هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالقرآن الكريم البوابةأحدث الصورالتسجيلالتحميل شات ثقافة دخول

 

 مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة..

اذهب الى الأسفل 
+2
yaser
شهد
6 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة..   مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2008 6:58 pm

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 49de877062

س : ما هو حكم كذبة ابريل ؟


ج : إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وبعد:

فإن الكذب من مساوئ الأخلاق، وبالتحذير منه جاءت الشرائع، وعليه اتفقت الفِطر، وبه يقول أصحاب المروءة والعقول السليمة.

وفي شرعنا الحنيف جاء التحذير منه في الكتاب والسنة، وعلى تحريمه وقع الإجماع، وكان للكاذب عاقبة غير حميدة في الدنيا وفي الآخرة.

ولم يأت في الشرع جواز " الكذب " إلا في أمورٍ معينة لا يترتب عليها أكل حقوق، ولا سفك دماء، ولا طعن في أعراض...الخ، بل هذه المواضع فيها إنقاذ للنفس أو إصلاح بين اثنين، أو مودة بين زوجين.

ولم يأت في الشريعة يومٌ أو لحظة يجوز أن يكذب فيها المرء ويخبر بها ما يشاء من الأقوال، ومما انتشر بين عامة الناس ما يسمى " كذبة نيسان " أو " كذبة أبريل " وهي: زعمهم أن اليوم الأول من الشهر الرابع الشمسي - نيسان - يجوز فيه الكذب من غير ضابط شرعي.

ومن أدلة تحريم الكذب

1. قوله تعالى: إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ [النحل:105].

قال ابن كثير: ( ثم أخبر تعالى أن رسوله صلى الله عليه وسلم ليس بمفتر ولا كذاب؛ لأنه إنما يفتري الكذب على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم شرارُ الخلق الذين لا يؤمنون بآيات الله من الكفرة والملحدين المعروفين بالكذب عند الناس، والرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان أصدق الناس، وأبرهم، وأكملهم علماً وعملاً وإيماناً وإيقاناً، معروفاً بالصدق في قومه لا يشك في ذلك أحد منهم بحيث لا يُدعى بينهم إلا بالأمين محمد ) [تفسر ابن كثير:2/588].

2. وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان } [رواه البخاري:33، ومسلم:59].

ومن أشنع أنواع الكذب.. الكذب في المزاح

ويظن بعض الناس أنه يحل له الكذب إذا كان مازحاً، وهو العذر الذي يتعذرون به في كذبهم في أول " نيسان " أو في غيره من الأيام، وهذا خطأ، ولا أصل لذلك في الشرع المطهَّر، والكذب حرام مازحاً كان صاحبه أو جادّاً.

عن ابن عمر قال: قال صلى الله عليه وسلم : { إني لأمزح ولا أقول إلا حقّاً } [رواه الطبراني في المعجم الكبير:12/391، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الجامعمكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 Bawling2494].

وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قالوا يا رسول الله إنك تداعبنا، قال: { إني لا أقول إلا حقاً } [رواه الترمذي:1990].


كذبة نيسان ( ابريل )

وأما كذبة إبريل فلم يعرف أصل هذه الكذبة على وجه التحديد وهناك آراء مختلفة في ذلك:

فذكر بعضهم أنها نشأت مع احتفالات الربيع عند تعادل الليل والنهار في 21من شهر آذار...

ويرى بعضهم أن هذه البدعة تمتد إلى عصور قديمة واحتفالات وثنية لارتباطها بتاريخ معين في بداية فصل الربيع إذ هي بقايا طقوس وثنية ويقال إن الصيد في بعض البلاد يكون خائباً في أول أيام الصيد في بعض البلاد في الغالب فكان هذا قاعدة لهذه الأكاذيب التي تختلق في أول شهر إبريل.

وكتب بعضهم عن أصل هذه الكذبة قائلاً:
( الكثير منا يحتفل بما يسمونه كذبة إبريل والترجمة الحرفية لها " خدعة إبريل " ولكن كم منا يعرف الحقيقة المرّة الخفية وراء ذلك.

عندما كان المسلمون يحكمون أسبانيا قبل حوالي ألف سنة كانوا في ذلك الوقت قوة لا يمكن تحطيمها وكان النصارى الغربيون يتمنون أن يمسحوا الإسلام من العالم ولقد نجحوا إلى حد ما.

ولقد حاولوا الحد من امتداد الإسلام في أسبانيا والقضاء عليه ولم يفلحوا، حاولوا مرات عديدة ولم ينجحوا أبداً.

بعد ذلك أرسل الكفار جواسيسهم إلى أسبانيا ليدرسوا ويكتشفوا سرة قوة المسلمين التي لا تهزم فوجدوا أن الإلتزام بالتقوى هو السبب.

عندما اكتشف النصارى سر قوة المسلمين بدأوا في التفكير في استراتيجية تكسر هذه القوة وبناءاً عليه بدئوا بإرسال الخمور والسجائر إلى أسبانيا مجاناً.

هذا التكتيك (الطريقة ) من الغرب أعطت نتائجها وبدأ الإيمان يضعف عند المسلمين خاصة في جيل الشباب بأسبانيا. وكانت نتيجة ذلك أن النصارى الغربيين الكاثوليك أخضعوا كل أسبانيا تحت سيطرتهم منهين بذلك حكم المسلمين لذلك البلد الذي دام أكثر من ثمانمائة سنة. سقط آخر حصن للمسلمين وهو غرناطة في أول إبريل. ولذلك اعتبروها بمعنى خدعة إبريل (APRIL FOOL).

ومن تلك السنة إلى الآن يحتفلون بذلك اليوم ويعتبرون المسلمين حمقى.

فهم لا يجعلون الحماقة وسهولة المخادعة في جيش غرناطة فقط بل في جميع الأمة الإسلامية. وعندما نحضر هذه الإحتفالات فإنه نوع من الجهل وعندما نحاكيهم المحاكاة العمياء في اللعب بهذه الفكرة الخبيثة فهو نوع من التقليد الأعمى الذي قد يؤكد غباء بعضنا في اتباعهم. ولو علمنا بسبب الإحتفال لما أمكن أن نحتفل بهزيمتنا أبداً.

وبعد أن عرفنا الحقيقة دعونا نقطع وعداً على أنفسنا بأن لا نحتفل بذلك اليوم. يجب علينا أن نتعلم دروساً من الأسبان ونصبح مطبقين حقيقة للإسلام ولا نسمح لإيماننا بأن يضعف أبداً )

ولا يهمنا معرفة أصل هذه الكذبة بقدر ما يهمنا حكم الكذب في يومها، والذي نجزم به أنها لم تكن في عصور الإسلام الزاهرة الأولى، وليس منشؤها من المسلمين، بل هي من أعدائهم.

والحوادث في كذبة نيسان كثيرة، فمن الناس من أخبر بوفاة ولده أو زوجته أو بعض محبيه فلم يحتمل الصدمة ومات، ومنهم من يخبر بإنهاء وظيفته أو بوقوع حريق أو حادث تصادم لأهله فيصاب بشلل أو جلطة أو ما شابههما من الأمراض. وبعض الناس يُتحدث معه كذباً عن زوجته وأنها شوهدت مع رجل فيسبب ذلك قتلها أو تطليقها.

وهكذا في قصص لا تنتهي وحوادث لا نهاية لها، وكله من الكذب الذي يحرمه الدين والعقل، وتأباه المروءة الصادقة.

والله الموفق.


المصدر : موقع الإسلام سؤال وجواب


مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 61bc193ade


مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 5c1d2939feشهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة..   مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2008 7:02 pm

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 E4f7f57317


لبس القمصان المكتوب عليها لفظ الجلالة




سؤال:



ينتشر بشكل دارج في منطقتي ( انجلترا ) قمصان مكتوب عليها لفظ الجلالة ( الله ) ، وانتشار هذه

القضية يعتبر أمراً خاطئاً لأن الناس قد يسيئون استخدامها بإرتدائها أو إلقائها على الأرض بإهمال ،

بالإضافة إلى مسألة : ما إذا كان يجوز لبسها والدخول بها إلى دورة المياه ؟ ما هو رأيكم في هذه القضية

؟ وجزاكم الله خيراً .



الجواب:

الحمد لله

إن هذه القمصان لا يجوز شراؤها ولا لبسها ويجب الإنكار على من يلبسها ، لأن في هذا التصرف وهو

كتابة لفظ الجلالة عليها استخفافاً بهذا اللفظ ، وهو يؤدي بلا شك إلى اهانته ، إما بإلقائه في أماكن يجب

أن يصان عنها كالحمامات - وبالأخص إذا اتسخ وأريد غسله - أو غير ذلك من صور الاهانة ، ثم إن في البعد

عن شراء هذه القمصان منك ومن المسلمين الآخرين تضييقاً لدائرة شراء هذه القمصان مما يضطر

المنتجين - إذا كان هدفهم تجارياً - إلى البعد عن هذه الكتابة . والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 B50fc232a1شهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة..   مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2008 7:06 pm

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 49de877062

لماذا يمنع الرجال من لبس الحرير الطبيعي ؟



سؤال:


أريد أن أعرف لماذا الرجال ممنوعون من لبس الحرير مع أنهم سيلبسونه في الجنة ؟.


مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 5c1d2939fe


الجواب:

الحمد لله

أولا :

ينبغي أن يُعلم أن الله عز وجل حكيم في أمره ونهيه جل وعلا فلا يأمر إلا بما فيه مصلحة ولا ينهى إلا عما فيه مفسدة وهذه الحكم من الأوامر والنواهي قد تظهر لخلقه وقد لا تظهر وإن كان له جل وعلا حكمة في نفس الأمر ، فإذا علم هذا فلا يصح تعليق العمل على العلم بالحكمة من الأمر والنهي بل ينبغي المبادرة إلى تنفيذ الأمر الشرعي سواء ظهرت الحكمة أم لم تظهر فإن ظهرت فالحمد لله ، وإن لم تظهر فإن المسلم لا يمنعه جهله بالحكمة من العمل بالحكم الشرعي والمبادرة إلى تطبيقه وهذه حقيقة التسليم لأمر الله جل وعلا ، والإسلام هو الاستسلام لله تعالى والانقياد له بالطاعة ، والإنسان إذا علّق العمل على ما يظهر له من الأمور التي قد تُقنعه وقد لا تُقنعه صار متبعا في الحقيقة لعقله وهواه لا لربه ومولاه .

ولا يعني ما سبق الحطّ من تلمّس حكمة التشريع وماذا وراء الأحكام من السباب أو تحريم النظر في ذلك ولكن المراد عدم التعليق والربط بين العمل بالحكم الشرعي وبين ظهور الحكمة منه .

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 5c1d2939fe

ثانيا :

ليس هناك تلازم بين المحرمات في الدنيا وإباحتها في الآخرة فلا يصح أن تقاس الآخرة على الدنيا فلكلّ من الدّارين أحكام مختلفة ، ولا يصحّ أن يقال بإباحة الشيء في الدنيا قياسا على إباحته في الجنة أو في الآخرة وإلا وقعنا في إباحة ما هو معلوم من الدين بالضرورة أنه حرام كشرب الخمر والإمساك بأكثر من أربع زوجات في العصمة والغناء وغير ذلك من المحرمات وبناء على ذلك فالإستشكال الوارد في السّؤال على حرمة الحرير في الدنيا مع إباحته في الجنة هو استشكال مدفوع .

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 5c1d2939fe


ثالثا :

لقد تكلم العلماء حكمة تحريم الحرير في الدنيا على الرجال ومن ذلك ما ذكره العلامة ابن القيم في زاد المعاد في كلام رائع ، قال رحمه الله تعالى : ( ومثبتو التعليل والحِكَم وهم الأكثرون منهم من يجيب عن هذا بأن الشريعة حرّمته لتصبر النفوس عنه ، وتتركه لله ، فتُثاب على ذلك .

ومنهم من يجيب عنه بأنه خُلق في الأصل للنساء ، كالحلية بالذهب ، فحرّم على الرجال لما فيه من مفسدة تشبه الرجال للنساء ، ومنهم من قال : حُرّم لما يورثه من الفخر والخيلاء والعجب . ومنهم من قال : حُرّم لما يورثه بملامسته للبدن من الأنوثة والتخنث ، وضد الشهامة والرجولة فإن لبسه يكسب القلب صفة من صفات الإناث والرخاوة ما لا يخفى ، حتى لو كان من أشهم الناس وأكثرهم فحولية ورجولية ، فلا بد أن يُنقصه لبس الحرير منها ، وإن لم يُذهبها ، ومن غلظت طباعه وكثفت عن فهم هذا ، فلْيسلّم للشارع الحكيم ) زاد المعاد 4/80 .

والله تعالى أعلم .



الشيخ محمد صالح المنجد

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 5c1d2939feشهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة..   مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2008 7:12 pm

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 Dc36a024c8

هل يجوز التطوع بعد الوتر ؟


سؤال:



أنا لا أصلي التهجد باستمرار ، إذا حصل أن صليت الوتر بعد العشاء ثم أردت أن أصلي النفل فهل أستطيع ذلك ؟.

الجواب:


الحمد لله

لا حرج على من أوتر أول الليل أو أوسطه أن يصلي بعد وتره شيئاً من النوافل ، وإن كان المستحب أن

يكون آخر صلاته من الليل وتراً ، وفي هذه الحال فإنه لا يعيد الوتر مرة ثانية ، بل يكفيه الوتر الذي صلاه

أول الليل .

فعن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا ) . واه البخاري ( 998 ) ومسلم ( 749 ) .

وعن طلق بن علي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( لا وتران في ليلة ) .

رواه الترمذي ( 470 ) والنسائي ( 1679 ) وأبو داود ( 1439 ) .

وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 7567 ) .

قال ابن حزم في "المحلى" ( 2 / 92 ، 93 ) :

والوتر آخر الليل أفضل . ومن أوتر أوله فحسن , والصلاة بعد الوتر جائزة , ولا يعيد وتراً آخر اهـ .

وقال النووي في "المجموع" (3/512) :

إذا أوتر ثم أراد أن يصلي نافلة أم غيرها في الليل جاز بلا كراهة ولا يعيد الوتر, ودليله حديث عائشة رضي

الله عنها وقد سئلت عن وتر رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : " كنَّا نعدُّ له سواكه وطهوره فيبعثه

الله ما شاء أن يبعثه من الليل فيتسوك ويتوضأ ويصلي تسع ركعات لا يجلس فيهن إلا في الثامنة فيذكر

الله ويمجده ويدعوه , ثم ينهض ولا يسلم , ثم يقوم فيصلي التاسعة , ثم يقعد فيذكر الله ويمجده


ويدعوه, ثم يسلم تسليماً يسمعنا , ثم يصلي ركعتين بعد ما يسلم وهو قاعد " رواه مسلم , وهو بعض

حديث طويل , وهذا الحديث محمول على أنه صلى الله عليه وسلم صلى الركعتين بعد الوتر بياناً لجواز

الصلاة بعد الوتر اهـ.


راجع الأسئلة رقم (37729) ،

(38400) .

والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب



مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 9a9a76693bشهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة..   مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2008 7:17 pm

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 6060001a17

فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن السحيم حفظك الله تعالى


هذا سؤال
نحن في أمس الحاجة للإجابة لـه وفي أقرب وقت لأنه يتعلق بالصـلاة، لقد اتصل أبن خالتى

وقال جدته كبر بها السن وأصبحت أحيانا لا تميز، فأحيانا لا تعرف شيء أمامها وأحيانا تعرف وتفهم.

وهكذا مرة تكون حاضرة العقل وأحيانا غير حاضرة العقل ولا تعرف شيء أمامها وعن الصلاة والعبادة، السؤال كيف الصلاة عند هذه المرأة..وكذلك أحيانا عندما يقولون لها صليتي، لا ترد عليهم ثم بعد فترة يوم تقول لم اصلى او صلت، كيف بخصوص الصلوات التي لم تصلى.

وكذلك عندما تكون حاضرة العقل، كيف بخصوص الوضوء لأنها لا تستطيع النهوض، هل أحد يوضئها أم ماذا تفعل؟؟؟

توضيح أكثر فضيلة الشيخ بخصوص حالة جدة أبن خالتي، لقد أخذت جدته إلى المستشفى وقالوا لهم إن

هذا مرض ويسمى الزهايمر وهو أعتقد قريب من الخرف وفي بدايته لجدة أبن خالتي..

هذا ما أخبرني أبن خالتي، وما يسببه هذا المرض في بداية الخوف وكثرة النسيان والإعتماد على الغير

في كل شيء، فماذا يجب على هذه الجدة شيخنا الفاضل وهل على أبن خالتي شيء يفعلونه لها من

التصدق او شيء.

كذلك أبن خالتي يقول لي أنها تعرف الصلاة، وعندما يقولون لها الصلاة يا جدة. تقول أعرف الصلاة ثم تغير

الموضوع إلى شيء آخر، مثل كيف تتركوني بمفردي واللصوص سوف يدخلون علي..وو وو وهكذا..

فكبر السن له دور..كيف الصلاة مع هذه الجدة..وهي بهذه الصورة

وفقكم الله تعالى


مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 12

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيك

إذا كانت تعرف وتُدرِك وتَعِي في بعض الأوقات فتُؤمَر بالصلاة في أوقات الإدراك ، والوقت الذي يمرّ عليها

دون وعي ولا إدراك لا تُؤمر بالصلاة فيه ،

لأن التكليف مُتعلّق بالعقل ، ولا عقل بغير إدراك .

أما إذا كانت لا تُميّز إطلاقا ولا تعرف فإنها لا تؤمر بالصلاة .

وأما الوضوء فإذا كانت في حال تُؤمَر فيها بالصلاة فإن وَجَدت من يُعينها على


الوضوء توضّأت ، وإن لم تجِد تَيممتْ ، وصلّت .والله أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد


مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 0c057dd9d5شهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة..   مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2008 7:21 pm

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 B822fe9099

هل يجوز أن يقال : يا محمد

سؤال:



هل يجوز أن نقول لنبينا : يا محمد؟

الجواب:


الحمد لله

أولاً :

لا يجوز مخاطبة النبي صلى الله عليه وسلم حال حياته بـ : "يا محمد " لقوله تعالى :

(لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً) النور/63 .

قال الضحاك عن ابن عباس : كانوا يقولون : يا محمد ، يا أبا القاسم ، فنهاهم الله عز وجل عن ذلك ؛

إعظامًا لنبيه صلوات الله وسلامه عليه ، قال : فقالوا : يا رسول الله ، يا نبي الله . وهكذا قال مجاهد ، وسعيد بن جُبَير .

وقال قتادة : أمر الله أن يهاب نبيه صلى الله عليه وسلم ، وأن يُبَجَّل ، وأن يعظَّم ، وأن يسوَّد .

وقال مقاتل بن حَيَّان : لا تُسَمّوه إذا دَعَوتموه : يا محمد ، ولا تقولوا : يا ابن عبد الله ، ولكن شَرّفوه

فقولوا : يا نبي الله ، يا رسول الله .

وقال مالك عن زيد بن أسلم : أمرهم الله أن يشرِّفوه .

فلا ينادى النبي صلى الله عليه وسلم باسمه المجرد ، بل يقال : يا رسول الله ، يا نبي الله .

ثانياً :

لا يجوز أن يدعى النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته ؛ لأن الدعاء عبادة لا تكون إلا الله تعالى ، قال

تعالى (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا) الجن/13 ، وقال : (وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ

مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ) الأحقاف/5 ، وقال صلى الله عليه وسلم

لابن عباس رضي الله عنه (إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ) رواه الترمذي (2516) وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي .

والدعاء هو طلب جلب النفع أو دفع الضر ، وليس مجرد النداء بـ (يا) لكن صار في عرف الناس استعمال

هذا النداء للدعاء ، لا سيما عند نزول الشدائد ، وحصول الكروب ، فيقولون : (يا الله) أي : يا الله نجنا ، أو

أغثنا ، أو انصرنا .

هذا صنيع الموحدين الذين لا يدعون غير الله تعالى ، وأما عباد القبور والأضرحة فإنهم يلجأون إلى أوليائهم

ومعظَّميهم ، فيقولون : يا بدوي ، يا رفاعي ، يا جيلاني ، ومقصودهم : يا بدوي أغثنا أو انصرنا أو نجنا .


ومنهم من يقول : يا رسول الله ، يا محمد ، بهذا الاعتبار أيضا ، وهو دعاؤه والاستغاثة به واللجأ إليه .


ومعلوم أن هذا من أعظم المخالفة لما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم وجاءت به الرسل ، وأنزلت به

الكتب ، من الدعوة إلى توحيد الله تعالى ، وإفراده بالعبادة ، وترك عبادة غيره
.
فلا يشرع في دين الإسلام الذي ارتضاه الله لعباده دعاء أحد غير الله تعالى ، لا نبي مرسل ، ولا ملَك

مقرب ، بل الدعاء له سبحانه وحده ، ولهذا قال عز وجل

( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ ) النمل/62 .

وعُلم بهذا أن قول القائل : "يا محمد" ، أو (يا رسول الله) إن لم يُرد به الدعاء والطلب ، فلا شيء فيه ، كأن

يريد استحضار صورته وتذكره ، كما لو قرأ حديثا فقال : صلى الله عليك يا رسول الله ، أو ما أعظم وأجمل

كلامك يا رسول الله ، لكن قوله : ( يا محمد ) فيه منافاة للأدب ، كما سبق .

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل يكون من الشرك إذا قال أحد في أي بقاع الأرض : يا محمد يا رسول الله ، يناديه؟

فأجاب : "قد بَيَّن الله سبحانه في كتابه الكريم وعلى لسان رسوله الأمين عليه من ربه أفضل الصلاة

والتسليم أن العبادة حق الله ليس فيها حق لغيره ، وأن الدعاء من العبادة ، فمن قال من الناس في أي

بقعة من بقاع الأرض : يا رسول الله ، أو يا نبي الله ، أو يا محمد ، أغثني أو أدركني أو انصرني أو اشفني

أو انصر أمتك أو اشف مرضى المسلمين أو اهد ضالهم أو ما أشبه ذلك فقد جعله شريكا لله في العبادة

، وهكذا من صنع مثل ذلك مع غيره من الأنبياء أو الملائكة أو الأولياء أو الجن أو الأصنام أو غيرهم من

المخلوقات ، لقول الله عز وجل : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ ) وقوله سبحانه :

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) ... " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (2/453) .


وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :: بعض الناس عند الشدة "يا محمد أو يا علي ، أو يا جيلاني" فما الحكم ؟

فأجاب: "إذا كان يريد دعاء هؤلاء والاستغاثة بهم فهو مشرك شركاً أكبر مخرجاً عن الملة ، فعليه أن يتوب

إلى الله عز وجل وأن يدعو الله وحده ، كما قال تعالى ( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ ) النمل/62 ، وهو مع كونه مشركاً ، سفيه مضيع لنفسه ، قال الله

تعالى (وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ) . وقال :

(وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ)" انتهى من "فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (2/133) .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 E88ccf3e28شهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة..   مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2008 7:26 pm

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 C2c771ec9f

احبتي في الله

هذه فتوى مهمة جدآ..

كثيرآ منا يستخدم أسم ..

(( محمد ))

لمنادة اى رجل لا نعرف أسمه وخاصة الغير مسلمين..

وهذا خطاء نقع فيه .. فاحببت ان اضع بين يديكم هذه الفتاوى المهمة ..

نسأل الله العفو والعافية..

..




اجاب الشيخ ابن عُيمين رحمه الله


مناداة الأجانب بـ (يا محمد)


السؤال: اعتاد الناس أن يقولوا لأصحاب المحلات من العمالة الوافدة

يسمونهم بمحمد، أبداً ما ... يا محمد أعطني كذا

وكذا، أحياناً ربما يكون غير مسلم، ما رأي فضيلتكم في هذا؟

الجواب: الذي أعرفه أن العمالة الأجنبية يقولون:


يا صديق
يا رفيق.

السائل: الناس الآن قد غيروا الناس. الشيخ: ماذا يقولون الآن؟

السائل:

يقولون: يا محمد، مباشرة في الغالب يقولونها.

الشيخ: أصحيح؟! أنا عندي خيرٌ من هذا أن يقول: يا عبد الله؛

لأنهم كلهم عباد لله، حتى الكافر عبد لله، فلو أنها
غيرت إلى يا عبد الله لكان أحسن.


المصدر

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 6f8d595745



مناداة العامل الأجنبي الغير مسلم بـ ( محمد )

الشيخ عبد الرحمن السحيم


السؤال

هل يجوز مناداة العامل الأجنبي الغير مسلم باسم (( محمد)) حيث الدارج الآن عندما نذهب لمركز تجاري أو لمحطة بنـزين أو غيرها ينادون بمحمد .


الجواب :


لا يجوز امتهان هذا الاسم الشريف الكريم لغة ومعنى إلى هذا الحدّ حتى يُنادى به الكافر .



وقد كان بعض العلماء ممن صنّفوا في أسماء الرواة ، يُقدّمون ذكر المحاميد ( من تبدأ أسماؤهم بـ " محمد " كما صنع


الإمام البخاري رحمه الله في كتابه التاريخ الكبير ، فإنه قال : هذه الأسامي وُضِعت على ( أ ب ت ث )

وإنما بُدىء بـ ( محمد ) من بين حروف ( أ ب ت ث ) لحال النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأن اسمه محمد صلى الله عليه وسلم . اهـ .



أما إذا كان يُنادى به عامل مسلم ، فذلك لغلبة اسم محمد على كثير من أسماء الأعاجم ؛

لأنهم يتبرّكون باسم محمد ،

فيجعلونه قبل أسمائهم !



والله تعالى أعلى وأعلم .

المصدر شبكة المشكاة الإسلامية


نسأل الله أن يُرينا الحق حق ويرزقنا إتباعه ويُرينا الباطل باطل ويرزقنا إجتنابه

وجزاكم الله خيرا


مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 6f8d595745شهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو ماسي
عضو ماسي
محمود


ذكر
عدد الرسائل : 3282
الاوسمة : مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 Vbfs2
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة..   مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة.. - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2008 6:38 pm

الف شكر على هذه المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكتبة الفتاوي الإسلامية العامة..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» الإنترنت وأثره في نشر الدعوة الإسلامية
» مكتبة ردود مصورة...
» مكتبة الروايات العربية والعالمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامي :: نور على نور-
انتقل الى: