هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالقرآن الكريم البوابةأحدث الصورالتسجيلالتحميل شات ثقافة دخول

 

 شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Empty
مُساهمةموضوع: شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم )   شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 11, 2008 7:36 am

شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) 1d0f67b7df

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.......

أنزل الله القرأن العظيم باللغة العربية ولولا القرأن الكريم لأنتهت اللغة العربية وأصبحت لغة مندثره .......

إذا القرأن الكريم حفظ لنا لغتنا العربية..... ويوجد كلمات كثيرة لا نستخدمها في حديثنا اليومي....

لذلك نجد كلمات كثيره لا نعرف معناها لأنها تلفظ باللغة العربية وإذا قراءت التفسير لوجدت مالمقصود بها......

لذلك احببت ان اضع هذا الموضوع ونتشارك به جميعآ ونضع الكلمات التي لا نستخدمها في لغتنا وماذا تعني .....

وبإمكان الشخص ان يكتب كلمة من القرأن والآية التي توجد بها الكلمة ثم يأتي شخص آخر ويفسر معناها ........

بالطبع التفسير يكون من كتب التفسير ........

هذا موقع فيه تفسير ابن كثير , الجلالين , الطبرى , والقرطبي..........


http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...ora=1& nAya=1


وهذا مثال عن المسابقة

كلمة


اركسوا معناها ارتدوا

الأية

قال تعالى :


(سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَن يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُواْ قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّوَاْ إِلَى الْفِتْنِةِ أُرْكِسُواْ فِيِهَا فَإِن لَّمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُواْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ وَيَكُفُّوَاْ أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثِقِفْتُمُوهُمْ وَأُوْلَـئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا ) سورة النساء



شروط المسابقة ...

يشترط التفسير من ..تفسير أبن كثير...الجلالين ..الطبري..والقرطبي...
جوائز المسابقة ...
الذى يطرح عشرة كلمات للتفسير...له جائزة...
والجائزة ..عبارة عن مكافأة ..من المولى عز وجل...بزيادة ...عدد من الحسنات له في موزاين حسناته..
آو يوجد جائزة أعظم من هذه...جائزة رضا الله عنا...وزيادتنا حكمة ...ومعرفة ...
أسأل الله أن تجد هذه المسابقة ..قبولا لدى النجوم....نجوم وفرسان العلم والمعرفة ..
فرسان ثقافة دوت كوم...


شدوا الهمة ...نجوم العطاء...فقد قيل سالفا....
شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) 010

شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Flowerdivider
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم )   شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 11, 2008 7:48 am

شباب ...وصبايا ...
نجوم ثقافة ...سنبدأ على بركة الله...
وأولى مشاركتنا ...هى ...


قال تعالى :



(وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ) سورة البقرة (آية:14):

مالمقصود بــ كلمة خلوا؟؟؟؟؟؟



من يجيب على السؤال...
عليه أن يطرح آية .. من آيات الذكر الحكيم ..
وأن يلون الكلمة المقصود تفسيرها..
بلون مخالف لكلمات الآية الكريمة ..
ويذيلها ..بكلمة ما المقصود بكلمة ؟...
ليتسنى للنجوم ..معرفة الكلمة ...المراد ..
تفسيرها...
لكم التحية ...
و.....

شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) 20cadd306f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled1212
عضو ماسي
عضو ماسي
khaled1212


ذكر
عدد الرسائل : 2380
السٌّمعَة : 1
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم )   شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 11, 2008 8:19 am

الاخت شهد

السلام عليكم

وبارك الله بك على هذا الجهد الطيب والمبارك باذن الله
وارجو ان يكون ذلك العمل في موازين الاعمال وتأجرين عليه

وهنا سأبدأ مشاركتي معكم في هذه المسابقة

قال تعالى


لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ

"لَعَلَّك" يَا مُحَمَّد "بَاخِع نَفْسك" قَاتِلْهَا غَمًّا مِنْ أَجْل "أَلَّا يَكُونُوا" أَيْ أَهْل مَكَّة "مُؤْمِنِينَ" وَلَعَلَّ هُنَا لِلْإِشْفَاقِ أَيْ أَشْفَقَ عَلَيْهَا بِتَخْفِيفِ هَذَا الْغَمّ

والسلام عليكم

خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مومو
مدير منتدى الاسرة
مدير منتدى الاسرة
مومو


انثى
عدد الرسائل : 262
العمر : 47
الموقع : الأُردن
الاوسمة : شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Aw110
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم )   شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 11, 2008 11:07 am

موضوع رائع بصراحه ..وبده كثير من الاهتمام والانتباه

وارجو منكم انه الايات تكون بخط اكبر حتى نقدر نقرأها صح وما نغلط بكلام الحق سبحانه وتعالي


وشكرا الك شهد على هالموضوع اللي اكثر اكثر من رائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thaqafa.yoo7.com/category-c4/
مومو
مدير منتدى الاسرة
مدير منتدى الاسرة
مومو


انثى
عدد الرسائل : 262
العمر : 47
الموقع : الأُردن
الاوسمة : شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Aw110
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير   شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 11, 2008 11:48 am

بصراحه دورت بالتفاسير خصوصا



http://www.altafsir.com


انما انا دائما بفضل تفسير الشعراوي وشفته باكثر من موقع بس ما كنت متأكده انه للشعراوي لقلة المواقع اللي بتنزل تفسير الشعراوي كتابةً لأنه الاغلب بنزلها فيديو او صوت

وارجو انه هالموقع يكون فيه من الصحه والدقة الكثير لأنه ما لازم انه اثق باي موقع اذا ما كان باسم الشعراوي فعلا
والله تعالى اعلم

التفسير : -


(وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلي شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزءون " 14")


وهكذا يرينا الحق سبحانه، أن كل منافق له أكثر من حياة يحرص عليها، والحياة لكي تستقيم، يجب أن تكون حياة واحدة منسجمة مع بعضها البعض، ولكن انظر إلي هؤلاء .. مع المؤمنين يقولون آمنا، ويتخذون حياة الإيمان ظاهرا، أي أنهم يمثلون حياة الإيمان، كما يقول الممثل على المسرح بتمثيل دور شخصية غير شخصيته تماماً .. حياتهم كلها افتعال وتناقض، فإذا بعدوا عن الذين آمنوا، يقول الحق تبارك وتعالى: "وإذا خلوا إلي شياطينهم".

وانظر إلي دقة الأداء القرآني، الشيطان هو الدس الخفي، الحق ظاهر وواضح، أما منهج الشيطان وتأمره فيحدث في الخفاء لأنه باطل والنفس لا تخجل من حق أبدا، ولكنها تخشى وتخاف وتحاول أن تخفي الباطل.

ولنضرب لذلك مثلا بسيطا، رجل يجلس مع زوجته في منزله، وطرق الباب طارق، ماذا يحدث؟ يقوم الرجل بكل اطمئنان، ويفتح الباب ليرى من الطارق، فإن وجده صديقاً أو قريبا أكرمه ورحب به وأصر على أن يدخل ليضيفه. وتقوم الزوجة بإعداد الطعام أو الشراب الذي سيقدم للضيف، نأخذ نفس هذه الحالة إذا كان الإنسان مع زوجة غيره في شقته وطرق الباب طارق، يحدث ارتباك عنيف، ويبحث الرجل عن مكان يخفي فيه المرأة التي معه، أو يبحث عن باب خفي ليخرجها منه، أو يحاول أن يطفئ الأنوار ويمنع الأصوات لعل الطارق يحس أنه لا يوجد أحد في المكان فينصرف، وقبل أن يخرج تلك المرأة المحرمة عليه، فإنه يفتح الباب بحرص، وينظر يمينا ويسارا ليتأكد هل يراه أحد، وعندما لا يجد أحدا يسرع بدفع المرأة إلي الخارج، لأنها إثم يريد أن يتخلص منه، وإذا نزل ليوصلها يمشي بعيدا عنها، ويظل يرقب الطريق، ليتأكد من أن أحدا لم يره، وعندما يركبان السيارة ينطلقان بأقصى سرعة.

هذا هو الفرق بين منهج الإيمان، ومنهج الشيطان، الحادثة واحدة، ولكن الذي اختلف هو الحلال والحرام. انظر كيف يتصرف الناس في الحلال .. في النور .. في الأمان، وكيف يتصرفون في الحرام ومنهج الشيطان في الظلام وفي الخفية ويحرصون على ألا يراهم أحد، ومن هنا تأتي دقة التعبير القرآني .. "وإذا خلو إلي شياطينهم".

إن منهج الشيطان يحتاج إلي خلوة، إلي مكان لا يراك فيه أحد، ولا يسمعك فيه أحد، لأن العلن في منهج الشيطان يكون فضيحة، ولذلك تجد غير المستقيم يحاول جاهدا أن يستر حركته في عدم الاستقامة، ومحاولته أن يستتر هي شهادة منه بأن ما يفعله جريمة وقبح، ولا يصح أن يعمله أحد عنه، ومادام لا يصح أن يراه أحد في مكان ما، فاعلم أنه يحس أن ما يفعله في هذا المكان هو من عمل الشيطان الذي لا يقره الله، ولا يرضى عنه


المصدر : study
http://www.nourallah.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thaqafa.yoo7.com/category-c4/
مومو
مدير منتدى الاسرة
مدير منتدى الاسرة
مومو


انثى
عدد الرسائل : 262
العمر : 47
الموقع : الأُردن
الاوسمة : شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Aw110
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم )   شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2008 6:25 am

الاية (255) من سورة البقرة




(الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم )


نبحث عن تفسير (ولا يؤوده)


Smile


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thaqafa.yoo7.com/category-c4/
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم )   شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2008 10:11 am

أخي خالد ..أختي مومو...
جزاكم الله خيرا على مروركم..
وجعل الجنة مثواكم ومستقركم...


شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) SRy97386
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم )   شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2008 10:28 am

أما بالنسبة للمشاركة...

فلإجابة على سؤالك مومو هو ..


{ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَ لاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}

(255) سورة البقرة



لاَ يَؤُودُهُ :



ابن كثير : وقوله: {ولا يؤده حفظهما} أي لا يثقله ولا يكرثه حفظ السموات والأرض, ومن فيهما, ومن بينهما, بل ذلك سهل عليه, يسير لديه.

القرطبي : و "يؤوده" معناه يثقله؛ يقال: آدني الشيء بمعنى أثقلني وتحملت منه المشقة، وبهذا فسر اللفظة ابن عباس والحسن وقتادة وغيرهم.


الطبري : يعنـي تعالـى ذكره بقوله: {وَلا يَؤُوُدُهُ حِفْظُهُمَا} ولا يشقّ علـيه ولا يثقله, يقال منه: قد آدنى هذا الأمر فهو يؤودنـي أَوْدا وإيادا, ويقال: ما آدك فهو لـي آئد, يعنـي بذلك: ما أثقلك فهو لـي مثقل. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل.

تفسير الجلالين :
(ولا يؤوده) يثقله (حفظهما) أي السماوات والأرض.

تفسير السعدي :
" ولا يؤوده " أي : يثقله.


فلهذا قال: ( ولا يؤوده ) أي: يثقله ( حفظهما وهو العلي ) بذاته فوق عرشه، العلي بقهره لجميع المخلوقات، العلي بقدره لكمال صفاته ( العظيم ) الذي تتضائل عند عظمته جبروت الجبابرة، وتصغر في جانب جلاله أنوف الملوك القاهرة، فسبحان من له العظمة العظيمة والكبرياء الجسيمة والقهر والغلبة لكل شيء، فقد اشتملت هذه الآية على توحيد الإلهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات، وعلى إحاطة ملكه وإحاطة علمه وسعة سلطانه وجلاله ومجده، وعظمته وكبريائه وعلوه على جميع مخلوقاته، فهذه الآية بمفردها عقيدة في أسماء الله وصفاته، متضمنة لجميع الأسماء الحسنى والصفات العلا


و رأيت في المعجم الوجيز أن (آد الشئ حامله) أي حناه من ثقله.



أما السؤال التالي فهو كالآتي..



السؤال

قال تعالى :

((
قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ))


سورة الجاثية / آية رقم / 14

ما معنى كلمة
" أيام "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مومو
مدير منتدى الاسرة
مدير منتدى الاسرة
مومو


انثى
عدد الرسائل : 262
العمر : 47
الموقع : الأُردن
الاوسمة : شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Aw110
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم )   شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالخميس أغسطس 14, 2008 12:13 pm

ومعنى: "لا يرجون أيام الله" أي لا يرجون ثوابه. وقيل: أي لا يخافون بأس الله ونقمه. وقيل: الرجاء بمعنى الخوف؛ كقوله: "ما لكم لا ترجون لله وقارا" [نوح: 13] أي لا تخافون له عظمة. والمعنى: لا تخشون مثل عذاب الأمم الخالية. والأيام يعبر بها عن الوقائع.


والله اعلم

التفسير للقرطبي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thaqafa.yoo7.com/category-c4/
khaled1212
عضو ماسي
عضو ماسي
khaled1212


ذكر
عدد الرسائل : 2380
السٌّمعَة : 1
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم )   شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالخميس أغسطس 14, 2008 8:38 pm

السلام عليكم ورحمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم

وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ


والتفسير لابن كثير


قَالَ مُجَاهِد وَقَتَادَة وَغَيْرهمَا عَلَى حَرْف عَلَى شَكّ وَقَالَ غَيْرهمْ عَلَى طَرَف وَمِنْهُ حَرْف الْحَبْل أَيْ طَرَفه أَيْ دَخَلَ فِي الدِّين عَلَى طَرَف فَإِنْ وَجَدَ مَا يُحِبّهُ اِسْتَقَرَّ وَإِلَّا اِنْشَمَرَ وَقَالَ الْبُخَارِيّ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن الْحَارِث حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن أَبِي بُكَيْر حَدَّثَنَا إِسْرَائِيل عَنْ أَبِي الْحُصَيْن عَنْ سَعْد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس " وَمِنْ النَّاس مَنْ يَعْبُد اللَّه عَلَى حَرْف " قَالَ كَانَ الرَّجُل يَقْدَم الْمَدِينَة فَإِنْ وَلَدَتْ اِمْرَأَتُهُ غُلَامًا وَنَتَجَتْ خَيْله قَالَ هَذَا دِين صَالِح وَإِنْ لَمْ تَلِد اِمْرَأَته وَلَمْ تُنْتَج خَيْله قَالَ هَذَا دِين سُوء وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن الْحُسَيْن حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَبْد الرَّحْمَن حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَشْعَث بْن إِسْحَاق الْقُمِّيّ عَنْ جَعْفَر بْن أَبِي الْمُغِيرَة عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : كَانَ نَاس مِنْ الْأَعْرَاب يَأْتُونَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فَيُسَلِّمُونَ فَإِذَا رَجَعُوا إِلَى بِلَادهمْ فَإِنْ وَجَدُوا عَام غَيْث وَعَام خِصْب وَعَام وِلَاد حَسَن قَالُوا إِنَّ دِيننَا هَذَا لَصَالِح تَمَسَّكُوا بِهِ وَإِنْ وَجَدُوا عَام جُدُوبَة وَعَام وِلَاد سُوء وَعَام قَحْط قَالُوا مَا فِي دِيننَا هَذَا خَيْر فَأَنْزَلَ اللَّه عَلَى نَبِيّه " وَمِنْ النَّاس مَنْ يَعْبُد اللَّه عَلَى حَرْف فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْر اِطْمَأَنَّ بِهِ " الْآيَة وَقَالَ الْعَوْفِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس : كَانَ أَحَدهمْ إِذَا قَدِمَ الْمَدِينَة وَهُمْ أَرْض دُونه فَإِنْ صَحَّ بِهَا جِسْمه وَنَتَجَتْ فَرَسه مَهْرًا حَسَنًا وَوَلَدَتْ اِمْرَأَته غُلَامًا رَضِيَ بِهِ وَاطْمَأَنَّ إِلَيْهِ وَقَالَ مَا أَصَبْت مُنْذُ كُنْت عَلَى دِينِي هَذَا إِلَّا خَيْرًا " وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَة " وَالْفِتْنَة الْبَلَاء أَيْ وَإِنْ أَصَابَهُ وَجَع الْمَدِينَة وَوَلَدَتْ اِمْرَأَته جَارِيَة وَتَأَخَّرَتْ عَنْهُ الصَّدَقَة أَتَاهُ الشَّيْطَان فَقَالَ وَاَللَّه مَا أَصَبْت مُنْذُ كُنْت عَلَى دِينك هَذَا إِلَّا شَرًّا وَذَلِكَ الْفِتْنَة وَهَكَذَا ذَكَرَ قَتَادَة وَالضَّحَّاك وَابْن جُرَيْج وَغَيْر وَاحِد مِنْ السَّلَف فِي تَفْسِير هَذِهِ الْآيَة وَقَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد بْن أَسْلَم هُوَ الْمُنَافِق إِنْ صَلَحَتْ لَهُ دُنْيَاهُ أَقَامَ عَلَى الْعِبَادَة وَإِنْ فَسَدَتْ عَلَيْهِ دُنْيَاهُ وَتَغَيَّرَتْ اِنْقَلَبَ فَلَا يُقِيم عَلَى الْعِبَادَة إِلَّا لِمَا صَلَحَ مِنْ دُنْيَاهُ فَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَة أَوْ شِدَّة أَوْ اِخْتِبَار أَوْ ضِيق تَرَكَ دِينه وَرَجَعَ إِلَى الْكُفْر وَقَالَ مُجَاهِد فِي قَوْله " اِنْقَلَبَ عَلَى وَجْهه " أَيْ اِرْتَدَّ كَافِرًا وَقَوْله " خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَة " أَيْ فَلَا هُوَ حَصَلَ مِنْ الدُّنْيَا عَلَى شَيْء وَأَمَّا الْآخِرَة فَقَدْ كَفَرَ بِاَللَّهِ الْعَظِيم فَهُوَ فِيهَا فِي غَايَة الشَّقَاء وَالْإِهَانَة وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَان الْمُبِين " أَيْ هَذِهِ هِيَ الْخَسَارَة الْعَظِيمَة وَالصَّفْقَة الْخَاسِرَة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم )   شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالخميس أغسطس 14, 2008 9:56 pm

طرح مميز ..سيدي العميد...
وأنت غاليتي مومو..
لكن أين السؤال ...
سؤال المسابفة ..
نحن في إنتظاره..
لكما أغلى تحياتي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم )   شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2008 7:12 pm

قال تعالى

( وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ )
سورة البقرة الآية 48

مامعني كلمة يسومونكم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شارك معنا في مسابقة ( تدبر آيات القرآن الكريم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الادبي :: لغتنا العربية-
انتقل الى: