هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالقرآن الكريم البوابةأحدث الصورالتسجيلالتحميل شات ثقافة دخول

 

 الإعجاز العلمي في آداب الطعام والشراب كما أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : الإعجاز العلمي في آداب الطعام والشراب كما أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الإعجاز العلمي في آداب الطعام والشراب كما أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز العلمي في آداب الطعام والشراب كما أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام   الإعجاز العلمي في آداب الطعام والشراب كما أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالأحد مايو 11, 2008 1:53 pm

الإعجاز العلمي في آداب الطعام والشراب كما أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام Get-4-2008-wrt7b707

الإعجاز العلمي في آداب الطعام والشراب كما أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام Get-4-2008-kcob1dqh

قال الله تعالى عن النبي صلى الله عليه وسلم ( وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى )

تعالوا بنا لنبحر معا في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ووصاياه حول آداب الطعام والشراب وادعوا كل أم وأب تعليمها لصغارنا نفعنا الله بهذه الوصايا في الدنيا والآخرة.
( نقلا عن هيئة الإعجاز العلمي) : بقلم الدكتور محمد نزار الدقر:

1- النهي عن الشرب والأكل واقفا:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائماً " رواه مسلم . وعن أنس وقتادة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أنه نهي أن يشرب الرجل قائماً "
، قال قتادة : قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر وأخبث " رواه مسلم والترمذي وقال صحيح غريب .

وعن أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنهما
" أنها أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقدح لبن وهو واقف عشية عرفة فأخذه بيده فشرب " وزاد مالك بن النضر " على بعيره " رواه البخاري.


أحاديث شريفة بعضها ينهى عن الشرب واقفاً وبعضها يجيزه ، فهل أن فيها ناسخ ومنسوخ ؟

يقول الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم : ليس في هذه الأحاديث ـ بحمد الله تعالى ـ إشكال ولا ضعف بل كلها صحيحة والصواب فيها أن النهي محمول على كراهة التنزيه . وأما شربه صلى الله عليه وسلم قائماً فبيان للجواز فلا إشكال ولا تعارض . وهذا الذي ذكرناه يتعين إليه المصير وأما من زعم نسخاً فقد غلط فاحشاً .

وقال الحافظ ابن حجر معلقاً : وهذا أهم المسالك وأسلمها وأبعدها عن الاعتراض ، وقد أشار الأثرم إلى ذلك فقال : إن تثبيت الكراهية حملت على الإرشاد والتأديب لا على التحريم ، وبذلك جزم الطبري والخطابي وغيرهما
.

أما من الناحية الصحية ، فنحن مع الدكتور عبد الرزاق الكيلاني أن الشرب وتناول الطعام جالساً أصح وأسلم وأهنأ وأمرأ حيث يجري ما يتناوله الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة ولطف.

*أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة ويصدمه صدماً . وإن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى إستراخاء المعدة وهبوطها وما يلي ذلك من عسر هضم . وإنما شرب النبي وقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحار المعهود في المشاعر المقدسة ، وليس على سبيل العادة والدوام .



*كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء وما عرف عند العرب والمسلمين .

وما ذكر في الحديث الغريب عن ابن عمر رضي الله عنه عن أكلهم ماشين وهم ذاهبون إلى الجهاد أو لأمر هام لم يستطيعوا معه الجلوس لتناول الطعام إنما هو وصف لحالة خاصة على غير العادة والاستمرار، أو أن أكلهم ماشين أنهم يأكلون على ظهور إبلهم وهي ماشية بهم فهذا مشي للإبل ولكنه جلوس لهم.


وإن حديث " من نسي فليستقيء " دليل على تشنيع النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الفعل ، وإنما فعله صلى الله عليه وسلم حتى لا يحرج أمته في أمور حياتهم اليومية والتي تقوم على عدم الكلف ، فيكون مفهوماً لأصل السنة الشرب والأكل جلوساً ، ولا حرج من فعله قائماً في ظروف خاصة .

ويرى الدكتور إبراهيم الراوي :

أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً ويكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالية شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن والوقوف منتصباً.


وهي عملية دقيقة ومعقدة يشترك فيها الجهاز العصبي ـ العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط المرجوة عند الطعام والشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية والعضلية في حالة من الهدوء والاسترخاء وحيث تنشط الأحاسيس وتزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام والشراب وتمثله بشكل صحيح .

ويؤكد د. الراوي .............


أن الطعام والشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام ) إلى إحداث انعكاسات عصبية شدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، وإن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد ومفاجيء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرinhibition vagal
لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجيء .


*كما أن الإستمرار على عادة الأكل والشرب واقفاً تعتبر خطرة على سلامة جدران المعدة وإمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية وجرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة .



كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة ومحدثة في بعض الأحيان آلاماً شدية تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي وتفقد صاحبها البهجة والاطمئنان عند تناوله لطعامه وشرابه.


شهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الاسلامي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الاسلامي
ايمان


عدد الرسائل : 1593
الاوسمة : الإعجاز العلمي في آداب الطعام والشراب كما أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام 78c57f10
السٌّمعَة : 3
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

الإعجاز العلمي في آداب الطعام والشراب كما أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز العلمي في آداب الطعام والشراب كما أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام   الإعجاز العلمي في آداب الطعام والشراب كما أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالأحد مايو 11, 2008 3:20 pm

اللهم صلي على سيدنا محمد


وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى

سمعت كثيرا" عن عدم صحة تناول الطعام والشراب والانسان واقف

والذي لا أعلمه أن الرسول نهى عن الاكل والشرب واقفا"

جزاك الله خيرا"

على المعلومات القيمة وجعلها في ميزان حسناتك

أرق التحايا

ايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled1212
عضو ماسي
عضو ماسي
khaled1212


ذكر
عدد الرسائل : 2380
السٌّمعَة : 1
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

الإعجاز العلمي في آداب الطعام والشراب كما أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز العلمي في آداب الطعام والشراب كما أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام   الإعجاز العلمي في آداب الطعام والشراب كما أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2008 1:48 pm

شهد

السلام عليكم

موضوع اعجازي يدل على قدرة الخالق وعظمته
حيث ان الله لم يدع اي شئ الا وعلمنا فيه الدروس
حتى اداب الطعام وكما جاء انه لا يجوز الاكل والشرب
والانسان واقف ... فهذا شئ يجعل الانسان يقف
عاجزاً امام هذه الاعجازات ... التي لازال العلماء
يبحثون ويباحثون بهذه الامور وهم لا يعلمون ان
مثل هذه الاشياء قد جاء ذكرها من قبلهم
لك تحياتي
خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز العلمي في آداب الطعام والشراب كما أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامي :: الاعجاز العلمي للقرآن-
انتقل الى: