف. مثل القاضي، المحامي، المقاهي.

2- أن يكون مضافا. مثل تسالي الأطفال، محامي النقض.

أمثلة خاطئة:
مقاهي، قاضي، محامي، العمل جاري، تسالي.

الصحيح
: مقاهٍ، قاضٍ، محامٍ، العمل جارٍٍ، تسالٍ.

• عدم حذف حرف العلة من آخر الفعل المجزوم

أمثلة خاطئة
: لم يرى، لا ترنو، لا تسعى.

الصحيح:
لم يرَ، لا ترنُ، لا تسع

• عدم حذف حرف العلة من آخر فعل الأمر

أمثلة خاطئة:
استحي، ادنو.

الصحيح: استحِ، ادنُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 04, 2008 9:24 am

1.

هنالك أخطاءٌ في إسنادِ الفعل الماضي إلى واو الجماعة، نحو:

وارُوا الميت التراب.

والصواب: وارَوا الميت التراب.

قاسُوا عذاباً أليماً.

والصواب: قاسَوا عذاباً أليماً

انبرُوا يذودون عن الحمى.

والصواب: انبرَوا يذودون عن الحمى


2. عدم إتباع حرف الجواب (لا) بالواو أو بسكتةٍ مناسبةٍ، نحو:

- خُذ هذا خيرٌ لك.


- لا باركَ اللهُ فيك.



والصواب: لا، وباركَ اللهُ فيك.


وتكثر مثل هذه الاستعمالات، نحو: لا وفقك اللهُ، لا جزاك اللهُ خيراً، لا يرضى عليك

، لا حيَّاك الله...إلخ.3. يستفهمون بـ (هل) عن الأمرِ المنفي، نحو:


هل لم ينجح أخوك؟

والصواب: ألم ينجح أخوك؟

4. يخطئون في استخدام النفي، نحو:


لا يجبُ أنْ تُهملَ.


والصواب: يجبُ ألاَّ تهملَ.


لا ينبغي أنْ تُقصِّرَ.

والصواب: ينبغي ألاَّ تُقصِّرَ.


5. يستعملون حرف الجرِّ غيرَ المناسبِ، نحو:


أثّر على نفسيته.

والصواب: أثّر في نفسيته.

آخذه على ذنبه.

والصواب: آخذه بذنبه.

ينبغي عليه أنْ يدرسَ المسألةَ.

والصواب: ينبغي لهُ أنْ يدرسَ المسألةَ.

أجب على الأسئلة التالية.

والصواب: أجب عن الأسئلة التالية.

تخرَّج من جامعة مؤتة.


والصواب: تخرَّج في جامعة مؤتة.

لا يخفى عنك.

والصواب: لا يخفى عليك.

واختلفوا على مسائلَ كثيرةٍ.

والصواب: واختلفوا في مسائلَ كثيرَةٍ.

تردَّد الطلابُ على المكتبة.

والصواب: تردَّد الطلابُ إلى المكتبة.

أرسل له.

والصواب: أرسل إليه.

زاد وزنهُ عن ثمانينَ كغم.

والصواب: زاد وزنهُ على ثمانينَ كغم.

سخرَ المُدرِّسُ بِتلاميذهِ.

والصواب: سخر المدرِّسُ من تلاميذهِ.


اطمأن على/عن صحَّته.


والصواب: اطمأن إلى صحَّته.


تسلَّلَ فلانٌ إلى المنزلِ.


والصواب: دخل فلانٌ المنزلَ، ثمَّ تسلَّل منهُ([1]).

استناداً على قول فلانٍ.

والصواب: استناداً إلى قول فلانٍ.

نظر بالصحيفةِ نظرةً فاحصةً.


والصواب: نظر في الصحيفةِ نظرةً فاحصةً.


أصغى له.


والصواب: أصغى إليه.


ضحك عليه.


والصواب: ضحك منه/ به.


ضربه بالأرضِ.


والصواب: ضرب به الأرضَ.


ضرب أخماساً بأسداس.


والصواب: ضرب أخماساً لأسداس.


اضطُرَّ فلانٌ للعمل.


والصواب: اضطُرَّ فلانٌ إلى العمل.


إنَّه متضلِّع في اللغةِ العربيَّةِ.


والصواب: إنَّه متضلِّع من اللغةِ العربيَّةِ.


اُحكمْ على ضَوْء الحقائق.


والصواب: اُحكمْ في ضَوْء الحقائق.


طعنَ أبو حمزةَ بِالقرار.


والصواب: طعن أبو حمزةَ في القرارِ.

اعتذر منه.


والصواب: اعتذر إليه.

تعرّفتُ عليهم.

والصواب: تعرَفتُ إليهم.

قولُهُ عارٍ عن الصحَّة.


والصواب: قولُهُ عارٍ من الصحَّة.


فلان عاطلٌ عن العمل.


والصواب: فلان عاطلٌ من العمل.


فلانٌ معصومٌ عن الخطأ.


والصواب: فلانٌ معصومٌ من الخطأ.


فتَّش عليه.

والصواب: فتَّش عنه.


اقتبس عن فلان.


والصواب: اقتبس من فلان.

لا يكترث المؤمنُ بالموتِ.

والصواب: لا يكترث المؤمنُ من الموتِ.


ثوبٌ يليقُ لكَ.


والصواب: ثوبٌ يليقُ بِكَ.

منعه عن اللعب.


والصواب: منعه من اللعب.


طُبع الكتابُ على نفقتهِ.



والصواب: طُبع الكتابُ بنفقتهِ.


نوَّه المدرِّس عن المسألة.


والصواب: نوَّه المدرِّس بِالمسألة.


هنَّأهُ على نجاحه.

والصواب: هنَّأهُ بنجاحه.

وصّى على فلان.

والصواب: وصّى بفلان.6.



من كتاب فنِّ الكتابةِ العربيَّةِ / د. يوسف حسين السحيمات

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 04, 2008 9:27 am

يزيدون حرف الجر، حيث لا يقتضي السياق ذلك (تعدِّي الفعل بنفسه لا بالحرفِ)، نحو:

تأبَّطَ بِالكتابِ.

والصواب:
تأبَّطَ الكتابَ.

أَمَّل بهِ.

والصواب:
أَمَّلهُ.

بَتَّ في الأمرِ.

والصواب:
بَتَّ الأمرَ.

باشرَ في العملِ.


والصواب:
باشرَ العملَ.


ثم أتْبَعَ القولَ بالفعلِ.

والصواب:
ثم أتْبَعَ القولَ الفعلَ.


حَرَمَهُ من النومِ.

والصواب
: حَرَمَهُ النومَ.

تحرّى فلان عن الأمر.

والصواب:
تحرّى فلان الأمر.

حاز البخيلُ على المالِ.

والصواب:
حاز البخيلُ المالَ.

أحالَ الشيءَ إلى رمادٍ.

والصواب:
أحالَ الشيءَ رماداً.

حوى على الشيء.

والصواب
: حوى الشيءَ.

يحتوي على أخطاء.

والصواب
: يحتوي أخطاءَ.

أخطأَ عن الصَّوابِ.

والصواب:
أخطأَ الصَّوابَ.

خوَّل إليهِ إدارةَ الشَّركةِ.

والصواب:
خوَّله إدارةَ الشَّركةِ.

كانوا يتدارسون في قواعد اللغة.

والصواب:
كانوا يتدارسون قواعد اللغة.

دقَّ على البابِ.

والصواب
: دقَّ البابَ.

أدمن فلان على التدخينِ.

والصواب:
أدمن فلان التدخينَ.

داسَ على الأرضِ.

والصواب:
داسَ الأرضَ.

تداولَ القومُ في الأمرِ.

والصواب:
تداولَ القومُ الأمرَ.

ذكروا بأنَّك مريضٌ.

والصواب:
ذكروا أنَّكَ مريضٌ.

رُزق فراس بمولود.

والصواب
: رُزق فراس مولوداً.

أرسل إليه بهديَّة.

والصواب
: أرسل بهديَّة.

راق لمروانَ السفرُ.

والصواب
: راق مروانَ السفرُ.

تزوَّج يونسُ من بسمةَ.

والصواب:
تزوَّج يونسُ بسمةَ.

سلب منه العافية.

والصواب:
سلبه العافية.

سادَ الحاكمُ على الشَّعبِ.

والصواب:
سادَ الحاكمُ الشَّعبَ.

شكوتُ من الهمِّ.

والصواب
: شكوتُ الهمَّ.

أَصْحَبَنِي بِرسالةٍ إلى ولدهِ.

والصواب:
أَصْحَبَنِي رسالةً إلى ولدهِ.

طالع في الكُتُبِ.

والصواب
: طالع الكُتُبَ.

ظهر فلان بأنَّه صادقٌ.


والصواب:
ظهر فلان أنَّه صادقٌ.


عَصَوا على أمرهِ.

والصواب:
عَصَوا أمرَهُ.

اعتقدتُ بِالأمرِ.

والصواب:
اعتقدتُ الأمرَ.

عَلا على السطحِ.

والصواب:
عَلا السطحَ.

عانى من الفقرِ.

والصواب
: عانى الفقرَ.

تعوَّد/ اعتادَ عليهِ.

والصواب:
تعوَّدَهُ/ اعتادَهُ.

تعوّد فلان على القراءة.

والصواب:
تعوّد فلان القراءة.

فاقَ على أقرانِهِ.

والصواب:
فاقَ أقرانَهُ.

قبلتُ بهِ صديقاً.

والصواب
: قبلتُهُ صديقاً.

قاربوا من الوصولِ.

والصواب:
قاربوا الوصولَ.

إنَّهم يقاسون من الجوع.

والصواب:
إنَّهم يقاسون الجوع.

كلّفه بشراء كذا.
والصواب:
كلّفه شراء كذا.

التقيتُ بأبي غانمٍ.

والصواب:
التقيتُ أبا غانمٍ.

أريد مقابلتَكَ لمدَّةٍ قصيرةٍ.

والصواب:
أريد مقابلتَكَ مدَّةً قصيرةً.\

هذا لا يمَسُّ بِكرامتكَ.

والصواب:
هذا لا يمَسُّ كرامتكَ.

أمضى على الرِّسالة.

والصواب:
أمضى الرِّسالةَ.

أمكنَ له أنْ ينجحَ.

والصواب:
أمكنَه أنْ ينجحَ.

جاء لوحده.

والصواب:
جاء وحده.

أودعَ مالَهُ عند جارِهِ.


والصواب:
أودعَ جارَهُ مالَهُ.


استوضحتُ منه عنِ المسألةِ.


والصواب:
استوضحتُهُ المسألةَ.

وقَّع على العقد.

والصواب
: وقَّع العقد/ أمضى العقد.

أكدَّ بأنه صادق.

والصواب:
أكدَّ أنه صادق.

7. يهملون حرف الجر، حيث يقتضي السياق ذلك، نحو:

أدّى فلاناً حقه.

والصواب
: أدّى إلى فلان حقّه.

تحاشيت الوقوع في الخطأ.

والصواب:
تحاشيت عن الوقوع في الخطأ.

احتاج الشيء
.
والصواب:
احتاج إلى الشيء.

لا يخفاكم.

والصواب:
لا يخفى عليكم.

خلَّدوا الحادثة بطون الكتب.

والصواب:
خلَّدوا الحادثة في بطون الكتب.

رجاه المساعدة.
والصواب:
رجا منه المساعدة.

رغب الزواجَ.

والصواب
: رغب في الزواجِ.

شاركته أحزانه.
والصواب:
شاركته في أحزانه.

ضحّى حياته.

والصواب:
ضحّى بحياته.

تضطرُّنا أنْ نبادر.

والصواب
: تضطرُّنا إلى أنْ نبادر.

عهد إليه الشيءَ.

والصواب:
عهد إليه في الشيءِ.

فوَّضه الأمرَ.

والصواب
: فوَّض الأمرَ إليه.

تفيَّأتُ ظلال الشجرة.

والصواب
: تفيَّأتُ في ظلال الشجرة.
أفاض المدرس القول.

والصواب:
أفاض المدرس في القول.

لقَّبوه كذا.

والصواب
: لقَّبوه بكذا.

أهدى صديقه تَذْكاراً.

والصواب:
أهدى إلى صديقه تَذْكاراً.

وارَوا المَيْت التراب.

والصواب
: وارَوا المَيْت في التراب.

توغَّل الغابة.

والصواب
: توغَّل في الغابة.

8. يخطئون في وضع حرف الجرّ موضعه المناسب؛ والأصل أنْ تدخل الباء على المتروك، نحو:

بدّل كمال أتاتورك الحرف العربيّ بالحرف اللاتينيّ.

والصواب
: بدَّل كمال أتاتورك الحرف اللاتينيّ بالحرف العربيّ.

استبدل سيارتك القديمة بسيارة جديدة.

والصواب:
استبدل بسيارتك القديمة سيارة جديدة.


من كتاب فنِّ الكتابةِ العربيَّةِ / د. يوسف حسين السحيمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::   :::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --::: - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2008 1:04 am

من الخطأ أن نقول مدراء والصواب أن نقول مديرو


من الخطأ أن نقول خيول والصواب أن نقول خيل


من الخطأ أن نقول جوازات السفر والصواب أن نقول أحوزة السفر


من الخطأ أن نقول خُضار والصواب أن نقول خُضَرأو خضراوات


من الخطأ أن نقول مشتروات والصواب أن نقول مشتريات


من الخطأ أن نقول مجوهرات والصواب أن نقول جواهر


من الخطأ أن نقولأ كرمت ضيوفي والصواب أن نقول أكرمت ضيفي


من الخطأ أن نقول استبيان والصواب أن نقول استبانه


من الخطأ أن نقول احتار و الصواب أن نقول حار أو تحير


من الخطأ أن نقول اندهش و الصواب أن نقول دهش


من الخطأ أن نقول للأسف و الصواب أن نقول ياللأسف


من الخطأ أن نقول حقك مصان و الصواب أن نقول حقك مصون


الرائد من سلة الفوائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
:::-- أخطاء شائعة في لغتنا ((متجدد)) --:::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» أخطاء يقع بها الصائم
» عبارات مقطوفة من بستان الحياة (متجدد)
» كيف تعمل توقيع متجدد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الادبي :: لغتنا العربية-
انتقل الى: