| مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية السبت نوفمبر 15, 2008 3:09 pm | |
| | |
|
| |
ايمان عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الاسلامي
عدد الرسائل : 1593 الاوسمة : السٌّمعَة : 3 نقاط : 4 تاريخ التسجيل : 22/10/2007
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية السبت نوفمبر 15, 2008 4:00 pm | |
|
شهد بحث مميز جدا" ورائع منك عزيزتي وانتقاء موفق للمواضيع كوني بخير ايمان | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية السبت نوفمبر 15, 2008 9:10 pm | |
| | |
|
| |
كايدهم عضو مجلس الادارة والمدير العام للمنتديات
عدد الرسائل : 181 العمر : 44 السٌّمعَة : 0 نقاط : 32 تاريخ التسجيل : 22/10/2007
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الإثنين نوفمبر 17, 2008 10:35 am | |
| مصطلحات سياسية ومعانيها | | | هذه مجموعة من " المصطلحات السياسية " التي تتردد كثيرًا في وسائل الإعلام أو المقالات والمواضيع السياسية أحببتُ نشرها للفائدة . وقد انتقيتها وهذبتها من كتاب " المصطلحات السياسية الشائعة " للأستاذ فهد بن عبدالله الربيعة . ومن أراد التوسع فليرجع إلى : " موسوعة السياسة " التي يُشرف عليها الدكتور عبدالوهاب الكيالي ، و " القاموس السياسي " لأحمد عطية .
أرستقراطية :
تعني باللغة اليونانية سُلطة خواص الناس، وسياسياً تعني طبقة اجتماعية ذات منـزلة عليا تتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع ، وتتكون من الأعيان الذين وصلوا إلى مراتبهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة ،واستقرت هذه المراتب على أدوار الطبقات الاجتماعية الأخرى، وكانت طبقة الارستقراطية تتمثل في الأشراف الذين كانوا ضد الملكية في القرون الوسطى ،وعندما ثبتت سلطة الملوك بإقامة الدولة الحديثة تقلصت صلاحية هذه الطبقة السياسية واحتفظت بالامتيازات المنفعية، وتتعارض الارستقراطية مع الديمقراطية.
أنثروبولوجيا :
تعني باللغة اليونانية علم الإنسان ، وتدرس الأنثروبولوجيا نشأة الإنسان وتطوره وتميزه عن المجموعات الحيوانية ،كما أنها تقسم الجماعات الإنسانية إلى سلالات وفق أسس بيولوجية، وتدرس ثقافته ونشاطه.
أيديولوجية:
هي ناتج عملية تكوين نسق فكري عام يفسر الطبيعة والمجتمع والفرد، ويحدد موقف فكري معين يربط الأفكار في مختلف الميادين الفكرية والسياسية والأخلاقية والفلسفية.
أوتوقراطية :
مصطلح يطلق على الحكومة التي يرأسها شخص واحد، أو جماعة، أو حزب، لا يتقيد بدستور أو قانون، ويتمثل هذا الحكم في الاستبداد في إطلاق سلطات الفرد أو الحزب، وتوجد الأوتوقراطية في الأحزاب الفاشية أو الشبيهة بها، وتعني الكلمة باللاتينية الحكم الإلهي، أي أن وصول الشخص للحكم تم بموافقة إلهية، والاوتوقراطي هو الذي يحكم حكمًا مطلقًا ويقرر السياسة دون أية مساهمة من الجماعة، وتختلف الاوتوقراطية عن الديكتاتورية من حيث أن السلطة في الأوتوقراطية تخضع لولاء الرعية، بينما في الدكتاتورية فإن المحكومين يخضعون للسلطة بدافع الخوف وحده.
براغماتية (ذرائعية) :
براغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني " براغما " ومعناه العمل، وهي مذهب فلسفي – سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي يدعّي دائماً بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو أيديولوجية سياسية محددة ، وإنما من خلال النتيجة المتوقعة لعمل . والبراغماتيون لا يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية مثالية إلا أنهم في الواقع ينادون بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ، ومعاداة كل النظريات الشمولية وأولها الماركسية.
بروسترايكا :
هي عملية إعادة البناء في الاتحاد السوفيتي التي تولاها ميخائيل جورباتشوف وتشمل جميع النواحي في الاتحاد السوفيتي ، وقد سخر الحزب الشيوعي الحاكم لتحقيقها ، وهي تفكير وسياسة جديدة للاتحاد السوفيتي ونظرته للعالم ، وقد أدت تلك السياسة إلى اتخاذ مواقف غير متشددة تجاه بعض القضايا الدولية ، كما أنها اتسمت بالليونة والتخلي عن السياسات المتشددة للحزب الشيوعي السوفيتي .
بروليتاريا :
مصطلح سياسي يُطلق على طبقة العمال الأجراء الذين يشتغلون في الإنتاج الصناعي ومصدر دخلهم هو بيع ما يملكون من قوة العمل، وبهذا فهم يبيعون أنفسهم كأي سلعة تجارية.
وهذه الطبقة تعاني من الفقر نتيجة الاستغلال الرأسمالي لها، ولأنها هي التي تتأثر من غيرها بحالات الكساد والأزمات الدورية، وتتحمل هذه الطبقة جميع أعباء المجتمع دون التمتع بمميزات متكافئة لجهودها. وحسب المفهوم الماركسي فإن هذه الطبقة تجد نفسها مضطرة لتوحيد مواقفها ليصبح لها دور أكبر في المجتمع.
بورجوازية :
تعبير فرنسي الأصل كان يُطلق في المدن الكبيرة في العصور الوسطى على طبقة التجار وأصحاب الأعمال الذين كانوا يشغلون مركزاً وسطاً بين طبقة النبلاء من جهة والعمال من جهة أخرى، ومع انهيار المجتمع الإقطاعي قامت البورجوازية باستلام زمام الأمور الاقتصادية والسياسية واستفادت من نشوء العصر الصناعي ؛ حتى أصبحت تملك الثروات الزراعية والصناعية والعقارية، مما أدى إلى قيام الثورات الشعبية ضدها لاستلام السلطة عن طريق مصادرة الثروة الاقتصادية والسلطة السياسية.
والبورجوازية عند الاشتراكيين والشيوعيين تعني الطبقة الرأسمالية المستغلة في الحكومات الديمقراطية الغربية التي تملك وسائل الإنتاج.
بيروقراطية :
البيروقراطية تعني نظام الحكم القائم في دولة ما يُشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية ؛ حتى يصبحوا جزءً منه ويصبح النظام جزءً منهم، ويرافق البيروقراطية جملة من قواعد السلوك ونمط معين من التدابير تتصف في الغالب بالتقيد الحرفي بالقانون والتمسك الشكلي بظواهر التشريعات، فينتج عن ذلك " الروتين " ؛ وبهذا فهي تعتبر نقيضاً للثورية، حيث تنتهي معها روح المبادرة والإبداع وتتلاشى فاعلية الاجتهاد المنتجة ، ويسير كل شيء في عجلة البيروقراطية وفق قوالب جاهزة، تفتقر إلى الحيوية. والعدو الخطير للثورات هي البيروقراطية التي قد تكون نهاية معظم الثورات، كما أن المعنى الحرفي لكلمة بيروقراطية يعني حكم المكاتب.
تعددية :
مذهب ليبرالي يرى أن المجتمع يتكون من روابط سياسية وغير سياسية متعددة، لها مصالح مشروعة متفرقة، وأن هذا التعدد يمنع تمركز الحكم ، ويساعد على تحقيق المشاركة وتوزيع المنافع.
تكنوقراطية :
مصطلح سياسي نشأ مع اتساع الثورة الصناعية والتقدم التكنولوجي، وهو يعني (حكم التكنولوجية) أو حكم العلماء والتقنيين، وقد تزايدت قوة التكنوقراطيين نظراً لازدياد أهمية العلم ودخوله جميع المجالات وخاصة الاقتصادية والعسكرية منها، كما أن لهم السلطة في قرار تخصيص صرف الموارد والتخطيط الاستراتيجي والاقتصادي في الدول التكنوقراطية، وقد بدأت حركة التكنوقراطيين عام 1932 في الولايات المتحدة الأمريكية ،حيث كانت تتكون من المهندسين والعلماء والتي نشأت نتيجة طبيعة التقدم التكنولوجي.
أما المصطلح فقد استحدث عام 1919 على يد وليام هنري سميث الذي طالب بتولي الاختصاصيين العلميين مهام الحكم في المجتمع الفاضل.
ثيوقراطية :
نظام يستند إلى أفكار دينية مسيحية ويهودية ، وتعني الحكم بموجب الحق الإلهي ! ، وقد ظهر هذا النظام في العصور الوسطى في أوروبا على هيئة الدول الدينية التي تميزت بالتعصب الديني وكبت الحريات السياسية والاجتماعية ، ونتج عن ذلك مجتمعات متخلفة مستبدة سميت بالعصور المظلمة.
دكتاتورية :
كلمة ذات أصل يوناني رافقت المجتمعات البشرية منذ تأسيسها ، تدل في معناها السياسي حالياً على سياسة تصبح فيها جميع السلطات بيد شخص واحد يمارسها حسب إرادته، دون اشتراط موافقة الشعب على القرارات التي يتخذها.
ديماغوجية :
كلمة يونانية مشتقة من كلمة (ديموس)، وتعني الشعب، و(غوجية) وتعني العمل، أما معناها السياسي فيعني مجموعة الأساليب التي يتبعها السياسيون لخداع الشعب وإغراءه ظاهرياً للوصول للسلطة وخدمة مصالحهم.
ديمقراطية :
مصطلح يوناني مؤلف من لفظين الأول (ديموس) ومعناه الشعب، والآخر (كراتوس) ومعناه سيادة، فمعنى المصطلح إذاً سيادة الشعب أو حكم الشعب . والديمقراطية نظام سياسي اجتماعي تكون فيه السيادة لجميع المواطنين ويوفر لهم المشاركة الحرة في صنع التشريعات التي تنظم الحياة العامة، والديمقراطية كنظام سياسي تقوم على حكم الشعب لنفسه مباشرة، أو بواسطة ممثلين منتخبين بحرية كاملة ( كما يُزعم ! ) ، وأما أن تكون الديمقراطية اجتماعية أي أنها أسلوب حياة يقوم على المساواة وحرية الرأي والتفكير، وأما أن تكون اقتصادية تنظم الإنتاج وتصون حقوق العمال، وتحقق العدالة الاجتماعية.
إن تشعب مقومات المعنى العام للديمقراطية وتعدد النظريات بشأنها، علاوة على تميز أنواعها وتعدد أنظمتها، والاختلاف حول غاياتها ، ومحاولة تطبيقها في مجتمعات ذات قيم وتكوينات اجتماعية وتاريخية مختلفة، يجعل مسألة تحديد نمط ديمقراطي دقيق وثابت مسألة غير واردة عملياً، إلا أن للنظام الديمقراطي ثلاثة أركان أساسية:
أ- حكم الشعب . ب-المساواة . ج- الحرية الفكرية .
ومعلوم استغلال الدول لهذا الشعار البراق الذي لم يجد تطبيقًا حقيقيًا له على أرض الواقع ؛ حتى في أعرق الدول ديمقراطية – كما يقال - . ومعلوم أيضًا تعارض بعض مكونات هذا الشعار البراق الذي افتُتن به البعض مع أحكام الإسلام .
راديكالية (جذرية) :
الراديكالية لغة نسبة إلى كلمة راديكال الفرنسية وتعني الجذر، واصطلاحاً تعني نهج الأحزاب والحركات السياسية الذي يتوجه إلى إحداث إصلاح شامل وعميق في بنية المجتمع، والراديكالية هي على تقاطع مع الليبرالية الإصلاحية التي يكتفي نهجها بالعمل على تحقيق بعض الإصلاحات في واقع المجتمع، والراديكالية نزعة تقدمية تنظر إلى مشاكل المجتمع ومعضلاته ومعوقاته نظرة شاملة تتناول مختلف ميادينه السياسية والدستورية والاقتصادية والفكرية والاجتماعية، بقصد إحداث تغير جذري في بنيته، لنقله من واقع التخلف والجمود إلى واقع التقدم والتطور.
ومصطلح الراديكالية يطلق الآن على الجماعات المتطرفة والمتشددة في مبادئها.
رأسمالية :
الرأسمالية نظام اجتماعي اقتصادي تُطلق فيه حرية الفرد في المجتمع السياسي، للبحث وراء مصالحه الاقتصادية والمالية بهدف تحقيق أكبر ربح شخصي ممكن، وبوسائل مختلفة تتعارض في الغالب مع مصلحة الغالبية الساحقة في المجتمع... وبمعنى آخر : إن الفرد في ظل النظام الرأسمالي يتمتع بقدر وافر من الحرية في اختيار ما يراه مناسباً من الأعمال الاقتصادية الاستثمارية وبالطريقة التي يحددها من أجل تأمين رغباته وإرضاء جشعه، لهذا ارتبط النظام الرأسمالي بالحرية الاقتصادية أو ما يعرف بالنظام الاقتصادي الحر، وأحياناً يخلي الميدان نهائياً لتنافس الأفراد وتكالبهم على جمع الثروات عن طريق سوء استعمال الحرية التي أباحها النظام الرأسمالي.
رجعية :
مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة، ويرتبط هذا المفهوم بالاتجاه اليميني المتعصب المعارض للتطورات الاجتماعية السياسية والاقتصادية إما من مواقع طبقية أو لتمسك موهوم بالتقاليد، وهي حركة تسعى إلى التشبث بالماضي؛ لأنه يمثل مصالح قطاعات خاصة من الشعب على حساب الصالح العام. ( وقد استورد المنافقون هذا المصطلح من الغرب وحاولوا إلصاقه بأهل الإسلام ! الداعين إلى تحكيم الكتاب والسنة ) .
شوفينية :
مصطلح سياسي من أصل فرنسي يرمز إلى التعصب القومي المتطرف، وتطور معنى المصطلح للدلالة على التعصب القومي الأعمى والعداء للأجانب، كما استخدم المصطلح لوصم الأفكار الفاشية والنازية في أوروبا، ويُنسب المصطلح إلى جندي فرنسي اسمه نيقولا شوفان حارب تحت قيادة نابليون وكان يُضرب به المثل لتعصبه لوطنه.
غيفارية :
نظرية سياسية يسارية نشأت في كوبا وانتشرت منها إلى كافة دول أمريكا اللاتينية، مؤسسها هو ارنتسوتشي غيفارا أحد أبرز قادة الثورة الكوبية، وهي نظرية أشد تماسكاً من الشيوعية، وتؤيد العنف الثوري ، وتركز على دور الفرد في مسار التاريخ، وهي تعتبر الإمبريالية الأمريكية العدو الرئيس للشعوب، وترفض الغيفارية استلام السلطة سلمياً وتركز على الكفاح المسلح وتتبنى النظريات الاشتراكية.
فاشية :
نظام فكري وأيديولوجي عنصري يقوم على تمجيد الفرد على حساب اضطهاد جماعي للشعوب، والفاشية تتمثل بسيطرة فئة دكتاتورية ضعيفة على مقدرات الأمة ككل، طريقها في ذلك العنف وسفك الدماء والحقد على حركة الشعب وحريته، والطراز الأوروبي يتمثل بنظام هتلر وفرانكو وموسيليني، وهناك عشرات التنظيمات الفاشية التي ما تزال موجودة حتى الآن ، وهي حالياً تجد صداها عند عصابات متعددة في العالم الثالث، واشتق اسم الفاشية من لفظ فاشيو الإيطالي ويعني حزمة من القضبان استخدمت رمزاً رومانياً يعني الوحدة والقوة، كما أنها تعني الجماعة التي انفصلت عن الحزب الاشتراكي الإيطالي بعد الحرب بزعامة موسيليني الذي يعتبر أول من نادى بالفاشية كمذهب سياسي.
فيدرالية :
نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون محل علاقات تبعية بين عدة دول يربطها اتحاد مركزي ؛ على أن يكون هذا الاتحاد مبنيًا على أساس الاعتراف بوجود حكومة مركزية لكل الدولة الاتحادية، وحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة، ويكون توزيع السلطات مقسماً بين الحكومات الإقليمية والحكومة المركزية.
كونفدرالية :
يُطلق على الكونفدرالية اسم الاتحاد التعاهدي أو الاستقلالي ؛ حيث تُبرم اتفاقيات بين عدة دول تهدف لتنظيم بعض الأهداف المشتركة بينها ؛ كالدفاع وتنسيق الشؤون الاقتصادية والثقافية ، وإقامة هيئة مشتركة تتولى تنسيق هذه الأهداف ، كما تحتفظ كل دولة من هذه الدول بشخصيتها القانونية وسيادتها الخارجية والداخلية ، ولكل منها رئيسها الخاص بها .
ليبرالية (تحررية) :
مذهب رأسمالي اقترن ظهوره بالثورة الصناعية وظهور الطبقة البرجوازية الوسطى في المجتمعات الأوروبية، وتمثل الليبرالية صراع الطبقة الصناعية والتجارية التي ظهرت مع الثورة الصناعية ضد القوى التقليدية الإقطاعية التي كانت تجمع بين الملكية الاستبدادية والكنيسة.
وتعني الليبرالية إنشاء حكومة برلمانية يتم فيها حق التمثيل السياسي لجميع المواطنين ، وحرية الكلمة والعبادة ، وإلغاء الامتيازات الطبقية، وحرية التجارة الخارجية ، وعدم تدخل الدولة في شؤون الاقتصاد إلا إذا كان هذا التدخل يؤمن الحد الأدنى من الحرية الاقتصادية لجميع المواطنين.
( وقد افتُتن مقلدو الغرب لدينا بهذه الفكرة الجاهلية التي تُعارض أحكام الإسلام في كثير مما نادت به ؛ وعلى رأسه : حرية الكفر والضلال والجهر به ؛ والمساواة بين ما فرق الله بينه .. الخ الانحرافات التي ليس هنا مجال ذكرها ) .
مبدأ أيزنهاور:
أعلنه الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور في الخامس من يناير عام 1957م ضمن رسالة وجهها للكونجرس في سياق خطابه السنوي الذي ركز فيه على أهمية سد الفراغ السياسي الذي نتج في المنطقة العربية بعد انسحاب بريطانيا منها، وطالب الكونجرس بتفويض الإدارة الأمريكية بتقديم مساعدات عسكرية للدول التي تحتاجها للدفاع عن أمنها ضد الأخطار الشيوعية، وهو بذلك يرمي إلى عدم المواجهة المباشرة مع السوفيت وخلق المبررات، بل إناطة مهمة مقاومة النفوذ والتسلل السوفيتي إلى المناطق الحيوية بالنسبة للأمن الغربي بالدول المعنية الصديقة للولايات المتحدة عن طريق تزويدها بأسباب القوة لمقاومة الشيوعية ، وكذلك دعم تلك الدول اقتصادياً حتى لا تؤدي الأوضاع الاقتصادية السيئة إلى تنامي الأفكار الشيوعية.
ولاقى هذا المبدأ معارضة في بعض الدول العربية بدعوى أنه سيؤدي إلى ضرب العالم العربي في النهاية، عن طريق تقسيم الدول العربية إلى فريقين متضاربين : أحدهما مؤيد للشيوعية والآخر خاضع للهيمنة الغربية.
مبدأ ترومان :
أعلنه الرئيس الأمريكي هاري ترومان في مارس 1947 م للدفاع عن اليونان وتركيا وشرق البحر الأبيض المتوسط في وجه الأطماع السوفيتية، ودعم الحكومات المعارضة للأيديولوجيات السوفيتية الواقعة في هذه المنطقة، والهدف من هذا المبدأ هو خنق القوة السوفيتية ومنعها من التسرب إلى المناطق ذات الثقل الاستراتيجي والاقتصادي البارز بالنسبة للأمن الغربي.
مبدأ كارتر :
أعلنه الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، أكد فيه تصميم الولايات المتحدة على مقاومة أي خطر يهدد الخليج ؛ بما في ذلك استخدام القوة العسكرية، وكانت جذور هذا المبدأ هي فكرة إنشاء قوات التدخل السريع للتدخل في المنطقة وحث حلفائها للمشاركة في هذه القوة، وقد أنشئت قيادة عسكرية مستقلة لهذه القوة عرفت (بالسنتكوم).
مبدأ مونرو:
وضعه الرئيس الأمريكي جيمس مونرو عام 1823 م وحمل اسمه ؛ وينص على تطبيق سياسة شبه انعزالية في الولايات المتحدة الأمريكية في علاقاتها الخارجية، وظل هذا المبدأ سائداً في محدودية الدور الأمريكي في السياسة الدولية حتى الحرب العالمية الثانية في القرن الحالي حين خرجت أمريكا إلى العالم كقوة دنيوية عظمى.
مبدأ نيكسون:
أعلنه الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في يوليو عام 1969 م ؛ وينص على أن الولايات المتحدة ستعمل على تشجيع بلدان العالم الثالث على تحمل مسؤوليات أكبر في الدفاع عن نفسها، وأن يقتصر دور أمريكا على تقديم المشورة وتزويد تلك الدول بالخبرة والمساعدة ( ! )
مبدأ ويلسون :
وضعه الرئيس الأمريكي وودر ويلسون عام 1918 م ؛ ويتألف من 14 نقطة، ويركز على مبدأ الاهتمام بصورة أكبر بمستقبل السلم والأمن في الشرق الأوسط ، وكان هذا المبدأ ينص على علنية الاتفاقيات كأساس لمشروعيتها الدولية، وهو ما كان يحمل إدانة صريحة لاتفاقية سايكس بيكو التي سبقت إعلانه بسنتين، ولمبدأ الممارسات الدبلوماسية التآمرية التي مارستها تلك الدول.
كما دعا مبدأ ويلسون ضمن بنوده إلى منح القوميات التي كانت تخضع لسلطة الدولة العثمانية كل الضمانات التي تؤكد حقها في الأمن والتقدم والاستقلال، والطلب من حلفائه الأوروبيين التخلي عن سياساتهم الاستعمارية واحترام حق الشعوب في تقرير مصيرها ( ! )
ولما اصطدمت مبادئه بمعارضة حلفائه الأوروبيين في المؤتمر الذي عقد بعد الحرب العالمية الأولى في باريس، أمكن التوفيق بين الموقفين بالعثور على صيغة (الانتداب الدولي) المتمثل في إدارة المناطق بواسطة عصبة الأمم وبإشراف مباشر منها، على أن توكل المهمة لبريطانيا وفرنسا نيابة عن العصبة ( !)
يسار - يمين :
اصطلاحان استخدما في البرلمان البريطاني، حيث كان يجلس المؤيدون للسلطة في اليمين ، والمعارضون في اليسار ؛ فأصبح يُطلق على المعارضين للسلطة لقب اليسار، وتطور الاصطلاحان نظراً لتطور الأوضاع السياسية في دول العالم ؛ حيث أصبح يُطلق اليمين على الداعين للمحافظة على الأوضاع القائمة، ومصطلح اليسار على المطالبين بعمل تغييرات جذرية، ومن ثم تطور مفهوم المصطلحان إلى أن شاع استخدام مصطلح اليسار للدلالة على الاتجاهات الثورية ، واليمين للدلالة على الاتجاهات المحافظة، والاتجاهات التي لها صبغة دينية.
|
| |
|
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الإثنين نوفمبر 17, 2008 11:07 pm | |
| اخي العزيز كايدهم
السلام عليكم ورحمة الله
اسمح لي ان احاورك في بعض ما جاء من مصطلحات سياسية او خزعبلات سياسية او ما تشاء ان تسميها فلك ذلك ولن اقف في طريقك في اختيار الاسماء لعلمي انه لا ذنب لك في هذه الاسماء... فما اكثر الاسماء التي ليس لها معاني ولا مضمون ولا تليق بالمسمى
عزيزي كايدهم
ألم تلاحظ ان هذه المسميات او المصطلحات اغلبها اختراع غربي ؟
ألا تلاحط ان كل ما ذكرته من مبادئ سواء كانت ويلسون او منرو وكارتر وغيره من الزعماء الامريكان ... الا تلاحظ انها عنصرية وقائمة على عدم الاحترام للاخرين ؟
لا اعلم كيف تسمى مبادئ وهي خالية من كل المبادئ ولا يجوز ان نسميها بمبدأ ... فانت يا صديقي تكرر اكاذيب هؤلاء وتقول لي مبدأ ... كنت اود ان اشكوك لجدك كي يلقنك درساً لن تنساه وتسمي الاسماء بمسمياتها واعتقد ان جدك سيقول لك انك لحنت وضللت السبيل ... لكن بحكم الصداقة فلن اخبر جدك
المبادئ تكون من اناس يخدموا الانسانية وليس مجرمي حروب ان من ينكر حقوق الشعوب في العيش الامن لا يمكن ان يصدر منهم كلام يمث للمبادئ بشيء ... هؤلاء هم تجار الحروب كل من ذكرتهم تجار حروب وقتلة مجرمين ولا تعجبني مبادئهم ولا اخلاقياتهم ولا سياساتهم
اما الترويكا والديمقراطية والدكتاتورية الشوفينية والفديرالية والكونفيدرالية وتلك المصطلحات فهي اكاذيب واختراعات لالهاء الشعوب العربية وامور فلسفية فارغة تهدف لتضييع الوقت والالتهاء بكلمات ومصطلحات كلها كاذبة ولا معنى لها على ارض الواقع سوى الكلام الذي لا يقترن بعمل
وامثل لك بالاروسترايكا التي اخترعها لنا الرجل الذي يحمل خريطة العالم على جبهته السيد غورباتشوف واخترع هذا الاختراع كي يدمر الاتحاد السوفيتي ويفككه لخدمة اسياده في اسرائيل والغرب وانت تعلم كيف قبض الدولارات وفتت الاتحاد السوفيتي لدويلات ضغيفة تستجدي الغرب .... وهذا مثال على ما يدعونه الاصلاح ... اي اصلاح يوصل اتحاد عملاق الى ان يكون متسولاً امام ابواب الغرب كل هذه المسميات لا تحمل الا الاسم ولكن بدون نتائج ولا افعال .
لي معك لقاءات قادمة
لك ولصاحبة الموضوع اختنا شهد خالص التحايا
اخوكم خالد
| |
|
| |
كايدهم عضو مجلس الادارة والمدير العام للمنتديات
عدد الرسائل : 181 العمر : 44 السٌّمعَة : 0 نقاط : 32 تاريخ التسجيل : 22/10/2007
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 6:49 am | |
| اخي وصديقي خالد
السلام عليكم
لا انكر ان منارة هذا المنتدى (شـــــهد) العزيزه قد اتستطاعت من حيث لا تعلم
ان توقع بيننا...ولا انكر ان العراك معك ممتع وشيق
اود في البدايه ان اسجل اعترافي الصريح ان شهد هي نبراس هذا المنتدى واهم
اسباب نجاجه..غقد تعبت وناضلت كثيرا وخاضت في كل الاتجاهات ونجحت
وبعد..
اولا....انا قلت انها مصطلحات سياسيه وليست مباديء بالنسبة لي
مبدا كارتر او بيكر اونيكسون لاباس ولكنه ليس مبداي
ثانيا...هذه المصطلحات اصبحت عصب التحاليل الاخباريه وعموده الفقري
وفرضت علينا رغم انوفنا ...ومن لا يستوعبها فلن يستوعب ما يسمع
لقد فرضوا علينا الدولار واليورو وفرضوا علينا الكيان الصهيوني
وكل اقتصادنا كما رايت وسمعت قائم على اليورو ومعتمدا عل الناسداك
والاسهم والسندات..وحتى الذهب والفضه ..وحليب ابو قوس هههههههه
انا رفضت قبلك كل مبادئهم ومعتقداتهم ولكن لا فائده
صديقي ابوجهل....انا ارفض البورغر والكنتاكي والكولا ولكن استحلفك بالله
هل تستطيع ان تمنع ابناءك من تناولها؟
المبدأ شيء والتطبيق شيء اخر ...الشعارات نتغنى بها وننادي بالقوميه
وكلاب البوليس تدنس حقاءبنا وملابسنا لو اجنزنا اي حدود عربيه
خالد....من اجل ان يسمع ابني نشرة اخبار او تحليل اخباري ويستوعب ما يجري
عليه ان بعرف كل هذه المصطلحات..
اما جدي فلا تقرب ساحته حتى لا ينالك نصيب من باكوزه الذي اختاره من
خشب السنديان .الصلب...على امل ان يهوي به يوما على راس اولمرت
ولكنه فشل.....فابتعد عنه فنظره الان لا يساعده ولا اريده ان يخطا الهدف
فيهوي باكوه على ظهرك
اسعدني حوارك ..لك تحياتي
| |
|
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 9:10 am | |
| الاخ كايدهم
السلام عليكم
انا اعرف مبادئك جيداً وقناعتي انك لا تحمل مثل هذه المبادئ ... ولو كنت تحملها او لديك ادنى ايمان بها ... لما كنت صديقى
لكن ما اقوله هنا باننا لسنا بحاجة لمثل هذه الخزعبلات ولا تعنينا الترويكا الاوربية ولا الشيوعية الماركسية ولا احزاب الشعب ولا الاحزاب الشيوعية ولا المسميات البراقة كلها لا تعنينا بشيء ونحن اصحاب المبادئ ونحن من يجب ان تنتشر مبادئة .. ونحن من يجب ان تنتشر ثقافته .. امتنا العربية والاسلامية هي التي ملأت العالم واصقاع الارض بالعلم والاخلاق والاداب ونشرت اشرف الاديان السماوية واخرها ونشرت العدل والتسامح وكل الاهداف والمبادئ النبيلة ومرة اخرى اراك تنطق بالفضائيات وتقول انها كل يوم تتحفنا بمثل هذه الاحاديث والكلمات وفرضت عليك اليورو والدولار وناسدك وداوجونز الا تعرف يا صديقي ان هذه الفضائيات هي نفسها التي فرضت عليكم الاسم النشاز والذي لا اتشرف بذكره "" اسرائيل " أليست هي تلك الفضائيات نفسها التي مسحت اسم فلسطين عن الخارطة الدولية واستبدلتها بالكيان الممسوخ اسرائيل .
وكيف لك ان تعول على هذه الفضائيات او تصدقها ؟
اما يا عزيزي الايقاع بيني وبينك فهذا من المستحيلات فلن تستطيع شهد ولا غير شهد ذلك ولن يتم ذلك لاي شخص لانني اعلم من احاور واعلم انك تعرفني جيداً وشهد يا صديقي هي مصدر من مصادر الاصلاح والصلاح هنا في المنتدى وثقتنا فيها وثقتها بنا كبيرة باذن الله ولن ترض لاخويها بالتنازع بل انها تريد منا تدوين ما نملكه من معلومات على صفحات مجلتها التي نحترمها
اما انك تستحلفني يا صديقي فربما انك اتيت لسؤال في غير محله الهامبورجر يا عزيزي والكنتاكي والهارديز وكل هذه الاشياء لا تدوس ارجلنا هذه المطاعم ولا نتشرف بدخولها لا انا ولا اولادي وانت تعرف اولادي ويمكنك توجيه السؤال لهم كيف ياصديقي لي ان اتذوق مثل هذه الاطعمة من ايادي من شتموا الرسول الكريم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وكيف لي ان اتذوق طعم هذه المأكولات وانا اعلم انها لاعداء الامة ... انا من اشرس المقاطعين لبضائعهم ولك ان تسأل عني جيداً ... فلا اتشرف بهم ولا بأكلهم
الهمبورجر تصنعه زوجتي وانا في البيت والكنتاكي نصنعه في البيت وكل تلك الاكلات يستطيع اي شخص صناعة افضل منها وفي بيته ... لم ألوث مزاجي وطعم فمي بتلك الاكلات
لك تحياتي والحوار معك يسعدني
اراك مرة اخرى
اخوك خالد [/center] | |
|
| |
كايدهم عضو مجلس الادارة والمدير العام للمنتديات
عدد الرسائل : 181 العمر : 44 السٌّمعَة : 0 نقاط : 32 تاريخ التسجيل : 22/10/2007
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الخميس نوفمبر 20, 2008 12:01 pm | |
| عمت صباحا اخي خالد
ذكرتني بقول النابغه الذبياني...
كليني لهم يا اميمة ناصب.......وليل اقاسيه بطيء الكواكب
ليلنا يا اخي طويل وثوانيه ايام ..ونقاسي النصب والهم والكواكب لا تراها
تبزغ وان بزغت لا تغيب ...هذا حالنا ..
انت فلسطيني منزوع الهويه وانا مسلم عربي لاوزن لي والذي يعزي النفس اننا
متمسكين بهويتنا وندافع عنها لكننا نراوح مكاننا
المهم من يوقظ هذه الامه ومن يصحي المارد الجبار العربي المسلم
الله يشهد اننا قادرون على تغيير تاريخ وجغرافية الكون لكننا مسلوبوا الاراده
ونسير في ركب المخصيين من حملة الراية الى حيث لا نعلم
لم اعد اطيق الشعارات ولا حرب الميكرفونات مللت يا اخي
وبمللي هذا احقق حلم العدو من حيث لا اعلم ..ولكن دلوني على الطريق
....اقصد رافقوني المسير فالطريق واضحة المعالم
شكرا لك | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| |
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 5:29 pm | |
| لباب فرفشة إخترت لكم هذه النكتة..
ذكاء بوش وحاشيته .
أثناء زيارته لبريطانيا - جورج دبليو بوش
قابل الملكة البريطانية وسألها :
جلالة الملكة كيف تقودين حكومة ناجحة من حولك
هل عندك نصائح معينة أستطيع الاستفادة منها ؟
حسنا, أجابت الملكة وأردفت قائلة:
أهم شيء هو أن تحيط نفسك بأشخاص أذكياء من حولك * * *
و على الفور رد جورج دبليو بوش
ولكن كيف أستطيع أن أحدد أن من حولي هم من الأذكياء ؟
تناولت الملكة كوبا من الشاي ثم قالت
إن هذا سهل للغاية فقط أسألهم لغزا ذكيا .
الملكة ضغطت على زر الأنترفون وقالت:
رجاء أرسلوا لي توني بلير هنا .
دخل توني بلير إلى القاعة وقال نعم صاحبة الجلالة .
قالت الملكة أجب عن هذا اللغز:
أبوك و أمك عندهم طفلا ليس هو أخوك
و لا هو أختك فمن هذا الطفل ؟
بدون تفكير أجاب توني بلير لابد أنه أنا
قالت الملكة: نعم نعم جيد .
عاد جورج دبليو بوش الى البيت الأبيض في واشنطن
سأل الرئيس بوش دك تشيني قائلا أجب عن هذا السؤال:
أمك و أبوك عندهم طفل ليس هو أخوك و لا هو أختك
فمن هذا الطفل ؟؟؟؟
لست مـتأكدا أجاب دك تشيني اسمح لي يا
سيادة الرئيس بالرجوع إليك ثانية للإجابة على هذا السؤال
دك تشيني سأل كل المسؤولين و لكن أحدا لم يعطه إجابة
أخيرا انتهى إلى غرفة الرجال
و سأل كولن باول صارخا بوجهه كولن :
أمك و أبوك عندهم طفل ليس هو بأخيك
و لا هو بأختك فمن هذا الطفل ؟
كولن باول قال: سهل إنه أنا .
ابتسم دك تشيني وقال: شكرا لك .
رجع تشيني إلى مكتب الرئيس بوش
وقال سيادة الرئيس لقد قمت ببعض البحوث
و أستطيع أن أجيب عن اللغز: إنه كولن باول .
وقف الرئيس بوش من مكانه و صرخ في وجه تشيني بقوة و قال : لا لا لا,
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
**
*
*
*
*
*
*
*
* إنه توني بلير يا غبي !!!!!!!!!!!!!!!!! | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 7:01 pm | |
| | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 8:21 pm | |
| | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 8:51 pm | |
| في قصة وراوية ..إخترت لكم قصة ..تدل على مدى بصيرة وتبصر وحكمة الإمام..
علي بن إبي طالب..كرم الله وجه..تحمل عنوان.. معضلة في الرياضيات..
معضلة في الرياضيات، ما زالت محيرة للعقول،
مما ورد في المسائل القضائية عن الإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه كان هناك ثلاثة رجالٍ يملكون 17 جملاً, بنسبٍ متفاوتة,
فكان
الأول يملك نصفها,
والثاني ثلثها,
والثالث تسعها,
ولم يجدوا طريقة لتقسيم تلك الجمال فيما بينهم فحسب النسب يكون التوزيع كالآتي الأول: يملك (17 ÷ 2) = 5. 8 الثاني: يملك (17 ÷ 3) = 67. 5 الثالث: يملك (17 ÷ 9) = 89. 1 ******* فقال لهم علي رضي الله عنه: هل لي بإضافة جملي إلى القطيع؟.. فوافقوا بعد الاستغراب الشديد.. فصار مجموع الجمال 18 جملاً وقام بالتوزيع كالآتي الأول يملك (18 ÷ 2) = 9 الثاني يملك (18 ÷ 3) = 6 الثالث يملك (18 ÷ 9) = 2 لكن الغريب في الموضوع أن المجموع النهائي بعد التقسيم يكون 17جملاً.. في نفس الوقت الذي أخذ كل واحدٍ منهم أكثر من حقه بالقسمة الأولى, وأرجع علي رضي الله عنه جمله إليه
*******
سبحان الله ... والحمد لله ... ولا إله إلا الله ... والله أكبر
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 9:00 pm | |
| لغتنا العربية ..لغة القرآن الكريم.. هى أبحاثا هامة جداً في قواعد اللغة العربية, وهي موضوعة من قبل أحد
أساطير اللغة العربية وأحد أكبر أدبائها, وهو القاسم بن علي بن محمد الحريري البصري صاحب كتاب (شرح ملحة الإعراب) المقامات الحريرية المشهورة(446-516 هجري)
للغة القرآن الكريم ولغة الرسول العظيم محمد صلى الله عليه وسلم ,ولغة أهل الجنة..(اللغة العربية الحبيبة.).تفضلوا معي وشكرا لكم...
(باب إنَّ وأخواتها)
- وستةٌ تنتصبُ الأسماءُ && بها كما ترتفعُ الأنباءُ
- وهي إذا رويتَ أو أمليتا && إنَّ وأنَّ يا فتى وليتاَ
- ثمَّ كأنَّ ثمَّ لكنَّ وعَلَّ && واللغةُ المشهورةُ الفصحى لعلَّ
- وإنْ بالكسرةِ أمُّ الأحرفِ && تأتي مع القولِ وبعدَ الحلفِ
- واللامُ تختصُّ بمعمولاتها && ليستبينَ فضلـُها في ذاتها
- مثالهُ إنَّ الأميرَ عادلُ && وقدْ سمعتُ أنَّ زيداً راحلُ
- وقيلَ إنَّ خالداً لقادمُ && وإنَّ هنداً لأبوها عالمُ
أمثلة:
من قول الله تعالى في محكم كتابه الكريم:
(إنَّ اللهَ وملئكتــَهَ يصلونَ على النبي..)
(قال اللهُ إنِّي مُنزِّلها عليكم..)
(والعصرِ* إنَّ الإنسانَ لفي خـُسرٍ)
(وءاتينــَهُ من الكنوز ما إنَّ مفاتحَهُ لتنوأُ بالعصبةِ)
(وإنَّ ربكَ لشديدُ العقابِ)
(وإنَّ في ذلكَ لآيةً )
- ولا تقدم خبر الحروفِ && إلا مع المجرور والظروفِ
كقولهمْ إنَّ لزيدٍ مالا && وإنَّ عندَ عامرٍ جـِمالا
أمثلة:
قال تعالى( إنَّ لهُ أباً شيخاً كبيراً)
(وإنَّ لدينا أنكالاً وجحيماً)
- وإنْ تزدْ (ما ) بعدَ هذي الأحرفِ && فالرفعُ و النَّصبُ أجيزا فاعـْرَفِ
- والنصبُ في ليتَ لعلَّ أظهرُ && وفي كأنَّ فاستمع ما يؤثرُ أمثلة: (إنما اللهُ إلهٌ واحدٌ) وقول الشاعر أبي العتاهية: ألا ليتَ الشبابَ يعودُ يوماً && فأخبرَهُ بما فعلَ المشيبُ وهكذا تم بعون الله شرح موجز هام وبشكل مبسط سهل لطيف على الأذان وسهل على نطق اللسان. بمشيئة الله تعالى سأتابع معكم إخوتي في الله في الحلقة القادمة عن باب(كان وأخواتها) ودمتم بخير وعافية...وإلى اللقاء..قريباً إن شاء الله تعالى...
| |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 9:29 pm | |
| | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الأربعاء نوفمبر 26, 2008 10:07 pm | |
| | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الأربعاء نوفمبر 26, 2008 10:12 pm | |
| أما الثاني فكان تحت عنوان.. نصائح لمن يريد شراء سيارة مستعملة
1 / تأكد من أن السيارة التي تنوي شرائها هي السيارة التي تحتاج لها
فليس من الحكمة شراء سيارة لسبب رغبة مؤقته وتنتهي .
2 / إن كنت ترغب في شراء سيارة وان كانت من صديق او شخص معروف
او من معرض خذ فنياً معك وان كلفك ذلك بعض المال .
3 / جرب السيارة ودع الفني يجربها .
4 / حينما تنوي شراء السيارة من معرض ما خذ بعين الأعتبار بأن الورشة
القريبة منه قد تكون متعاونة مع المعرض بطريقة ما .
5 / جهز قائمة بالأشياء التي تريد التأكد من وجودها في السيارة او تأكد
من صلاحياتها .
6 / إعط نفسك وقتاً كافياً للقرار عن السعر المطلوب وهل هو سعر معقول .؟؟
7 / إذا كنت متأكداً من جودة السيارة ( كأن تكون لقريب او صديق ) فلا بأس من
دفع مبلغ اكثر من السوق حيث ان سعر السوق يدخل فيه عامل المخاطرة .
8 / افحص السيارة فحصاً كاملاً وتأكد من كل شيئ يعمل بطريقة سليمة .
9 / تجنب رؤية السيارة ليلاً لانه يخفي كثير من العيوب .
10 / اطلب ان تجرب السيارة وهي لم تشتغل بعد للتأكد من تشغيلها سليم من بدايته.
11 / بعد ان تقوم بفحص السيارة اخبر مالكها بالعيوب التي فيها فقد يساعد
ذلك في تخفيض سعرها اكثر .
واخيراً تذكر دائماً بأن هناك مواسم يقل فيها الأقبال على شراء السيارات مثل
العطلة الصيفية وهذه افضل المواسم والأوقات لشراء سيارة مستخدمة .
قائمة الأشياء التي تحتاج لفحصها :
1 / هيكل السيارة : تأكد من عدم وجود خدوش او اثر صدمات تأكد من الأماكن
التي يحتمل وجود الصدأ فيها وصبغة متجانسة ولا تحتوي على ترميمات اثر حوادث .
2 / المحرك : تأكد من ان صوته معقول وان حرارته معقولة ومن عدم وجود تهريب
للزيت ومن مستوى الزيوت وان كان الزيت جيداً قد يكون غير للتو حتى لا تبرز
عيوب المحرك ... انظر للعادم وتأكد من نظافته .
3 / تحت السيارة : تأكد من عدوم وجود اثر صدمات فباطن السيارة يعطيك
انطباع عن مدى عناية الشخص بالسيارة .
4 / العجلات : تأكد من انها من النوع الجيد وانها كلها في نفس المقاس وانها
غير مهترئة وافحصها يدوياً ولا تكتفي بالنظر لها خاصة من الجانب الغير مرئي .
5 / ناقل الحركة : تأكد من انه يعمل بطريقة سليمة افعل الشيئ نفسه للكلتش
اذا شككت في عدم كفائة اي منهم لا تشتري السيارة الا بعد فحص الفني .
6 / الداخل : تأكد من نظافتها من الداخل وكل شيئ يعمل بكفاءة .
7 / المكيف : جرب المكيف حتى لو في الشتاء وتأكد من تأثيره على حرارة السيارة .
8 / المصابيح :تأكد من عمل المصابيح والأشارات والمساحة ومزيل الضباب وغيرها .
اتمنى بأن الموضوع نال على اعجابكم وان تستفيدوا منه والرجوع اليه دائماً
في حال رغبة اي نجم في شراء سيارة مستخدمه من قريب او بعيد ....
| |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الأربعاء نوفمبر 26, 2008 10:27 pm | |
| | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| |
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الأربعاء نوفمبر 26, 2008 10:49 pm | |
| | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الأربعاء نوفمبر 26, 2008 11:02 pm | |
| صحة وجمال إخترنا له..
اصنعي مرطب الشفاه بنفسك اصنعي مرطبك بنفسك أولاً: المكونات :فازلين- بلشر (احمر الخدود)
ضعي كمية من الفازلين في علبة صغيرة. ضعي عليها كميه من البلشر(أحمر الخدود) بامكانك التحكم باللون بزيادة البلشر(أحمر الخدود)أو أختيار اللون إلي تحبيه.
حركي المكونات مع بعضها البعض وإذا أردتي إضافة بعض من النكهة أعصري قليل من الفراولة(أو أي شيء مثل : البرتقال أو الكرز.........)
فيصبح لديك مرطب خاص بك وبالنكهة التي تحبينها | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الخميس نوفمبر 27, 2008 5:26 am | |
| | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الخميس نوفمبر 27, 2008 5:41 am | |
| | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية الخميس نوفمبر 27, 2008 5:48 am | |
| الثاني يحمل في طياته
جولة سرية في أجندة مهندس ديكور..وبعض النصائح..
تحتاجين لدورة في الهندسة الداخلية لتتعلمي افضل الطرق والاساليب السرية لتأثيث منزلك باتقان ـ بل اقرئيها هنا، فهذه النصائح المتعلقة بالطرق السرية لتنفيذ ديكور منزلك كفيلة بتحويل منزلك الى واحة متميزة من الاناقة والراحة.
التخطيط السليم لأفضل النتائج انه من الافضل عند تأثيث غرفة ما في المنزل مراعاة الطراز العام للمنزل، فإذا كان الطابع العام كلاسيكيا فيجب ان يكون متماشيا معها، لأنه في حال اختيار الاثاث المودرن تصبح هذه الغرفة خارجة عن الجو العام للمنزل وبالتالي يفقد منزلك الكثير من شخصيته.
اختاري اللون الرئيسي للغرفة المراد تأثيثها من قصاصات المجلات والكتيبات المختلفة.
الغرف الناجحة تلك التي تحتوي على اكثر من مصدر واحد للإضاءة بما فيها الاضاءة من السقف، وابليكات الحائط والسبوت ـ لايت واللامباديرات.
الارضيات يجب ان تكون اغمق من لون السقف، لذا من الافضل البدء باختيار ارضية منزلك ثم تدريجيا اختيار الوان الجدران والسقف.
اذا كنت في صدد الانتقال الى منزل جديد عليك بالتخطيط مسبقا للشكل العام للغرفة بأكملها، فارسمي على ورقة قياسات وكيفية توزيع الكراسي والارائك والطاولات لتتوضح الرؤيا لديك ولتتعرفي على القياسات المثالية للاريكة في حال اردت شراء اريكة جديدة، فعلى سبيل المثال، الاريكة التي تجدينها في المتجر صغيرة الحجم نسبيا تكون احيانا كبيرة وضخمة وغير مناسبة لمساحة الغرفة المراد تأثيثها.
عند تأثيث غرفة ما، اخرجي جميع الاثاث منها واطلي جدرانها، بعدها ادخلي الاثاث وعلى اساس لون الطلاء ستقررين أي قطعة اثاث يمكنك استعمالها واي منها يمكنك الاستغناء عنها.
اختاري الالوان المستخدمة في المنزل لتتكامل مع بعضها البعض بحيث يمكنك الانتقال من غرفة الى غرفة من دون ادنى احساس بنفور لوني ظاهر، إما من طلاء الجدران او الوان الاثاث وخاماتها.
ضعي على لوحة خشبية عينات من الاقمشة المراد استخدامها وقارنيها مع عينات من الوان طلاء الجدران المراد استخدامها، لاختيار الألوان والخامات المتماشية المناسبة.
الاماكن المعتمة ـ تشرق بالمرايا استخدمي المرايا في الغرف الضيقة أو الممرات لتبدو انها اكثر اتساعا، خاصة اذا كان الجدار ملبسا بالخشب بطريقة افقية او بالورق اللاصق ذي الخطوط الافقية ايضا.
اذا كان حمامك صغيرا ومظلما نسبيا بحيث ان اشعة الشمس والضوء الطبيعي لا يصلانه، يمكنك استخدام السبوت ـ لايت وتوزيعها على طول السقف، مع تعليق مرآة كبيرة معلقة على الجدار الاساسي في الحمام لتعكس ضوئها، على ان تكون الارضية باهتة اللون.
كيفية اختيار النقوش والالوان للأقمشةعند اختيارك للألوان، اقتبسي بعض الافكار من الطبيعة والوان الازهار والورود وكيفية تمازجها مع بعضها.
عند مزج الالوان والخامات المتنوعة بين الاقمشة، راعي ان تكون هذه الالوان تنتمي الى لون واحد اساسي لكن بدرجات لونية مختلفة إما أفتح أو أغمق.
عند اختيار الالوان من الكاتلولج، قصيها على شكل مربع والصقيها على ورقة سوداء اللون، فبهذه الطريقة ستتكون لديك فكرة واضحة عن اللون المراد اختياره، كما عليك معرفة ان الدرجة اللونية تتغير بحسب طبقات الطلاء التي تودين طلاء الجدار بها.
لغرفة مميزة متجددة باستمرار، نوعي في استخدام الخامات كالقطن والحرير والصوف والبوليستر.
اذا اردت اختيار مجموعة من الاقمشة بأشكال مختلفة، كتلك المقلمة او المطبعة بالورود، جربي عينات من هذه الاقمشة بوضعها على خلفية احادية اللون، لمعرفة مدى تماشيها مع بعضها.
لابراز المدفأة، اطلي المنطقة المحيطة بلون طلاء يتناقض مع الوان الجدران المحيطة، واحرصي على عدم تغيير ماركة الطلاء عند اختيار لون مختلف إذ أن الدرجات اللونية والنوعية تختلف من ماركة الى أخرى.
اذا اردت شراء اقمشة وطلاء الجدران، اختاري الاقمشة أولا، حيث انه من الاسهل مقارنة وايجاد لون الطلاء المناسب للقماش المستخدم عوضا عن ايجاد القماش المناسب للون الطلاء.
لا يستغني مهندسو الديكور عن عجلة الالوان في اختيار الالوان، وهي متوفرة في جميع محلات بيع طلاء الجدران.
راعي مقارنة عينات من الخشب مع الوان طلاء الجدران واطر اللوحات قبل شرائها.
اطلقي العنان لحسك الفني الجميل، واختاري تلبيس قسم من باب المدخل بالزجاج الملون لإعطائه لمسة مميزة مرحبة بضيوفك واصدقائك.
اختاري الوان طلاء الجدران الهادئة على سبيل المثال: تلك الألوان المشتقة والقريبة من اللون الأزرق كالليلكي الذي يضفي جوا من الاسترخاء والراحة المنقطعة النظير على ارجاء الغرفة.
اذا كانت الوان الاثاث واقمشة التنجيد قاتمة في مجموعها فيفضل طلاء الغرفة بالوان فاتحة.
يغير القماش جو الغرفة ايا كان تصميمها، فهو يلطف صرامة الغرف ويخفي عيوبها.
استفيدي من الفراغات المنزلية المختلفة ان الفراغات التخزينية في المنزل تعتبر من الاحتياجات الاساسية حيث يجب ان تكون مصممة اصلا عند البناء او تصمم بعد ذلك بحيث يكون التصميم وظيفيا بهدف استيعاب جميع احتياجات العائلة، فعلى سبيل المثال، يمكن تخزين ادوات الحمام والتواليت في خزائن خاصة في الحمامات او في سلال من القش، كما تعتبر سلة الغسيل فكرة مثالية لتخزين المناشف. وللاستفادة من السقف العالي في الحمام، يمكنك اضافة رف عال يحيط بالغرفة كلها لعرض المزهريات والصور والمناشف الاضافية.
اسرار السقوف ـ ابتكري تأثيرات لونية مثالية باستخدام الالوان لمعالجة مشكلة السقف العالي، يمكنك طلاؤه بألوان قوية ودافئة لجعله يبدو منخفضا نسبيا، كما انه يجعل المكان اكثر دفئا وحميمية.
اذا كان السقف مرتفعا فيطلى بلون الجدران وبنفس الدرجة والشدة ليبدو ارتفاعه مناسبا، واذا كان مرتفعا بنسبة كبيرة فيطلى بلون مغاير للون الجدران ليظهر انه اقل ارتفاعا مما هو عليه، ويكون هذا الدهان غامقا ايضا. كما انه بإمكانك تعليق اطر اللوحات ادنى بقليل من القياسات المتعارف عليها فبذلك تعطين انطباعا خادعا عن ان السقف عال نسبيا.
اعطي الغرفة مزيدا من الارتفاع باستخدام ورق جدران مقلم من الارضية الى السقف.
لإخفاء مظهر السقف غير المستوى تماما، اطليه بطلاء غير لامع فهو يخفف من عيوبه ولا يظهرها بشكل واضح.
اذا كنت تعانين من عدم وجود اماكن كافية للتخزين، استفيدي من الاماكن والزوايا المهملة كتلك التي تحت السلالم الداخلية فوق الابواب او على الجدار، حيث بإمكانك تثبيت رفوف لعرض وتخزين بعض مقتنياتك.
اشتري كونسول او مساند للقدمين تكون ثنائية للاستعمال، كأن تكون مكانا عمليا لوضع الفازات او المجلات وبنفس الوقت تكون مثالية للتخزين.
ليس لديك مكان كافٍ لتعليق وعرض مجموعة كبيرة من الصور المختلفة بعد ان وزعت الكثير منها على جدران الغرف الاساسية، قومي بتعليق مجموعة منها على جدار السلم الداخلي بشكل تدريجي فهي مكان مثالي خاصة اذا كان لون الجدار احاديا وفاتح اللون.
اسمحي لخيوط الشمس الذهبية بالتسلل الى ارجاء الغرف في منزلك وذلك بعدم وضع حواجز وقطع اثاث بمحاذاتها تحد من دخول الاضاءة الطبيعية اليها.
تجنبي استخدام انواع مختلفة من الارضيات في منزلك وذلك لعدم احداث نفور لوني ولإضفاء شعور من الراحة والتدرج اللوني الموحد نسبيا.
لمسات منعشة لأثاثك لا تتخلصي من اثاثك القديم، فأية خزانة او صندوق قد يلمع ويدهن او يغطى حتى يصبح منظره جيدا. الطريقة المثلى لتجديد مطبخك هو تغيير أو طلاء وحداتها التخزينية المختلفة. لا تتأففي من مظهر البلاطات القديمة في المطبخ او في الحمامات، بل اطليها بطلاء خاص بها ـ يباع في معظم محلات بيع انواع الطلاء المختلفة ـ لانعاشها وتجديدها.
جددي اثاثك القديم كالكومود والخزانة بتغيير مقابضهما.
لتجديد مظهر الستائر، زينيها بأجمل الاكسسوارات المزخرفة اذا كانت احادية اللون وتفنني في اختيار العقد والمردات.
يمكنك تعليق الخرز الملون على طول الستارة لإعطائها مظهرا انيقا.
اللمسة الاخيرة وحدي اطر اللوحات المعلقة على الجدران، ولتفادي مشكلة اتلاف الجدران بإحداث نتوءات مختلفة، حددي مكان تعليقها بقلم رصاص ثم انقري الحائط وبادري بتعليق اللوحات.
اختاري الستائر من الفوال والموسلين، فهي تمنحك الخصوصية وتسمح بقدر اكبر من الضوء بالنفاذ الى ارجاء المنزل.
نوعي في اختيار البياضات والشراشف، وامزجي بين المقلم منها وتلك المطبعة بالورود بطريقة ذكية لا تحدث نفورا لونيا ظاهرا للعين.
عوضا عن توزيع الصور العائلية على الطاولات الجانبية، جمعيها على طاولة واحدة لتشد العين فور دخولك الى الغرفة.
اذا كانت الغرفة صغيرة فتطلى جدرانها بألوان فاتحة بعكس الغرفة الواسعة التي تطلى جدرانها بألوان داكنة نسبياً.
يحتل السرير المكان الابرز في غرفة النوم، وبغض النظر اذا كانت الغرفة رسمية او عصرية، فالقماش هو العنصر الذي يضفي عليها نوعا من الرفاهية والاناقة او شعورا بالدفء والراحة. ويكمن السر في مزيج من الالوان وقماش بياضات السرير. | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| |
| |
| مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية | |
|