هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالقرآن الكريم البوابةأحدث الصورالتسجيلالتحميل شات ثقافة دخول

 

 الطبيب الأندلسي الشاعر(لسان الدين بن الخطيب)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : الطبيب الأندلسي الشاعر(لسان الدين بن الخطيب) 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الطبيب الأندلسي الشاعر(لسان الدين بن الخطيب) Empty
مُساهمةموضوع: الطبيب الأندلسي الشاعر(لسان الدين بن الخطيب)   الطبيب الأندلسي الشاعر(لسان الدين بن الخطيب) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 04, 2008 7:57 am

الطبيب الأندلسي الشاعر(لسان الدين بن الخطيب) W_bism



لسان الدين ابن الخطيب هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد السّلماني، أحد أشهر علماء الأندلس ومفكريها. نبغ في الأدب والتاريخ والتراجم والسير والطب. أخذ الطب عن الإمام أبي زكريا ابن هذيل التجيبي، والذي كان يُعزّه ابن الخطيب إعزازا شديدا. ألف ابن الخطيب العديد من الكتب في مجال الطب وصلنا منها تسعة. من هذه الكتب كتاب عمل مَنْ طَبّ لمن حَبّ. وقد ألف هذا الكتاب لسلطان المغرب أبي سالم بن أبي الحسن المريني. يتألف هذا الكتاب من جزئين؛ الأول يتألف من عشرين بابا، تحدث فيها المؤلف عن الأمراض من الرأس إلى القدم، ما عدا ما يتعلق بموضوع الزينة. أما الجزء الثاني من الكتاب فيتألف من أربعة عشر بابا، تحدث فيها المؤلف عن الأمراض التي تعم البدن كله ولا تختص بعضو معين، بالإضافة إلى حديثه عن الزينة والسموم. وقد اتبع المؤلف في هذه الكتاب منهجا متميزا خالف فيه من قبله من الأطباء. فقد أتى على ذكر المرض مشيرا إلى تعريفه، ثم أسبابه وعلاماته. ومن الملاحظ أن ابن الخطيب يذكر الفروق بين الأمور التي تفارق تلك الشكاية أو المرض عن غيره، وهذا ما يسمى حاليا في الكتب الطبية الحديثة بالتشخيص التفريقي. بعد ذلك ينهي حديثه عن المرض بالتطرق إلى علاج ذلك المرض وتدبيره، مبتدئا بالأدوية المعروفة لدى عامة الناس، ثم الأدوية غير المعروفة. ويجدر بالذكر أن ابن الخطيب كان حين حديثه عن المرض يتطرق بالحديث عما كان يسمى بتقدمة المعرفة، وهو يعني العاقبة التي سيؤول إليها هذا المرض، وهذا ما اصطلح حديثا تسميته بإنذار المرض.
الهدف من هذا البحث هو استعراض أهم إنجازات ابن الخطيب الطبية من خلال كتابه عمل من طب لمن حب، بالإضافة إلى أهم ما يميز هذا المؤلف الطبي عن الكتب التي ألفت في فترات سابقة.
لسان الدين بن الخطيب:
هو لسان الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله السلماني، نسبة إلى (سلمان) موضع باليمن، ومنه قدم أهله إلى الأندلس عقب الفتح الإسلامي واستقروا في قرطبة ثم انتقلوا إلى طليطلة بعد ثورة أهل الربض بقرطبة سنة 202/هـ. ولما اشتد خطر النصارى على طليطلة في منتصف القرن الخامس للهجرة انتقلوا، أيام جده سعيد إلى (لوشه) غرب غرناطة وكان سعيد عالما ورعا فجعل يلقى دروسه ومواعظه في (لوشة) فعرف بالخطيب وعرفت الأسرة باسم آل الخطيب.
وفي مدينة (لوشة) ولد ابن الخطيب سنة 713/هـ، ونشأ في غرناطة، وبها تلقى علومه على كبار علمائها، وفيهم العالم باللغة والأدب والعالم بالفقه والأصول وفيهم العالم بالطب. فنهل من كل هذه العلوم. وفي عام 741/هـ تولى الكتابة في ديوان الإنشاء خلفا لأبيه الذي توفي في ذلك العام. وفي عام 749/هـ تولى الوزارة خلفا لأبي الحسن بن الجياب الذي توفي في ذلك العام، وكان وزير السلطان أبي الحجاج يوسف (الأول).
واستمر ابن الخطيب في الوزارة بعد مقتل السلطان أبي الحجاج سنة 755/ هـ وقيام ابنه محمد (الخامس) الغني بالله خلفا له. وسافر لسان الدين للغني بالله السلطان المريني أبي عنان فارس تأكيدا للمودة بينهما، واستنجادا على الطاغية الإسباني ملك قشتاله، ونجح لسان الدين في سفارته، فعظمت ثقة الغني بالله بلسان الدين، ورفع رتبته ولقبه بذي الوزارتين، الكتابة والوزارة.
وفي 28 رمضان سنة 760/هـ خلع الغني بالله وسار فارّا إلى فاس ونزل على السلطان أبي سالم إبراهيم، وهو أخو أبو عنان فارس وكان قد توفي سنة 759/هـ. ولم يستطع لسان الدين أن يصانع السلطان إسماعيل (الثاني) ابن يوسف الذي خلع أخاه محمد الغني بالله، فنكبه السلطان وصادر أمواله بتحريض من حوله من حساده، واستطاع لسان الدين أن يهرب فلجأ إلى فاس لاحقا بالسلطان المخلوع. وفي أوائل سنة 763/هـ أقدم أمير من أمراء بني نصر يدعى أبا سعيد محمد على قتل إسماعيل (الثاني) وإعلان نفسه سلطانا باسم محمد (السادس)، فما أن علم محمد (الخامس) الغني بالله بذلك حتى عاد إلى الأندلس بقوة زوده بها السلطان المريني أبو سالم إبراهيم، ونزل في (رنده) وكانت من أملاك بني مرين ومنها سار بقوته ودخل غرناطة.
هرب أبو سعيد محمد (السادس) لاجئا إلى ملك قشتاله. واستدعى الغني بالله لسان الدين من فاس‏، ورده إلى الوزارة وأعاد تلقيبه بذي الوزارتين فعلت مكانته من جديد وعظم نفوذه، وازدهى لسان الدين بهذه المكانة الرفيعة التي أحله بها السلطان، فأثار بذلك حسد حساده وفيهم الوزير ابن زمرك تلميذ ابن الخطيب، ومعه أبو الحسن علي النباهي قاضي الجماعة في غرناطة وكانا صنيعة لسان الدين وغرس نعمته، فجعلوا يحرضون الغني بالله عليه ويتهمونه بالانحراف بولائه والإلحاد، وعلم بذلك لسان الدين، ورأى أن الأسلم له أن يبارح الأندلس فاستأذن الغني بالله في الحج فأذن له.
توجه لسان الدين إلى فاس لاجئا إلى السلطان المريني أبي فارس عبد العزيز المستنصر بن أبي الحسن علي وكان قد تولى السلطنة سنة 767/هـ بعد أحداث جرت في فاس بين "المتنافسين" على السلطة، فكتب الغني بالله إلى المستنصر المريني بالقبض على لسان الدين وقتله، فلم يلتفت المستنصر لهذا الطلب. وجرت لابن الخطيب محاكمة غيابية في غرناطة، حضرها الفقهاء وكبار العلماء، اتهم فيها بالإلحاد اعتمادا على بعض ما جاء في كتابه (روضة التعريف بالحب الشريف) المعروف بكتاب (المحبة)، حيث أولوا بعض مقولاته وفق مقاصدهم، وزعموا أن فيها ما يتضمن طعنا بالنبي صلى الله عليه وسلم، والقول بالحلول ومجاراة مذهب الفلاسفة الملحدين. وكان تلميذه وخلفه في الوزارة القاضي أبو الحسن النباهي أكبر المروجين لهذه الدعاية، وهو الذي تولى صوغ الاتهام وأفتى بوجوب قتله وحرق كتبه. وقد أحرقت كتبه في غرناطة بمحضر من الفقهاء والعلماء والمدرسين.
وفي عام 774/هـ توفي السلطان أبو فارس عبد العزيز وخلفه ابنه أبو زيان محمد السعيد، وكان طفلا وتولى كفالته والقيام بشؤون الدولة الوزير أبو بكر غازي. وكرر الغني بالله طلبه بتسليم ابن الخطيب أو قتله، فلم يستجب الوزير لطلبه. وقام السلطان الغرناطي الغني بالله باصطناع فتنة في المغرب أطاحت بالسلطان المريني القاصر وبوزيره أبو بكر غازي، وتولية السلطنة أبا العباس أحمد المستنصر بن إبراهيم بن علي، وتولية الوزارة لسليمان بن داود. وعلى الأثر حضر الوزير ابن زمرك إلى فاس يطالب أبا العباس المستنصر بثمن إيصاله إلى العرش والقبض على لسان الدين وإعدامه تنفيذا للحكم الصادر عليه في غرناطة، والذي صدّقه الغني بالله.
ولكن أبن العباس المستنصر آثر أن تجري محاكمته بحضوره، فعقد له مجلسا من رجال الدولة والشورى، واستدعى ابن الخطيب ووجهت إليه التهم المنسوبة إليه، وأخصها تهمة الإلحاد والزندقة. وعرضت العبارات التي وردت في كتابه (المحبة) فعظم النكير فيها ووبخ ونكل به، وامتحن بالعذاب الشديد على مشهد من الملأ. وقد أفتى بعض الفقهاء بقتله، ودس عليه الوزير سليمان بن داود بعض الأوغاد فدخلوا عليه في سجنه وقتلوه خنقا في أوائل سنة 776/هـ.


تحياتي

شهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : الطبيب الأندلسي الشاعر(لسان الدين بن الخطيب) 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الطبيب الأندلسي الشاعر(لسان الدين بن الخطيب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الأندلسي الشاعر(لسان الدين بن الخطيب)   الطبيب الأندلسي الشاعر(لسان الدين بن الخطيب) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 04, 2008 8:04 am

مؤلفات ابن الخطيب:
كان ابن الخطيب عالما بالتاريخ والفلسفة والرياضيات كما كان عالما بالفقه والأصول وألف فيها كلها، منها : (الإحاطة في أخبار غرناطة) و (الإعلام لمن بويع قبل الاحتلام) و (اللمحة البدرية في الدولة النصرية) و (تاريخ ملوك غرناطة إلى سنة 765/هـ) و (طرفة العصر في دولة بني نصر) و (معيار الاختيار في ذكر المعاهد والديار) و (ريحانة الكتاب ونجعه المنتاب) و (رسالة في الموسيقى) و (الحلل المرقومة في اللمع المنظومة) وهي أرجوزة من ألف بيت في أصول الفقه.
وعلى اسمه صنف المؤرخ أحمد بن محمد المقري (ت: 1041/هـ) كتابه (نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب).
ابن الخطيب طبيبا:
يخبرنا ابن الخطيب في ترجمته لنفسه أنه أخذ الطب عن الإمام أبي زكريا ابن هذيل، وأنه لازمه إلى آخر حياته. وابن هذيل هو يحيى بن أحمد بن هذيل التجيبي. وقد قال عنه ابن الخطيب أنه كان آخر حملة الفنون العقلية بالأندلس، وخاتمة العلماء بها من طب وهندسة وأصول وأدب. كان غير مبال بالناس، مشغولا بخاصة نفسه، وقعد بالمدرسة بغرناطة يقرئ الأصول والفرائض والطب.
لم يتفرغ ابن الخطيب لممارسة الطب تفرغا تاما؛ إذ كان مشغولا بأمور الدولة عندما كان وزيرا، إلا أنه يمكننا أن نؤكد بأن عنايته بالتأليف في مجال الطب كانت كبيرة. ويمكن في هذا المجال ذكر مؤلفات ابن الخطيب في مجال الطب وذلك كما وردت في كتاب الإحاطة في ترجمة المؤلف لنفسه، أو كما وردت في نفح الطيب للمقري، وهي كما يلي:
- رسالة في الطب سماها: مقنعة السائل عن المرض الهائل. وهي رسالة كتبها عن الطاعون الجارف الذي دهم الأندلس وسائر العالم الإسلامي سنة 748/هـ (1348/م).
- أرجوزة في الطب.
- أرجوزة في الأغذية.
- الوصول لحفظ الصحة في الفصول.
- كتاب في علاج السموم.
- المسائل الطبية.
- رسالة في تكوين الجنين.
- اليوسفي في الطب.
- كتاب عمل من طب لمن أحب، وهو مؤلف طبي هام يتناول فيه ابن الخطيب مختلف الأمراض مع أسباب كل مرض وأعراضه وعلاجه ونظام الغذاء الذي يناسبه. كما يتحدث فيه المؤلف عن مختلف أعضاء الجسم وطرق العناية بها.
كتاب عملُ من طبّ لمن حبّ:
ألف لسان الدين ابن الخطيب كتابه هذا لسلطان المغرب أبي سالم بن أبي الحسن المريني. وقد انتهى من تأليفه سنة 761هـ. توجد منه نسخة خطية في الخزانة الحسنية رقمها 3477/مجموع (1)، ونسخة أخرى بخزانة القرويين في فاس رقمها 40/607، ونسخة ثالثة في المكتبة الوطنية بمدريد. وفي سنة 1972 نشرت جامعة سلمانقة الإسبانية Salmanca University نسخة محققة من الكتاب، بدون أي شرح أو إيضاح. بل إن النسخة تحتوي على كثير من الأخطاء الإملائية، وتنتهي بسرد للمصطلحات ومعجم الأسماء الطبية ومقابلاتها بالإسبانية.
يقول ابن الخطيب في خطبة كتابه: "إن الله عز وجل جعل الدنيا دار عمل واكتساب، والآخرة دار جزاء وحساب. ومن المعلوم أن العمل لا يتم إلا بصحة الفاعل واستقامة هيئته الطبيعية وأحواله، وإن الصحة لا تحفظ إذا انحرفت، ولا ترد إذا انصرفت إلا بصناعة الطب التي لها النظر في حفظ الجسوم من تقديم الدواء لها والغذاء على المحدود والمرسوم، وتتفاضل المدارك في هذا الباب بتفاضل الفهوم".
ثم وصف ابن الخطيب كتابه هذا بأنه: "جاء بعون الله وتأييده غريب الوصف بديع الرصف مستوعبا للعيون جامعا بين الأطراف والمتون، تحفة في هذا الفن المفضل على كثير من الفنون، وسميته عمل من طب لمن حب".
يتألف هذا الكتاب من جزئين؛ الأول يتألف من عشرين بابا، تحدث فيها المؤلف عن الأمراض من الرأس إلى القدم، ما عدا ما يتعلق بموضوع الزينة. أما الجزء الثاني من الكتاب فيتألف من أربعة عشر بابا، تحدث فيها المؤلف عن الأمراض التي تعم البدن كله ولا تختص بعضو معين، بالإضافة إلى حديثه عن الزينة والسموم.
الجزء الأول: عن الأمراض التي تحدث من الرأس إلى القدم، ما عدا ما يتعلق بموضوع الزينة. ويتألف من عشرين بابا:
الباب الأول- في أمراض الرأس: الصداع وأنواعه، أورام الرأس وتفرق اتصاله، السبات، الهذيان، الرعونة، الحمق، بطلان الحفظ والذكر، المالنخوليا، مرض العشق، الفالج، الاسترخاء، الخدر، اللقوة، التشنج، الكزاز، الاختلاج، الصرع.
الباب الثاني- في أمراض العين: أمراض الجفن (الجرب، البردة، التحجر الالتصاق، الشرناق، السلاق، الشتر، القمل، الشعر الزائد، الشعر المنقلب)، أمراض الآماق، أمراض الطبقة الملتحمة (الرمد، السبل، الظفرة، الطرفة، الانتفاخ، الحكة)، أمراض الطبقة القرنية (البثور، القروح، البياض، السرطان)، أمراض الطبقة العنبية (الماء النازل في العين، نتو العين)، أمراض الشبكية والعصبة المجوفة والروح الباصر.
الباب الثالث- في أمراض الأذن: الصمم، الوجع، الطنين، المدة، السدة، دخول الحيوان.
الباب الرابع- في أمراض الأنف: الزكام، النزلة، الخشم، الرعاف، القروح.
الباب الخامس- في أمراض الفم: أمراض الشفة (شقوقها، بثورها، أورامها)، أمراض اللثة (تورمها، قروحها، استرخاؤها، زيادة اللحم فيها ونقصانها)، أمراض الأسنان (الضرس، التآكل، الوجع، التحرك)، أمراض اللسان (التورم، الثقل، الاسترخاء، فساد الذوق، الخشونة، الكبر، الصغر)، أمراض سطح الفم (القلاع، البثور، القروح، سيلان الريق).
الباب السادس- في أمراض الحلق: الخوانيق، الذبح، سقوط اللهاة واسترخاؤها، العلق وماينشب في الحلق.
الباب السابع- في أمراض آلات التنفس: أمراض الصوت (انقطاع الصوت وبحته وخشونته)، أمراض الرئة والصدر (السعال، نفث الدم، ذات الرئة، السل).
الباب الثامن- في أمراض القلب والثدي: (الخفقان، الغشي، أورام الثدي، جمود الثدي).
الباب التاسع- في أمراض المري: الأورام، القروح، انفجار الدم.
الباب العاشر- في أمراض المعدة: نقصان الشهوة وبطلانها، التخمة، الجوع، الهيضة، الزلق، القيء، النفخ، القراقر، الجشأ، الوجع، الأورام القروح، البثور، ألم الفؤاد، الفواق.
الباب الحادي عشر- في أمراض الكبد: ضعف الكبد، وجع الكبد، الاستسقاء، اليرقان بضروبه.
الباب الثاني عشر- في أمراض الطحال: الأورام، النفخة، السدة، الوجع.
الباب الثالث عشر- في أمراض البطن والأمعاء: الذرب، الإسهال، المغص، القولنج، الديدان، أمراض المقعدة (البواسير، الشقاق، النواصير، بروز المقعدة واسترخاؤها).
الباب الرابع عشر- في أمراض الكلي: الرمل، الحصى، الديابيطس، الأورام، القروح، بول الدم.
الباب الخامس عشر- في أمراض المثانة: الحصى، الورم، الدبيلة، القروح، الجرب، حرقة البول وعسره، سلس البول، بول الفراش.
الباب السادس عشر- في أمراض القضيب والخصية: أورامها، وجع الخصية، الحكة، الفتوق، الأدرة.
الباب السابع عشر- في أمراض الرحم: اختناق الرحم، اختناق الرحم، الرحى، النزف، السيلان، الرياح النفخ، الإسقاط، احتباس الطمث، عسر الولادة، احتباس المشيمة والجنين الميت، الأورام، القروح، البثر، البواسير، الشقاق، انقلاب الرحم واعوجاجها، الرتق، الوجع في الرحم.
الباب الثامن عشر- في أوجاع الحدبة والظهر ورياح الأفرسة.
الباب التاسع عشر- في أوجاع المفاصل والنقرس.
الباب العشرون- في عرق النسا وداء الفيل ومرض الدوالي.
الجزء الثاني: في الأمراض التي لا تخص عضوا دون عضو، بل إما أن تعم البدن كله كالحميات أو تحدث في أي عضو اتفق كالأورام وغير ذلك. وفيه أربعة عشر بابا:
الباب الأول- في الحميات: الحمى اليومية وأصنافها، الحمى الصفراوية، الحمى المحرقة، الحمى المطبقة الدموية، الحمى الورد البلغمية، الحمى الربع السوداوية، الحمى المعروفة بحمى الدق، الحمى المركبة، الحمى الوبائية، الجدري والحصبة.
الباب الثاني- في الأورام الحارة وما يجري مجراها، الحمرة، الجمرة، النملة، النار الفارسية، الطواعين، الأكلة، الدماميلة.
الباب الثالث- في الأورام الباردة وما يجري مجراها (الورم الرخو البلغمي، الورم الصلب والسرطان، الورم الريخي، الخنازير، السلع).
الباب الرابع- في الجراحات والقروح: الجراحات، القروح، الدبيلات، القروح الصديدية، القروح المتآكلة غير العفنة، القروح المتعفنة الردية، القروح العسرة الاندمال، النواصير.
الباب الخامس- في أمراض تخص الجلد: الجذام، البرص، البهق، الحكة، الجرب، القوباء، الثآليل.
الباب السادس- في الجراحات الواقعة على ظهر الجسد: كلام في الجراحات وتدبيرها، في النزف وقطع الدم من الجراحات، فيما يختص من ذلك بالعصب وفيه الرض والالتواء والصلابة، الصدمة من ضرب السياط، سحج الخف وضغطه، إخراج السهام والنصول والشوك والعظام التي تنشب في البدن، في حرق النار والماء الساخن.
الباب السابع- في الجبر وإصلاح الخلع وعلاج الوثي والوهن.
الباب الثامن- في الزينة: في الرأس (الصلع، تمرط الشعر، تشقق الشعر، ماينبت الشعر ويحفظه، ما يبطىء بالشيب، ما يجعد الشعر وما يبسطه وما يطوله وما يشقره وما يحمره وما يسوده وما يبيضه، ما يحلق الشعر، ما يبطل الشعر، داء الثعلب، داء الحية، الجزاز، السعفة)، في الأنف والفم (تحسين الأنف، علاج البخر، سواد الأسنان، تشقق الشفة وتغير لونها)، في الوجه (علاج السعفة والكلف والبرص والوشم والدم الميت وآثار القروح والكي والجدري)، في أحوال البدن والجلد (الصنان، القمل، ما يهزل الثدي ويحفظه، ما يصغر الثدي، ما يحسن الخواصر والبطن)، في الفروج وما فيها (المقويات والمعينات على الجماع، ما يلذذ للرجال والنساء، ما يعظم الذكر إن كان صغيرا، ما يجفف الفرج وما يضيقه وما يسخنه، ما يذهب بالروائح الردية منه، ما يعين على الحبل، ما يمنع من الحبل، ما يسقط الأجنة، ما يقلل الجماع والإنعاظ، تدبير من أكثر من الجماع فأضر به)، فيما يختص باليدين والرجلين (الداحس، تشقق الأظافر وفسادها، الرض الحادث فيها، صفرتها، تطويلها، شقاق الكعب).
الباب التاسع- في الزيادة في الشراب: في كلام كلي في الشراب فيما يبطىء السكر وفيما يسرعه، في علاج المخمور.
الباب العاشر- في الحامل والنفساء: علامات الذكر والأنثى، علامات الإسقاط، علامات قرب الولادة، علامات عسرة الولادة، حفظ الجنين، حفظ الحامل، خفقان الحامل، سيلان دم الحامل، تدبير النفساء من جهة قلة دمها ومن جهة حمياتها ومن جهة انتفاخ بطنها ومن جهة أوجاع رحمها.
الباب الحادي عشر- في أحوال الطفل منذ الولادة: تدبير الطفل بعمل القوابل، الرضاع، أحوال المرضعة، حفظ صحة الطفل، أمراض الصبيان، علاج جرح الختان.
الباب الثاني عشر- في السموم المشروبة وأدويته على الإطلاق.
الباب الثالث عشر- في نهوش الحيات وعض الإنسان والكلب: الأدوية العامة لذلك، طرد الحيات والحيوانات.
الباب الرابع عشر- فيه خاتمة واعتذار. وفيه يقول: "غرضي في هذا الباب أن أعتذر مما في هذا الكتاب من قصور أو إخلال بترتيب أو تكرار أو ذكر ما لا يجوز استعماله بحسب الملة من الشراب والنبيذ ومنع الحبل والإسقاط للأجنة، وما تمنع منه الحشمة من الكلام في ملذذات الفروج ومضيقاته، وتعظيم الذكر وغير ذلك. وأدفع بما عسى أن يكون مقبولا إما ما يقع من قصور عن الوفاء بالغرض أو تعارض أو إخلال بترتيب أو وقوع غلط، فأولى الاعتذار بذلك".
منهج المؤلف:
من خلال الاطلاع على المنهج الذي ألزم به المؤلف نفسه في هذا الكتاب، نلاحظ أن المؤلف قد اتبع في هذه الكتاب منهجا متميزا عمن قبله من الأطباء. فقد أتى على ذكر المرض مشيرا إلى تعريفه، ثم أسبابه وعلاماته. ومن الملاحظ أن ابن الخطيب يذكر الفروق بين الأمور التي تفارق تلك الشكاية أو المرض عن غيره، وهذا ما يسمى حاليا في الكتب الطبية الحديثة بالتشخيص التفريقي. بعد ذلك ينهي حديثه عن المرض بالتطرق إلى علاج ذلك المرض وتدبيره، مبتدئا بالأدوية المعروفة لدى عامة الناس، ثم الأدوية غير المعروفة. ويجدر بالذكر أن ابن الخطيب كان حين حديثه عن المرض يتطرق بالحديث عما كان يسمى بتقدمة المعرفة، وهو يعني العاقبة التي سيؤول إليها هذا المرض، وهذا ما اصطلح حديثا تسميته بإنذار المرض. ولنأخذ مثالا على ذلك ما ذكره ابن الخطيب عن مرض الصرع.
الصرع:
التعريفات: حركة تشنجية تعرض في البدن جميعه، مضرة بالأفعال الحساسة.
السبب: أغلب ما يحدث الصرع عن بلغم ثم عن السوداء ، وأما الصفراوي فقليل جدا.
العلامات: الناجم عن البلغم فيحدث بياض وكدرة حواس وكثرة الزبد عند النوبة. والناجم عن السوداء فيتصف بالفزع وخفقان الفؤاد.
التدبير: استفراغ للمادة البلغمية. ويذكر ابن الخطيب اجراءات عديدة منها طلي الرأس بالخردل بعد دلكه، ويدخل المريض الحمام، ثم يغسل الرأس بطبيخ البابونج.
الأدوية الجمهورية: وفيها يذكر ابن الخطيب العديد من الأدوية الشائعة مثل طبيخ الزوفا وشراب السكنجبين.
الأدوية المركبة غير الجمهورية: وهي الأدوية المركبة غير شائعة الاستعمال.
الأدوية المفردة: مثل الزراوند، الحلتيت.
الغذاء: ماء الحمص، العصافير، شراب الريحاني.
المتجنبات: سوء الهضم، تأخر الطعام، الخمور الصرفة، طول الحمام، التعرض للشمس، اللبن، الجبن، الروائح الطيبة القوية، أماكن الريح، الإشراف من العلو، تدثير الرأس، مقاربة النار.
الدلائل والإنذارات: من أصابه بعد سن الخمس والعشرين مات وهو به، والزبد كلما كثر كان الأمر أصعب.
النتائج:
يعتبر كتاب عمل من طب لمن حب لمؤلفه لسان الدين ابن الخطيب، أحد أهم الكتب التي ألفها في مجال الطب. من خلال استعراض جزئي الكتاب وما تحويه من أبواب وفصول يمكن القول بأن المؤلف لم يأت بجديد في مجال علم الطب عما كان معروفا في ذلك الوقت. إلا أنه بنفس الوقت يمكن القول بأن ابن الخطيب من خلال العرض الذي تقدم به في هذا المؤلّف قد أتى بأسلوب جديد في التأليف، لم نعهده عند غيره ممن ألف في الطب، خصوصا عند الأندلسيين. ففي هذا الكتاب استطاع المؤلف أن يأتي على ذكر أغلب الأمراض التي كانت معروفة حتى زمانه. وبالرغم من الإيجاز الشديد الذي قدمه في مجال تعريف المرض وأسبابه، إلا أنه أفاض بالشرح حين حديثه عن معالجة كل مرض، وذلك من خلال تحدثه عن الأدوية الشائعة والأدوية غير الشائعة عن كل مرض. وبذلك يمكن أن نصنف هذا المؤلف على أنه أقرب ما يكون إلى الكتب الموجزة revision أو ما تسمى بكتب اليد handbook، والتي شاع تأليفها حديثا لتكون مرجعا سريعا وسهلا في متناول يد الطبيب، يرجع إليه باستمرار إزاء كل حالة سريرية يقوم بعلاجها.
الخاتمة:
هذا البحث يبين أهمية كتاب عمل من طب لمن حب لمؤلفه لسان الدين بن الخطيب الأندلسي. وعلى الرغم من أن هذا الكتاب لم يأت بجديد في محتواه العلمي، إلا أنه جديد في أسلوبه ومنهجه، فقد أراده مؤلفه ليكون مرجعا طبيا مختصرا وسهلا خصوصا في مجال المعالجة والتدبير، وقد تحقق له ما أراد.
___________________________________
المصادر والمراجع:
الإحاطة في أخبار غرناطة ص /3-34- الاستقصا 132/2- الدرر الكامنة 449/3- تاريخ ابن خلدون 341/7- دائرة المعارف الإسلامية المعربة ( ابن الخطيب ) - بدائع الزهور 143/2- تاريخ الأدب العربي لفروخ 514-503/6 - تاريخ آداب اللغة العربية لزيدان 225/2- نفح الطيب 46/7- الأعلام 112/7- أزهار الرياض 517- 503/2- الطب والأطباء في الأندلس الإسلامية 191/2- مقدمة كتاب الإحاطة لعبد الله عنان 71-2/1.


تحياتي

شهد


عدل سابقا من قبل شهد في الثلاثاء مارس 04, 2008 8:09 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي



عدد الرسائل : 3559
الاوسمة : الطبيب الأندلسي الشاعر(لسان الدين بن الخطيب) 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الطبيب الأندلسي الشاعر(لسان الدين بن الخطيب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الأندلسي الشاعر(لسان الدين بن الخطيب)   الطبيب الأندلسي الشاعر(لسان الدين بن الخطيب) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 04, 2008 8:07 am

من أجمل أشعاره بعض الموشحات الأندلسية:



جادك الغيث - موشح أندلسي -


جادك الغيث إذا الـغـيث هـمـى
يا زمان الـوصـل بـالأنـدلـس
لم يكـن وصـلـك إلا حـلـمـا
في الكرى أو خلسة المخـتـلـس

*****
إذ يقود الدهر أشتـات الـمـنـى
ينقل الخطو عـلـى مـا يرسـم
زمـراً بـين فـرادى وثـنـــا
مثلما يدعو الوفـود الـمـوسـم
والحيا قد جلّـل الـروض سـنـا
فثغور الزهـر مـنـه تـبـسـم
وروى النعمان عن ماء الـسـمـا
كيف يروي مـالـك عـن أنـس
فكساه الحسن ثـوبـاً مـعـلـمـا
يزدهي منه بأبـهـى مـلـبـس

*****
في ليال كتـمـت سـرّ الـهـوى
بالدجى لولا شـمـوس الـغـرر
مال نجم الكـأس فـيهـا وهـوى
مستقـيم الـسـير سـعـد الأثـر
وطر ما فـيه مـن عـيب سـوى
أنّه مّـر كـلـمـح الـبـصـر
حين لّـذ الأنـس شـيئا أو كـمـا
هجم الصبح هـجـوم الـحـرس
غارت الشهـب بـنـا أو ربـمـا
أثرت فينـا عـيون الـنـرجـس

*****
أي شيءٍ لامرىء قـد خـلـصـا
فيكون الروض قـد مـكّـن فـيه
تنهب الأزهار منـه الـفـرصـا
أمنت من مكـره مـا تـتـقـيه
فإذا الماء تنـاجـى والـحـصـى
وخـلا كّـل خـلـيل بـأخــيه
تبـصـر الـورد غـيوراً بـرمـا
يكتسي من غيظه مـا يكـتـسـي
وتـرى الآس لـبـيبـاً فـهـمـا
يسرق السّـمـع بـأذنـي فـرس

*****
يا أهيل الحيّ من وادي الـغـضـا
وبقـلـبـي سـكـن أنـتـم بـه
ضاق عن وجدي بكم رحب الفضـا
لا أبالي شـرقـه مـن غـربـه
فأعيدوا عهد أنـس قـد مـضـى
تعتقوا عـانـيكـم مـن كـربـه
واتقوا الـلـه وأحـيوا مـغـرمـا
يتلاشـى نـفـسـاً فـي نـفـس
حبس القلـب عـلـيكـم كـرمـا
أفترضـون عـفـاء الـحـبـس

*****
وبقلـبـي مـنـكـم مـقـتـرب
بأحاديث المـنـى وهـو بـعـيد
قمر أطلـع مـنـه الـمـغـرب
شقوة المغرى به وهـو سـعـيد
قد تساوى مـحـسـن أو مـذنـب
في هـواه بـين وعـد ووعــيد
ساحر المقلة معسـول الـلـمـى
جال في النفس مجال الـنـفـس
سدّد السـهـم وسـمـىّ ورمـى
ففؤادي نـهـبة الـمـفـتـرس *****
إن يكـن جـار وخـاب الأمــل
وفؤاد الصـبّ بـالـشـوق يذوب
فهـو لـلـنـفـس حـبـيب أول
ليس في الحبّ لمحبـوب ذنـوب
أمره مـعـتـمـل مـمـتـثـل
في ضلوع قد بـراهـا وقـلـوب
حكّم اللّحظ بهـا فـاحـتـكـمـا
لم يراقب في ضعـاف الأنـفـس
منصف المظلوم ممّـن ظـلـمـا
ومجازي البّر منهـا والـمـسـي

*****
ما لقلبي كلـمّـا هـبـت صـبـا
عاده عـيد مـن الـشـوق جـديد
كان في اللوح لـه مـكـتـتـبـا
قولـه: "إن عـذابـي لـشــديد"
جلـب الـهـمّ لـه والـوصـبـا
فهو للأشجان في جهـد جـهـيد
لاعج في أضلعـي قـد أضـرمـا
فهي نار فـي هـشـيم الـيبـس
لم يدع في مـهـجـتـي إلا ذمـا
كبقاء الصبـح بـعـد الـغـلـس

*****
سلّمي يا نفس في حكم الـقـضـا
واعمري الوقت برجعى ومـتـاب
دعك من ذكرى زمان قد مـضـى
بين عتبى قد تقـضّـت وعـتـاب
واصرفي القول إلى المولى الرضى
ملهم التوفيق فـي أمّ الـكـتـاب
الكريم المنتهـى والـمـنـتـمـى
أسد السرج وبـدر الـمـجـلـس
ينزل النصر عـلـيه مـثـلـمـا
ينزل الوحـي بـروح الـقـدس

*****
مصطفى الله سمىّ المصطفى
الغني باللّه عـن كـلّ أحـد
من إذا ما عقد الـعـهـد وفـى
وإذا مافتح الـخـطـب عـقـد
من بني قيس بن سعـدٍ وكـفـى
حيث بيت النصر مرفوع العمـد
حيث بيت النصر محمي الحمـى
وجنى الفضل زكي المـغـرس
والهوى ظـل ظـلـيل خـيّمـا
والندى هبّ إلى المـغـتـرس

*****
هاكها يا سبط أنـصـار الـعـلا
والذي إن عثر الـدهـر أقـال
غادة ألبسهـا الـحـسـن مـلا
تبهر العـين جـلاء وصـقـال
عارضت لفظا ومعنى وحـلـى
قول من أنطقه الحـبّ فـقـال:
هل درى ظبي الحمى أن قد حمى
قلب صبّ حلّه عن مـكـنـس
فهو في خفقٍ وحرٍ مـثـلـمـا
لعبت ريح الصّبا بـالـقـبـس


تحياتي

شهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطبيب الأندلسي الشاعر(لسان الدين بن الخطيب)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العلمي والتقني :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: