هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالقرآن الكريم البوابةأحدث الصورالتسجيلالتحميل شات ثقافة دخول
مواضيع مماثلة

     

     درس/ الأسماء (Nouns )

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    شهد
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



    عدد الرسائل : 3559
    الاوسمة : درس/ الأسماء (Nouns ) 1187177599
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 19/01/2008

    درس/ الأسماء (Nouns ) Empty
    مُساهمةموضوع: درس/ الأسماء (Nouns )   درس/ الأسماء (Nouns ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 10:12 am

    درس/ الأسماء (Nouns ) 10c7738055




    الأسماء (Nouns )


    درس/ الأسماء (Nouns ) C53253a133


    تكوين الأسماء من الصفات

    اكثر الأسماء تكون من الصفات وذلك بإضافة اللواحق مثل (ness)

    نضيفها الى كلمة (happy) سعيد ..وهي صفة فتصبح (happiness )

    اي سعادة . وبذلك نكون قد كوننا إسما من صفة .

    ملاحظة : يتم تكوين بعض الأسماء من الصفات وذلك بإضافة (the )

    مثل the rich , the wise , the old وغيرها

    -------------------------------

    وهذه بعض الأمثلة على هذه اللواحق التي تلحق بالصفة فتحولها إلى إسم :



    درس/ الأسماء (Nouns ) A11eaa96b1


    تكوين الأسماء من الأفعال

    درس/ الأسماء (Nouns ) 174aca2636

    ملاحظة : لايوجد قاعدة معينة نتبعها لتكوين الأسماء من الأفعال ولكن اللواحق التي

    ذكرتها في الأعلى تضاف احيانا الى الفعل ليصبح إسما

    ------------------------------


    درس/ الأسماء (Nouns ) 9745f93624


    النكرة والمعرفة

    1- النكرة :

    a النكرة المفردة :

    عند تنكير الاسم الذي يبدا بصوت ساكن نضع a قبله

    مثال : a book a fish a man a pen

    ------------------------

    عند تنكير الاسم المفرد المبدوء باحد الاصوات المتحركة

    (a,e,o,i,u) يضاف an قبله (لعدم التقاء المتحركين )

    مثال: an egg an orange an apple

    ------------------------

    a النكرة الجمع :

    اذا كان الاسم جمعا واردنا ان ننكره فلا نضع

    امامه اي اداة من الادوات a او an

    مثال : books men fish pens



    -----------------------



    2- المعرفة



    ان اداة التعريف في اللغة الانجليزية هي the

    وهي تقابل اداة التعريف (ال) في العربية



    a المعرفة المفردة :

    نستعمل the عند تعريف الاسم المفرد فقط

    مثال :

    the book the car the orange

    ---------------------



    bالمعرفة الجمع :

    لجعل اسم الجمع معرفة فاننا نضيف الاداة the قبله



    استخدامات the المختلفة

    أ- مع الاسماء العامة :


    a-التخصيص:

    اغلق الباب لو سمحت shut the door , please

    هنا استخدمنا الاداة the لاننا تحدثنا عن شي مفهوم او معروف لدى السامع فهو يعرف اي باب نحن نقصد

    --------------------------

    b التعميم :

    - الورد هو الزهرة المفضلة لدي the rose is my favourite flower

    استخدمنا the عندما اردنا ان نتحدث عن الورد بشكل عام

    ----------------

    - من الذي اخترع التلفون ؟ who invented the telephone ؟

    هنا استخدمنا the مع الاختراعات بقصد التعميم

    -----------------

    - the poor الفقراء the dead الموتى the rich الاغنياء

    هنا استعملنها قبل الصفات التاليةpoor , dead, rich بغرض التعميم

    ----------------------------

    c استعمال خاص :

    1- تستعمل مع الاشياء التي لايوجد سوى واحد منها مثال :

    الشمس the sun القمر the moon النجوم

    the stars العالم the world

    الارض the earth ....... وتستثنى كلمة( space الفضاء )

    لا تستخدم معها اداة التعريف the

    -----------------------

    2- تستخدم مع بعض الكلمات مثال :

    البحر the sea الريف the country الارضية

    the ground السماء the sky

    -----------------------

    3- تستخدم مع السلطات المحلية مثال :

    الشرطة the police القانون the law رئيس الوزراء

    the prime Minister الملك the King

    الرئيس the president

    الحكومة the government

    --------------------

    4- تستعمل مع كلمة المسرح والسينما والراديو :

    the cinema السينما

    the radio الراديو

    the theatre المسرح

    ملاحظة ( كلمة television التلفزيون )لا تستخدم معها الاداة the

    مثال : He heard the news on television لقد سمع الاخبار في التلفزيون

    الا في حالة ما اذا كنا نقصد جهاز التلفزيون فنستخدم الاداة the قبلها مثال :

    Will you turn off the television , please ?

    ------------------

    5- تستعمل في مقارنة الصفات من الدرجة الثالثة مثال :

    اكثر the most افضل the best اخفض the lowest

    -------------------

    6- تستعمل ايضا مع الاعداد الترتيبية مثال :

    the first الاول

    the secand الثاني

    the last الاخير

    the next التالي



    continuous

    درس/ الأسماء (Nouns ) 88ec4ff82c
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شهد
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



    عدد الرسائل : 3559
    الاوسمة : درس/ الأسماء (Nouns ) 1187177599
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 19/01/2008

    درس/ الأسماء (Nouns ) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: درس/ الأسماء (Nouns )   درس/ الأسماء (Nouns ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 10:14 am

    درس/ الأسماء (Nouns ) 88ec4ff82c


    الأسماء المعدودة والغير معدودة


    درس/ الأسماء (Nouns ) 88ec4ff82c


    Countable & Non-Countable Nouns

    لابد أن نعرف الفرق بين الإثنين وهما عكس بعضهما


    أولا : الأسماء المعدودة Countable Nouns


    وتشمل الأسماء التي يستطيع أي شخص عدها ولاتمثل صعوبة في

    العد مثل: التفاح ..الأقلام..الخيار ..الكراسي ..الكتب ...إلخ
    يعني أشياء نقدر أن نحصيها ..وهذه الأسماء

    يمكن صياغة المفرد والجمع منها
    مثال :
    Book >>>>>>>>>>books

    أمثلة في جمل:

    We painted the table red and the chairs blue.
    قمنا بطلاء الطاولة الحمراء والكراسي الزرقاء .

    إذا من شروط الإسم المعدود :
    1-قد يكون مسبوقا ب:
    A/an
    في حالة المفرد
    2-ينتهي بـ:
    S/es في حالة الجمع


    * وقد نستخدم العبارات التالية قبل الإسم

    المعدود لإفادة الكثرو أو الجمع مثل .
    Many , a lot of ,some , two , three . fourوأي عدد ..
    A chair >>>>>>>>>> many chairs
    A chair >>>>>>>>>> a lot of chairs
    A chair >>>>>>>>>> some chairs
    A chair >>>>>>>>>> three chairs


    وفي حالة السؤال نستخدم ...


    How many ……..?


    مثال:


    How many apples are there?


    ثانيا : الأسماء غير المعدودة Non-Countable Nouns
    (or mass noun)


    هي الأسماء التي من الصعب والمستحيل أن نحصيها

    ونقوم بعدها لصعوبة ذلك في الحقيقة .
    مثل : الأثاث ، الأوكسجين, الأرز , العصير و الماء ....إلخ

    من شروط الإسم الغير معدود :
    1- ليس مسبوقا بـ
    A/an
    2- لايمكن صياغة الجمه منه بإضافة

    S/es

    يمكن إضافة كلمات تدل على الجمع فقط مثل:
    Much , a lot of , some
    water>>>>>>>>>>>>> some water
    water>>>>>>>>>>>>>a lot of water
    water>>>>>>>>>>>>>much water



    الأسماء الملكية Possessive Nouns

    وهي الأسماء التي تثبت ملكية شيء معين إلى شخص معين ..

    أولا : في حالة المفرد أي إذا كان الإسم مفردا نقوم بصياغة

    الملكية عن طريق إضافة الفاصلة العليا ثم


    Sهذه أمثلة على الأسماء المفردة :
    The girl
    Naser
    My wife
    A lady


    نصيغها في الملكية تصبح :

    The girl´s
    Naser´s
    My wife´s
    A lady´s


    وهذه جمل توضح الملكية للمفرد:The red suitcase is Cassandra's.
    الشنطة الحمراء هي لكساندرا (أي هي ملك لكاساندرا)
    This is Naser´s pen .
    هذا قلم ناصر ( يملكه ناصر)

    ثانيا: في حالة الجمع نقوم بصياغة الملكية عن طريق (العكس) إضافة
    S
    ثم الفاصلة العليا ،


    أمثلة :

    The girls>>>>>>>>>>the girls´
    Their wives >>>>>>>>their wives´


    The ladies >>>>>>>>the ladies´إذا لو لاحظنا إنه هذه الأسماء

    في ضيغة الجمع بعكس السابقة في حالة المفرد لذلك

    كل حالة لها خاصية في صياغة الملكية .

    أسماء شاذة لا تجمع بالطريقة العادية :

    Man >>>>>>>>men
    Child >>>>>>>>children
    Mouse>>>>>>>>>mice
    Foot>>>>>>>>>feet
    Goose >>>>>>>>>geese
    Tooth >>>>>>>>>>teeth
    Ox>>>>>>>>>>oxen
    Woman>>>>>>>>women
    louse>>>>>>>>>lice

    ضيغة الجمع من هذه الأسماء لو أردنا ضياغة الملكية منها نقوم بإضافة فاصلة عليا ثم حرف
    Sيعني مثل حالة المفرد


    أمثلة :

    The men>>>>>>>>>>the men´s
    My children>>>>>>>>>my children´s


    درس/ الأسماء (Nouns ) 88ec4ff82c
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شهد
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



    عدد الرسائل : 3559
    الاوسمة : درس/ الأسماء (Nouns ) 1187177599
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 19/01/2008

    درس/ الأسماء (Nouns ) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: درس/ الأسماء (Nouns )   درس/ الأسماء (Nouns ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 10:17 am


    درس/ الأسماء (Nouns ) 88ec4ff82c

    الصفة أو النعت
    Adjective



    درس/ الأسماء (Nouns ) 88ec4ff82c



    مالمقصود بكلمة Adjective أو صفة ؟
    what do we mean by the term Adjective?

    الصفات هي عبارة عن كلمات تصف شخص أو شيء معين في الجملة .

    .وبعبارة أخرى هي الكلمات التي تتكلم وتصف إسم معين أو ضمير معين

    عن طريق الكلمات الوصفية أو النعتية . والصفة دائما تسبق اللإسم أو

    الضمير التي تصفه وتحدده.لكن قبل الصفة والإسم سوف نرى المحدد

    والذي يقال عنه modifier ويكون أداة تعريف+ الصفة + الإسم .

    والمحددات كثيرة ومنها أولا/ أدوات التعريف وهي a- an – the أو بعض الضمائر




    وفي الحقيقة لدينا ثلاث أنواع مختلفة لصيغة الصفة وكل صيغة لها خواصها المنفردة عن غيرها ..

    والثلاث صيغ هي :

    The three forms of ADJ:


    أولا: الصيغ التصريفية
    Inflectional forms

    ثانيا: الصيغ الإشتقاقية
    Derivational forms

    ثالثا:الصيغ الخاصة بالنعت المشتق من إسم عَلَم.
    Proper Adjectives

    أولا: الصيغ التصريفية
    Inflectional forms

    ثانيا: الصيغ الإشتقاقية
    Derivational forms

    ثالثا:الصيغ الخاصة بالنعت المشتق من إسم عَلَم.
    Proper Adjectives

    طيب تعالوا ناخذ كل وحدة على إنفراد ونشرحها زين ..يلا ..

    *******

    أولا: الصيغ التصريفية
    Inflectional forms

    ولو لاحظنا من إسمها ((التصريفية)) أي هي التي تتصرف

    بمعنى قابلة للتغير والتحول إلى أشكال .

    وفي الواقع نلاحظ في هذا النوع من الصيغ أن الصفة الواحدة لها ثلاث

    أشكال مختلفة , وكل شكل له إستخدام معين وهذه الأشكال

    أو درجات التغير الثلاثة هي على الترتيب التالي :

    أولا/ Positive أي الصفة الأصلية الحقيقية بدون إضافات مثل rich أي غني .
    ثانيا/ Comparative وهي الصفة التفضيلية أي التي تتم فيها مقارنة

    شيئين أو شخصين وهذا النوع يكون عادة بإضافة المؤخرة er

    غي آخر الصفة الأصلية مثل richer أي أغنى من فلان.
    ثالثا/Superlative وهي الصفة ذات صيغة التفضيل العليا .اي أن الموصوف

    بهذا النوع هو الذي حصل على صيغة المقارنة ليس بين شيئين أو

    شخصين ولكن على الكل وعامة الأشياء.وهنا نضيف المؤخرة est

    إلى نهاية الصفة لإثبات الأفضلية العليا.مثل richest الأغنى .


    تعالوا نرى مثال على الثلاث أنواع في جملة واحدة عشان نلاحظ الفرق:

    Nora is a rich woman, but Samia is richer than Nora ,

    and Maha is the richest woman in town.


    نورة إمرأة غنية لكن سامية أغنى من نورة ومها هي أغنى إمرأة في البلدة.

    تعالوا نشرح الجملة :

    أولا إستخدمنا أول نوع وهو Positive بحيث قلنا نورة إمرأة غنية
    Nora is a rich woman.
    إذا نلاحظ أنه لاتوجد أي إضافات على الصفة rich وسبقت بأداة التعريف

    a ومن بعد الصفة وجدنا الإسم وهو woman . إذا أداة تعريف

    +الصفة بدون إضافات لأنه لايوجد أي نوع من المقارنات+الإسم .


    ثانيا إستخدمنا ثاني نوع وهو Comparative بحيث قلنا سامية أغنى من نورة
    Samia is richer than Nora .
    إذا نلاحظ أنه توجدإضافات على الصفة rich بحيث أضفنا er لى نهاية

    الصفة وهذه er مفادها المقارنة بين إثنين وكانت المقارنة هنا بين سامية

    ونورة بحيث سامية كانت أغنى من نورة ولاحظنا إستخدام

    than والتي تعني من ثم الطرف الثاني من المقارنة وهي نورة

    .إذا الطرف الأول من المقارنة+الصفة بإضافة erثم than+الطرف الثاني من المقارنة .


    ثالثا إستخدمنا ثالث نوع وهو Superlative بحيث قلنا مها هي أغنىإمرأة في البلدة.
    Maha is the richest woman in town ..
    إذا نلاحظ أنه توجدإضافات على الصفة rich بحيث أضفنا est لى نهاية

    الصفة وهذه estمفادها المقارنة بين أكثر من إثنين وكانت المقارنة هنا

    على مستوى البلدة بين جميع السكان بحيث مها كانت أغنى واحدة

    ولاحظنا إستخدام the قبل الصفة +الصفة مضافا لها

    est والتي تعني المقارنة بين أكثر من إثنين + الإسم .


    ولو نلاحظ عموما إن الثلاث درجات أو الصيغ المختلفة للصفة دائما

    نجدها في كتب القواعد على هيئة جدول مقسم إلى ثلاث أقسام .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شهد
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



    عدد الرسائل : 3559
    الاوسمة : درس/ الأسماء (Nouns ) 1187177599
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 19/01/2008

    درس/ الأسماء (Nouns ) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: درس/ الأسماء (Nouns )   درس/ الأسماء (Nouns ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 10:18 am


    ملاحظة سريعة :

    هناك بعض الصفات تنتهي بحرف y
    مثل heavy -fancy-happy

    هذه الصفات الآن هي في صيغة Positive ..طيب لما نبي نحولها إلى

    Comparative و Superlative نحذف حرف y ونضيف بداله i ثم نضيف الملحقات سواء er أو est.

    أمثلة /

    Happy تصبح happierأو happiest.

    fancy تصبح fancier أو fanciest

    heavy تصبح heavier أو heaviest.

    ***************

    أمثلةعن الثلاث صيغ :

    أولا / Positive

    Huda is a great girl .

    هدى إنسانة عظيمة .

    إذا لاحظنا أداة التعريف a ثم الصفة great ثم الإسم girl

    salem is a wise man.

    إذا لاحظنا أداة التعريف a ثم الصفة wise ثم الإسم man
    سالم رجل ذكي .

    ثانيا/ Comparative

    الأمثلة السابقة ولكن نعمل فيها مقارنات بين إثنين لأن مثل هذا لنوع هو للمقارنات..

    Huda is greater than Salwa.

    هدى أعظم من سلوى .

    إذا نلاحظ المقارنة هنا بين هدى وسلوى وإتبعنا الطريقة التالية :
    الطرف الأول من المقارنة(هدى)+الصفة بإضافة

    erثم than+الطرف الثاني من المقارنة(سلوى) .


    Salem is wiser than Hamad.

    سالم أذكى من حمد .

    إذا نلاحظ المقارنة هنا بين سالم وحمد وإتبعنا الطريقة التالية :
    الطرف الأول من المقارنة(سالم)+الصفة بإضافة r فقط من دون e لأن الكلمة

    خلاص أصلا فيها e ثم than+الطرف الثاني من المقارنة(حمد) .


    ثالثا / Superlative

    الأمثلة :لكن على طريقة المقارنة بين أكثر من إثنين أو شيئين..

    Huda is the greatest girl in the class.

    هدى أعظم فتاة في الفصل .

    إذا لاحظنا إنه قارنا هدى على مستوى الفصل من زميلاتها الطالبات وليس

    بين إثنين لأنه لو كان بين إثنين كان إستخدمنا النوع الثاني comparative.

    ونلاحظ هنا الإسم (هدى) + الفعل المساعد +the+الصفة مضافا لها est + الإسم .



    Salem is the wisestest manin the team.

    سالم أذكى رجل في الفريق.
    إذا لاحظنا إنه قارنا سالم على مستوى الفريق مع زملائه في الفريق وليس

    بين إثنين لأنه لو كان بين إثنين كان إستخدمنا النوع الثاني comparative.

    ونلاحظ هنا الإسم (سالم) + الفعل المساعد +the+الصفة مضافا لها est + الإسم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شهد
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



    عدد الرسائل : 3559
    الاوسمة : درس/ الأسماء (Nouns ) 1187177599
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 19/01/2008

    درس/ الأسماء (Nouns ) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: درس/ الأسماء (Nouns )   درس/ الأسماء (Nouns ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 10:21 am

    **************

    هناك صفات طويلة في كتابتها (أي تتكون من مقطعين) بعكس

    الصفات اللي تطرقنا لها قبل مثل rich-wise-great

    هذه الصفات الطويلة والتي ساضرب لكم عليها أمثلة بعد قليل قاعدتها

    تختلف تماما عما سبق يعني لايمكن إضافة er أو est لها في نهايتها

    لأنها بكل بساطة طويلة الصفة في كتابتها ..لذلك وجب

    علينا إستخدام قاعدة أخرى تناسب طول الصفة :

    والقاعدة تقول : أن تستخدم


    كلمة more (وتعني أكثر ) في حالة

    Comparative أي المقارنة بين شيئين أو شخصين.
    و

    كلمة most (وتعني أعظم ) في حالة Superlativeأي

    المقارنة بين أكثر من شيئين أو شخصين.


    أمثلة /



    ملاحظة قبل ماأعطي أمثلة / Positive يبقى

    مثل ماهو لايتغير لأنه المصدر الأساسي.


    Interesting ممتع

    في حالة المقارنة بين إثنين تصبح more interesting (أكثر متعة)

    في حالة المقارنة بين أكثر من إثنين تصبح most interesting (أعظم متعة).

    *****

    peaceful مسالم

    في حالة المقارنة بين إثنين تصبح more peaceful(أكثر مسالمة)

    في حالة المقارنة بين أكثر من إثنين تصبح most peaceful(أعظم مسالمة).

    *****

    تعالوا نضعها في جمل لتتضح أكثر :

    Huda is more interesting than Salwa.

    هدى أكثر متعة من سلوى.

    إذا كان الطرف الأول في المقارنة + more+الصفة كما هي بلا تغيير+than

    + الطرف الثاني من المقارنة.إذا لم نضيف er لأن الصفة طويلة في كتابتها .


    Huda is the most interesting girl in class.

    هدى هي الأعظم متعة في الفصل .

    إذا كان الطرف الأول في المقارنة +the+ most+الصفة كما هي بل

    ا تغيير .إذا لم نضيف est لأن الصفة طويلة في كتابتها .



    ناخذ أمثلة

    greatful-joyous-sensible-envious-thoughtful-cautious-lucid-delicious.

    +++++

    هناك صفات لاتتبع جميع القاعدات السابقة أي أنها شاذة إذا هي صفات

    شاذة يعني لايمكن نضيف لها er أو est ولا يمكن إضافة more أو most
    لأنها صفات شاذة وخارجة عن القاعدة

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شهد
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



    عدد الرسائل : 3559
    الاوسمة : درس/ الأسماء (Nouns ) 1187177599
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 19/01/2008

    درس/ الأسماء (Nouns ) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: درس/ الأسماء (Nouns )   درس/ الأسماء (Nouns ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 10:22 am


    أمثلة


    في حالة الـ positive

    good طيب
    bad سيء
    far بعيد
    little قليل


    في حالة الـ comparative

    better أحسن أو أفضل
    worseأسوأ
    farther أو further (كلها صحيحة) أبعد
    less أقل

    في حالة الـ Superlative

    best الأفضل
    worst الأسوأ
    farthestأو furthestالأبعد
    leastالأقل

    **************

    نضعها في جمل :

    Salem is better than ahmad.
    سالم أفضل من أحمد.

    Salem is the best boy in the class.
    سالم هو أفضل ولد في الفصل

    وهكذا نتبع نفس الشيء على باقي الصفات السابقة...

    ***********

    اخيرا هناك صفات لايمكن مقارنتها سواء بشيء أو شخص

    آخر ولا بأكثر من شيئين أو شخصين يعني لاتنفع

    لا في حالة comparative ولا superlative.

    وهي :

    perfect تام/كامل
    right صحيح
    completeمنته/كامل
    single مفرد
    lastآخر
    chiefرئيسي
    mainأساسي
    supremeالأبرز
    wrongخطأ
    principleاساسي


    ***********

    ثانيا: الصيغ الإشتقاقية
    Derivational forms

    ماذا نعني بصيغة الصفة الإشتقاقية ؟

    لو لاحظنا من إسمها ((إشتقاقية)) أي هي الصفات المشتقة أوالمقتبسة

    من إما أسماء أو أفعال فتكون لنا صفاتا مشتقة .وعادة نقوم بتشكيل الصفة

    المشتقة من الأسماء أو الأفعال عن طريق إضافة اللواحق أو المؤخرات

    والتي تسمى Suffixes وسوف نتطرق لهذا الدرس بالتفصيل في دروس قادمة

    . ولكن بشكل سريع سأعرّف المؤخرات أو اللواحق والتي تسمى Suffixes وهي

    ..مجموعة من الأحرف تضاف إلى نهاية الإسم أو الفعل وبذلك يتغير جنس

    الفعل والإسم فيصبح صفة Adjective وسوف نرى ذلك في الأمثلة .




    أولا / أمثلة على المؤخرات أو اللواحق التي تضاف إلى الأسماء فتحولها إلى صفات :

    al

    ed

    ish

    esque

    ly

    y

    ous

    less

    ar

    ary

    like

    wide

    ical

    istic

    en

    ate

    ***********


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شهد
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



    عدد الرسائل : 3559
    الاوسمة : درس/ الأسماء (Nouns ) 1187177599
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 19/01/2008

    درس/ الأسماء (Nouns ) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: درس/ الأسماء (Nouns )   درس/ الأسماء (Nouns ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 10:23 am

    ***********

    أمثلة على الأسماء التي سنضيف لها اللواحق السابقة

    والتي بدورها ستحول الأسماء إلى صفات :

    talent موهبة أو مقدرة
    picture صورة
    plenty وفرة أو غزارة
    fool المجنون
    prince أمير
    fame سمعة وشهرة
    storm عاصفة
    consul قنصل
    style اسلوب أو نوع
    gold ذهب
    child طفل
    sense إحساس
    life حياة
    history تاريخ
    character شخصية
    fortune حظ
    station محطة
    comic رسوم هزلية
    nation شعب
    rock صخرة
    worth قيمة



    إذا هذه كلها أسماء وليست صفات نقوم بتحويلها إلى صفات وذلك

    بإضافة المؤخرات أو للواحق لها والتي تسمى

    Suffixes وهي بدورها تحولها إلى صفات

    ولاننسى اللواحق التي ذكرتها في البداية والتي تضاف فقط للأسماء

    فتحولها إلى صفات أما الأفعال فلها لواحق مختلفة تماماواحيانا

    متشابهة والآن سنرى كل إسم ومايناسبه من اللواحق:


    talent موهبة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ed فتصبح صفة على النحو التالي talented أي موهوب .


    picture صورة وهي إسم نضيف لها اللاحقة esque
    فتصبح صفة على النحو التالي picturesque أي فاتن أو تصويري.


    plenty وفرة أو غزارة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ful فتصبح

    صفة على النحو التالي plentifulأي وافر وغزير


    fool المجنون وهي إسم نضيف لها اللاحقة ish فتصبح صفة

    على النحو التالي foolish أي أحمق سخيف مجنون .


    prince أمير وهي إسم نضيف لها اللاحقة ly فتصبح

    صفة على النحو التالي princely أي أميري .


    fame سمعة وشهرة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ous
    فتصبح صفة على النحو التالي famous أي مشهور.



    storm عاصفة وهي إسم نضيف لها اللاحقة y
    فتصبح صفة على النحو التالي stormy أي عاصف.



    consul قنصل وهي إسم نضيف لها اللاحقة ar
    فتصبح صفة على النحو التالي consular أي قنصلي.



    style نوع أو أسلوب وهي إسم نضيف لها اللاحقة ish
    فتصبح صفة على النحو التالي stylish أي أنيق أو دارج.

    gold ذهب وهي إسم نضيف لها اللاحقة en
    فتصبح صفة على النحو التالي golden أي ذهبي.


    child طفل وهي إسم نضيف لها اللاحقة less
    فتصبح صفة على النحو التالي childless أي أبتر بلا عقب.


    sense إحساس وهي إسم نضيف لها اللاحقة ble
    فتصبح صفة على النحو التالي sensible أي محسوس.



    life حياة وهي إسم نضيف لها اللاحقة like
    فتصبح صفة على النحو التالي lifelike أي نابض بالحياة.


    history تاريخ وهي إسم نضيف لها اللاحقة ical
    فتصبح صفة على النحو التالي historical أي تاريخي.


    character شخصية وهي إسم نضيف لها اللاحقة istic
    فتصبح صفة على النحو التالي characteristic أي ميزة وسمة.


    fortune حظ وهي إسم نضيف لها اللاحقة ate
    فتصبح صفة على النحو التالي fortunate أي محظوظ.


    station محطة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ary
    فتصبح صفة على النحو التالي stationary أي ثابت.


    comic رسوم هزلية وهي إسم نضيف لها اللاحقة al
    فتصبح صفة على النحو التالي comical أي كوميدي.


    nation شعب وهي إسم نضيف لها اللاحقة al
    فتصبح صفة على النحو التالي national أي وطني محب لوطنه.


    rock ضخرة وهي إسم نضيف لها اللاحقة y
    فتصبح صفة على النحو التالي rocky أي صخري.


    worth قيمة وهي إسم نضيف لها اللاحقة y
    فتصبح صفة على النحو التالي worthy أي حسن وقيّم.



    ملاحظة : لاحظتوا إن إملاء بعض الأسماء تتغير لما نحولها إلى

    صفات بإضافة اللواحق وهذا شيء عادي ولا بد ان نحفظ التغيير الحاصل


    ثانيا/ أمثلة على المؤخرات أو اللواحق

    التي تضاف إلى الأفعال فتحولها إلى صفات :


    able

    ent

    ant

    ed

    ing

    ive

    atory

    ory

    al

    ous

    y

    ate



    some

    ***********

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شهد
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



    عدد الرسائل : 3559
    الاوسمة : درس/ الأسماء (Nouns ) 1187177599
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 19/01/2008

    درس/ الأسماء (Nouns ) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: درس/ الأسماء (Nouns )   درس/ الأسماء (Nouns ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 10:25 am

    ***********


    أمثلة على الأفعال التي سنضيف لها اللواحق السابقة

    والتي بدورها ستحول الأفعال إلى صفات :

    adoreيعبد
    train يتدرب
    provoke يغيظ
    Excludeيخرج ويبعد
    continue يكمل
    appear يظهر
    please يثلج الصدر
    censor يراقب
    bore يحفر
    disappoint يحبط خطة
    exist يتوافر
    jump يقفز
    trouble يقلق
    satisfy يشبع
    interest يرغب
    congratulateيبارك
    attract يجذب
    love يحب
    exclaim يهتف
    excite يشوق
    amaze يذهل


    إذا هذه كلها أفعال وليست صفات نقوم بتحويلها إلى صفات وذلك

    بإضافة المؤخرات أو للواحق لها

    والتي تسمى Suffixes وهي بدورها تحولها إلى صفات


    والآن دعونا نضيف المؤخرات واللواحق التي سردناها

    من قبل إلى الأفعال بالترتيب وعلى التوالي :


    adorableجدير بالعبادة
    trainable متدرب
    provocative شيء مغضب
    exclusive مانع او باستثناء
    continual متواصل
    apparent مرئي وواضح
    pleasant بهيج وسار
    censorious عيّّاب
    boringأو boredممل أو مال

    disappointed مخيب الرجاء
    disappointing مخيب الرجاء
    existent عائش وكائن
    jumpy قفّّّاز
    troublesomeمزعج
    satisfiedقنوع
    satisfyingمرض ومشبع
    interesting ممتع
    interested مهتم وراغب
    congratulatory تهنيئي
    attractive جذاب
    lovable محبب غلى النفس
    exclamatory هتافي
    excitableإنفعالي
    excited مثار وجياش
    amazingمدهش
    amazedمذهول ومندهش


    ***********

    تعالوا نشوف آخر نوع من أنواع الصفات وهو:


    ثالثا:الصيغ الخاصة بالنعت المشتق من إسم عَلَم.
    Proper Adjectives

    ولو نلاحظ من الإسم إن هالنوع من الصفات يكون مشتق من أسماء

    (علم) ودائما تكتب الصفة بالحرف الكبير لأنها مشتقة

    من إسم علم والأسماء دائما تكتب بالحروف الكبيرة


    أمثلة على الأسماء / شاكسبير _فرنسا_الإسلام _السعودية_العربية_الإنجليزية ..إلخ

    هذه الأسماء تحول إلى صفات أيضا بإضافة اللواحق المناسبة لها



    أمثلة

    ونلاحظ اللواحق اللي تحتها خط:

    Spanish student

    طالبة أسبانية

    Islamic history

    تاريخ إسلامي

    Shakespearrean poem

    قصيدة شاكسبيرية

    Arabic language

    لغة عربية

    وهكذا



    ***********


    أين نضع الصفة في الجملة ؟


    أكيد سؤال يتطرق إلى الكثير هل أضع الصفة في وسط الجملة أو آخرها

    أو بدايتها وراح نعرف الآن ..وإحنا عرفنا من قبل إن الفاعل يأتي في

    بداية الجملة دائما ويليه الفعل أي في الوسط ثم المفعول به في الأخير ...

    وقد عرفنا من قبل أن الصفات تعمل بمثابة محددات للأسماء ولكن في

    حالات معينة سأعرضها الآن وهي بالضبط أماكن وضع الصفة في الجملة:


    أولا / ماقبل الاسم

    Attributive (Prenominal) Position


    في هذه الحالة كما هو واضح من الإسم نلاحظ تركز الصفة قبل

    الإسم (ومن المستحيل وجود صفة بلا إسم بغض النظر عن تنوع مكان الإسم)

    إذا نلاحظ الصفة تأتي قبل الإسم أما الإسم فيأتي في أي مكان في الجملة المهم بعد الصفة .

    Examples /أمثلة

    A famous general will visit the hospital soon.

    سيزور لواء مشهور المستشفى قريبا .

    إذا لاحظنا الصفة famous أتت قبل الاسم general .


    ***********

    ثانيا / مابعد الاسم
    Appositive (Postnominal) Position


    في هذه الحالة كما هو واضح من الإسم نلاحظ تركز الصفة بعد الإسم

    إذا نلاحظ الصفة تأتي بعد الإسم بعكس ماسبق .وبالعادة هذا النوع

    من الصفات يكون إما مركب (أي أكثر من صفة واحدة) أو صفة واحدة

    . وهنا عادة نستخدم الفواصل .وسنرى في الأمثلة

    Examples /أمثلة

    The men , tired and sleepy, refused to go farther.
    رفض الرجال المتعبين والخاملين أن يذهبوا للأبعد

    إذا هنا نلاحظ وجود صفات مركبة (أي إثنين فأكثر) حينما قلنا

    المتعبين والخاملين ولاحظنا وجود الإسم قبل الصفة بعكس النوع السابق ..

    ***********

    Her eyes , unusually blue, were always interesting.

    عيناها والتي على فوق العادة زرقاوتان مشوقة دائما.

    لاحظنا وجود الإسم قبل الصفة بعكس النوع السابق ..وعلى فكرة

    الصفة هنا واحدة (زرقاوتان ) وكلمة unusually هي حال .

    ***********


    The prisoner , extremely frightened, refused to talk.
    رفض السجين الخائف بشدة أن يتكلم.

    لاحظنا وجود الإسم قبل الصفة بعكس النوع السابق ..وعلى فكرة

    الصفة هنا واحدة (الخائف ) وكلمة extremely هي حال .

    ***********

    ثالثا / المكان التوكيدي

    Predicative) Position


    هنا الصفات تتبع الأفعال التي تكون مكملة للفاعل بحيث

    تحدد الفاعل في الجملة.وراح يتضح ذلك في الأمثلة:

    The men got tired on their march.

    لقد أصبح الرجال متعبين في مسيرتهم.

    هنا الصفة وهي tired لاحظناها مرتبطة بالفاعل .. كيف؟ تعالوا نسأل

    أنفسنا ونقول .من المتعب ؟ إذا الرجال والرجال محلها في الجملة فاعل ...

    ونضعها بين قوسين عشان نعرف (men=tired)

    ***********

    some of the soldiers seem dissatisfied.

    يبدو أن بعض الجنود غير راضين.


    هنا الصفة وهي dissatisfied لاحظناها مرتبطة بالفاعل ..

    كيف؟ تعالوا نسأل أنفسنا ونقول .من الغير راض ؟

    إذا الجنود والجنود محلها في الجملة فاعل ...

    ونضعها بين قوسين عشان نعرف (soldiers=dissatisfied)


    وهكذا



    هناك صفات تتبع (العكس) المفعول به المباشر أي (الحقيقي) في الحالة

    التي تعمل فيها الصفة كمكملة للمفعول به ولكن لهذه

    الصيغة أفعال محددة تسمح بحدوث هذه الصيغة.


    Examples /أمثلة


    The team thought the new rules unfair.

    ظن الفريق أن القوانين الجديدة غير عادلة .

    لو نسأل أنفسنا هنا أين المفعول به المباشر ؟ طبعا هو rules

    وأين الصفة ؟ هي unfair

    إذن ماذا نلاحظ ؟

    الصفة هنا مرتبطة بالمفعول به المباشر بعكس ماسبق حيث

    كانت الصفة مرتبطة بالفاعل وتعمل مكملة له.

    إذن

    (rules=unfair)



    مثال 2

    They had to paint the house gray.

    كان من المفترض عليهم أن يصبغوا المنزل بدهان رمادي.


    لو نسأل أنفسنا هنا أين المفعول به المباشر ؟ طبعا هو house

    وأين الصفة ؟ هي gray

    إذن ماذا نلاحظ ؟

    الصفة هنا مرتبطة بالمفعول به المباشر بعكس ماسبق حيث

    كانت الصفة مرتبطة بالفاعل وتعمل مكملة له.

    إذن

    (house=gray)

    طبعا العملية بسيطة جدا فلا نصعب الأمور



    إذا آخر نوع لمكان الصفة/المكان التوكيدي


    ينقسم لقسمين :


    قسم ترتبط فيه الصفة بالفاعل
    وآخر ترتبط فيه الصفة بالمفعول به .

    ***********

    وظيفة الصفة في الجملة ؟

    كما عرفنا من كافة أجزاء الدرس سابقا أنه من المستحيل وجود صفة بلا إسم ..

    لذلك فوظيفة الصفة في الجملة أنها تقوم بتحديد وتقييد معنى

    الإسم فالصفة دائما تحدد لنا الأغسم أو بديله من الضمائر ..


    ***********

    ماذا عن سلسلة من الصفات المركبة؟

    طبعا إحنا متعودين نشوف في الجملة الواحدة

    أقل شيء صفة واحدة لإسم واحد

    ؟ السؤال هنا ماذا لو كان عندنا مجموعة من الصفات تتعدى الإثنين كيف نرتب هذه الصفات ؟؟

    لذلك لا بد ان نعرف إن لو توفر عندنا أكثر من صفة في الجملة الواحدة

    لا بد ان نتبع القاعدة في ترتيب الصفات فهناك صفات رقمية

    وصفات لونية وصفات نعتية وصفات تصف الجنسية ...............إلخ

    الأمثلة:



    أولا وقبل سرد الصفات نضع / المحددات (التي تحدد الإسم ) وتكون إما
    أدوات تعريف مثل / a-an-the

    ضمائر مثل/ his-these-our-.........

    ثانيا نضع/الأعداد الترتيبة
    مثل: first-second-third-fourth-fifth-sixth..........

    ثالثا نضع/الأعداد الأساسية
    مثل : one-two-three.four-five-six........

    رابعا نضع/النعت الوصفي
    مثل : nice-favourate-beautiful..........

    خامسا نضع/الحجم أو/ و الشكل
    مثل: six courses
    big
    narrow

    سادسا نضع/الحالة والوضع
    مثل: new-warm -famous-hot

    سابعا نضع/اللون
    مثل: black-golden-green......

    ثامنا نضع/الجنسية
    مثل: Saudi-Spanish-American......

    تاسعا نضع/الإسم الذي يتبع الصفة
    مثل:days-water-mother-spring


    مثال

    لكن المثال هذا مايشمل جميع الصفات السابقة لكن بعضها:

    These are our first two favourate Arabic books



    درس/ الأسماء (Nouns ) 88ec4ff82c
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شهد
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
    عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



    عدد الرسائل : 3559
    الاوسمة : درس/ الأسماء (Nouns ) 1187177599
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 19/01/2008

    درس/ الأسماء (Nouns ) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: درس/ الأسماء (Nouns )   درس/ الأسماء (Nouns ) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 10:29 am

    درس/ الأسماء (Nouns ) 88ec4ff82c

    Adverbs الحال


    درس/ الأسماء (Nouns ) 88ec4ff82c



    بداية ماهو الحـــــــــــــــــــال؟

    what do we mean by Adverbs?



    هو كلمة تحدد(او تقيد المعنى) إما الفعل أوالصفة أوحال آخر وهكذا .

    .دعونا نكبر نطاق التعريف قليلا ونقول أن الحال هو كلمة تحدد الفعل أو

    الأسماء المشتقة من الأفعال (مثل/ صيغة المصدر - صيغة المصدر

    المنتهية بing -إسم الفاعل وإسم المفعول) أو الصفات أو

    حال آخر أو العبارات أو الفقرات أو شبه الجمل أو جملة كاملة .


    وبالمقابل نجد في درس الصفات (اللذي أخذناه من قبل)

    أن الصفة تحدد الإسم ,,لا بد ان ننتبه للفرق..



    &&&&&&&&&&&&&&&&&&

    أمثلة .

    * He played well.
    لقد لعب جيدا.
    نلاحظ هنا إن الحال هو well وهنا نجد أن الحال يحدد الفعل وهو played .

    * Naser is a very popular teacher.
    يعتبر ناصر معلم شعبي جدا.
    نلاحظ هنا إن الحال هو very وهنا نجد أن الحال يحدد

    الصفة وليس الفعل كما سبق وهي popular .

    *He played very well

    لقد لعب جيدا كثيرا.
    طيب نلاحظ هنا إن الحال هو very وهنا نجد

    أن الحال يحدد حال وهو well.


    &&&&&&&&&&&&&&&&&&



    أنواع الحال
    Types Of Adverbs


    حينما نقسم الحال حسب المعنى فإننا سنقسمه إلى فئات متعددة..

    أولا/ الحال الخاص بالمكان أو المحل أو الإتجاه..
    Adverbs of place,location &direction


    وهو واضح من العنوان أي الحال المختص بمكان أو موقع أو جهة معينة ولنرى الأمثلة .

    أمثلة /Examples

    here-there
    هنا-هناك

    The pen was here on my desk.
    كان القلم هنا على منضدتي.

    It is there on the table.
    إنه هناك على الطاولة.


    outside
    في الخارج

    It’s raining outside.
    إنها تمطر خارجا.

    upstairs
    فوق/في الأعلى

    There are two bedrooms upstairs.
    هناك غرفتين في الأعلى

    away
    باستمرار

    Don’t go away mad.
    لاتصبح مجنونا باستمرار .

    وهناك أمثلة كثيرة للحال الذي يدل على المكان مثل :
    back
    everywhere
    in
    out
    up
    down
    far
    inside
    near


    وهذا النوع من الحال يجيب السؤال على Where?
    وهذا يسهل علينا معرفة الحال في الجملة..

    مثال/

    There are two bedrooms upstairs.

    إذا السؤال يكون /
    Where are the two bedrooms?



    و تكون الإجابة والتي من خلالها نعرف الحال وهي Upstairs



    &&&&&&&&&&&&&&&&&&


    ثانيا/ الحال الخاص بنمط أو شكل معين أو هيئة معينة (كلها نفس المعنى) ..
    Adverbs of manners


    وهو النوع الذي يتحدث عن أسلوب ونمط شيء معين حسب كل جملة

    وهنا عادة (وليس دائما)في هذا النوع نضيف اللاحقة ly في مؤخرة الحال ولنرى الأمثلة .

    أمثلة /Examples

    easily
    بسهولة

    You can send your family easily by using the e-mail.
    تستطيع أن تراسل أهلك بسهولة عن طريق البريد الإلكتروني.

    slowly
    ببطيء

    Why is that man walking so slowly?
    لماذا يمشي ذلك الرجل ببطيء شديد؟

    loudly
    صوت عالي ومرتفع

    Our neighbors play their radio

    so loudly we cannot sleep at night.

    يقوم جيراننا بتشغيل جهاز الراديو بصوت

    عال ونحن لانستطيع النوم أثناء الليل.


    أمثلة أخرى /

    soundly
    fast
    carefully
    hard
    clearly
    foolishily
    bravely

    وهذا النوع من الحال يجيب السؤال على how أو in what manner?
    وهذا يسهل علينا معرفة الحال في الجملة..

    مثاال/

    Our neighbors play their radio so

    loudly we cannot sleep at night.

    إذا السؤال يكون /
    How our neighbors play their radio?
    أو
    In what manner our neighbors play their radio ?

    تكون الإجابة والتي من خلالها نعرف الحال وهي loudly


    &&&&&&&&&&&&&&&&&&

    ثالثا / الحال الخاص بالوقت والزمن أو المدة الزمنية ..
    Adverbs of time & duration


    وهو النوع الذي يتحدث كما هو واضح عن الوقت والمدة الزمنية ولنرى الأمثلة .

    أمثلة /Examples

    tomorrow
    غدا

    See you tomorrow.
    أراك غدا.

    Tonight
    الليلة

    I am going to bed early tonight.
    سأذهب إلى سريري مبكرا الليلة.


    Today
    اليوم

    I have arough day today.
    سيكون عندي يوما قاسيا اليوم.

    Yet
    بعد

    None of my brothers arrived yet.
    ولا واحد من إخوتي أتى بعد.

    أمثلة أخرى/

    early
    eventually
    later
    still
    soon
    initially.
    now
    then
    last year
    this evening
    at night
    in the morning
    before


    وهذا النوع من الحال يجيب السؤال على When أي متى ?
    وهذا يسهل علينا معرفة الحال في الجملة..

    مثال/

    I am going to bed early tonight.

    إذا السؤال يكون /
    When I am going to my bed?

    تكون الإجابة والتي من خلالها نعرف الحال وهي early


    &&&&&&&&&&&&&&&&&&


    رابعا/ الحال الخاص بالتواتر والتردد..
    Frequency Adverbs


    وهنا المعنى من هذا النوع / أي الحال الذي يتحدث عن شيء غالب دائما مايتكرر.

    أمثلة /Examples

    Always
    دائما

    salem always leaves his desk neat

    when he goes home in the afternoon.

    يترك سالم دائما طاولته مرتبة حينما يذهب لمنزله في وقت الظهيرة.

    Never
    أبدا

    I never heard of asuch thing.
    أنا لم أسمع أبدا بمثل هذا الشيء

    Often
    غالبا

    We do not go there very often.
    نحن لانذهب إلى هناك غالبا.

    usually
    عادة

    It’s usually warm here if the sun’s out.
    إنه دافيء عادة هنا حينما تظهر الشمس .

    أمثلة أخرى/

    occasinally
    sometimes
    seldom
    now& then
    again&again
    إلخ....

    وهذا النوع من الحال يجيب السؤال على How often أي كم مرة?
    وهذا يسهل علينا معرفة الحال في الجملة..

    مثاال/

    salem always leaves his desk neat when he goes home in the afternoon.

    إذا السؤال يكون /
    How often Salem leaves his disk neat ........home??

    تكون الإجابة والتي من خلالها نعرف الحال وهي always


    &&&&&&&&&&&&&&&&&&


    خامسا/ الحال الإستفهامي ..
    Interrogative Adverbs


    وهنا المعنى من هذا النوع / أي الحال يبدأ بكلمات الأسئلة

    وأقصد الكلمات الإستفهامية التي نبدأ بها صيغة كل سؤال..

    يعني بمعنى آخر /هو الحال الذي يستخدم لتوجيه الأسئلة

    أمثلة /Examples

    Where
    اين

    Where have you been?
    أين كنت.؟


    When
    متى

    When can she see me?
    متى تستطيع هي رؤيتي؟

    أمثلة أخرى..
    how
    why
    which
    إلخ..


    &&&&&&&&&&&&&&&&&&


    سادسا/ الحال االموصول بكلمات الوصل المعروفة ..
    Relative Adverbs


    وهنا المعنى من هذا النوع / أي الحال الذي يوصل جملة بأخرى

    وأقصد كلمات وصلية (وهي الحال) تصل الجمل ببعضها

    وهذه الكلمات الوصلية التي تعتبر حالا هيWhere-when- -why

    أمثلة /Examples

    Where
    أين

    Do you know where the bus station is?
    هل تعلم أين محطة الباص؟

    How
    كيف

    We were worried about how he would get the money?
    كنا قلقين عن كيفية حصوله للمال؟

    &&&&&&&&&&&&&&&&&&

    سابعا/ الحال الخاص بالكميات والدرجات ..
    Adverbs Of degree


    وهنا المعنى من هذا النوع / أي الحال الذي يتكلم عن التقدير

    لشيء معين ولحجمه ولكميته بدرجه معينة
    أمثلة /Examples


    Very
    جدا/كثيرا

    It was a very nice of you to invite us.
    لقد كان ظريفا جدا أن تدعونا.


    much
    كثيرا

    It’s much too hot to walk.
    إنه من الحر الشديد/الكثير أن تمشي الآن.

    So
    جدا/شديد

    I feel so tired today.
    شعر بالتعب الشديد اليوم.

    Too
    أكثر مما ينبغي

    That teacher talks too slowly.
    ذلك المعلم يتكلك ببطيء أكثر مما ينبغي.

    وهناك أمثلة أخرى ...

    almost
    somewhat
    nearly
    rather
    extremely
    quite
    terrebily


    &&&&&&&&&&&&&&&&&&

    ثامنا/ كلمات متفرقة تعتبر حال..
    Adverbial nouns


    أمثلة /Examples

    Yesterday
    أمس

    i had to work late yesterday.
    كان علي أن أعمل متأخرا بالأمس


    Friday
    الجمعة

    your clothes will be ready Friday.
    ستكون ملابسك جاهزة يوم الجمعة

    أمثلة أخرى

    tomorrow
    last night
    today
    tonight
    next week
    إلخ...........

    &&&&&&&&&&&&&&&&&&

    تاسعا / الجمل التي تبدأ ب how..
    How begining any S& Ph as adverbs


    وهذا النوع يستخدم للتعبير عن التعجب من شيء معين وهنا نلاحظ how دائما نبدأ بها الجملة..

    أمثلة /Examples


    How kind you are?
    كم لطيف أنت؟

    How well he speaks French?
    كم جيدا يتكلم هو الفرنسية؟

    How nice to see you?
    كم هو لطيف أن أراك؟




    درس/ الأسماء (Nouns ) 88ec4ff82c


    That's all folks

    Hope u enjoy it.

    See u in another lesson.

    May ALLAH bless u



    درس/ الأسماء (Nouns ) 88ec4ff82c

    shahad
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    درس/ الأسماء (Nouns )
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » Most Common Nouns in English in Alphabetical Order with Example Sentences - Numb

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: المنتدى الادبي :: تعليم اللغة الانجليزية-
    انتقل الى: