هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالقرآن الكريم البوابةأحدث الصورالتسجيلالتحميل شات ثقافة دخول

 

 التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وحيد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 109
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2007

التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات Empty
مُساهمةموضوع: التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات   التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2007 11:05 am

[font:2fef=]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رسالتنا عنوانها التخلف العقلي أوجزه لكم على حلقات أرجو لكم منها المتعة والفائدة

على أنه يرجى الأخذ بعين الإعتبار أن كل ما أضعه هنا من معلومات قام بدراساتها وتحليلها أساتذة
في علم النفس الحديث لهم الفضل في تعلمينا وإنارة عقولنا ومن أجل المصداقية العلمية والأمانة الأدبية
كل ما أفرده هنا من دراسات هى دراسات منقولة من مصدرها

الحلقة الأولى (مدخل إلى التخلف العقلي)

مقدمة:


ماهية الوراثة والأمراض الوراثية/


لابد أن نعرف أولاً ماهي الوراثة والأمراض الوراثية لكي نعرف كيف تحدث الإعاقة ، فالخلية هي وحدة بناء الجسم الإنساني الذي يحتوي على بلايين الخلايا التي فيها معلومات كاملة لخلق الإنسان وهذه المعلومات محفوظة داخل النواة ... وتحتوي النواة على خيوط طويلة من الحمض النووي DNA كل خيط ملفوف بشكل متقن تظهر على شكل عصى صغيرة تسمى الكروموسومات أو الصبغات الوراثية ... في كل خلية 23زوجاً منها (46 كروموسوما) وهذا الخيط الطويل من الحامض النووي مقسم إلى قطع تسمى مورثات..... ويجتمع في الكروموسومات من 50 إلى 70 ألف مورث عبارة عن خيطين طويلين متوازيين من القطع المتلاصقة من الحمض النووي كل قطعة منها تنتج مادة خاصة تسمى الحمض الأميني تلتصق ببعضها البعض لتصنع البروتين ، ومن أمثلة الأمراض الوراثية المتنحية :

الأنيميا المنجلية ، أنيميا البحر المتوسط (الثلاثيميا) ، مرض ضمور العضلات الشوكي ، الأمراض الاستقلابية التي من الممكن أن تؤدي إلى إعاقة ذهنية إذا لم تعالج مبكراً ، أمراض الجلد الوراثي الفقاعي ...... وقد تحدث الطفرة الوراثية التي هي تغيير في تركيب المادة الوراثية مما قد يؤدي إلى تغيير في الصفات الوراثية ، فقد تكون العائلة بأكملها خالية من الأمراض الوراثية ومع ذلك يحدث أن يولد طفل مصاب ففي هذه الحالة يكون هذا المرض نتيجة صدفة أو طفرة .

التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات 50ofrroe2k5g3ljoe2rd_thumb


الإصابة بالأمراض نتيجة الوراثة /


إذا كان كل من الأبوين سليماً فلا شك في أن الذرية كلها ستكون معافاة من كل الأمراض....... أما إذا كان أحد الأبوين حاملا للمرض والآخر سليم تكون نصف الذرية حاملة للمرض والنصف الآخر سليم ....... وإذا كان كلا الوالدين حاملا للمرض كانت نصف الذرية حاملة للمرض وربعها مصاب والربع الأخير سليم ........ وأخيراً إذا كان أحد الأبوين مصاباً والآخر سليماً كان نصف الذرية مصابا بالمرض ونصفها الآخر حاملا للمرض .

ولكن لماذا تحدث الأمراض في الإنسان ؟

والإجابة هي أن الأمراض تحدث لعدة أسباب منها :

عوامل وراثية مثل الأنيميا المنجلية أو عوامل بيئية مثل الحوادث أو عوامل وراثية وبيئية معا مثل السكري والربو.....فمعنى ذلك أنه إذا وجد أن شخصاً لديه تاريخ عائلي بمرض الربو مثلا فذلك يعنى أن لديه استعداداًوراثياً للإصابة بالإضافة إلى العوامل البيئية التي تساعد على حدوث الربو .






العيوب الخلقية /


هناك عيوب خلقية منفردة مثل زيادة أصبع أو لحمية عند الأذن ، كما أن هناك عيوبا خلقية متعددة كالتي تحدث عند ولادة الطفل بأكثر من عيب خلقي واحد ولها عدة أسباب تحدد بأنواعها ومن أهمها ما يلي :

1. العيوب الخلقية الناتجة عن اختلال الصبغيات والكروموسومات في العدد أو التركيب ، وفي هذه الحالة يكون لدية إعاقة ذهنية وجسمية .

2. العيوب الخلقية الناتجة عن المورثات (الجينات ) مثل العيوب الخلقية الناتجة عن أمراض وراثية سائدة والعيوب الخلقية الناتجة عن أمراض وراثية متنحية .

التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات Nothumb


الفحص الطبي قبل الزواج /


يعد الفحص الوراثي قبل الزواج وسيلة لتجنب مآسي أسرية وأطفال مرضى كما أنه ضروري من أجل حياة أفضل ومستقبل خال من الأمراض المستعصية بإذن الله ، ويعد الالتزام والتقيد بإجراءات الفحوصات الوراثية قبل ارتباط الطرفين مهما جداً لتكوين نواة أسرية جديدة وحماية للمجتمع من الأمراض الوراثية التي يتكلف علاجها مبالغ طائلة لذلك ينصح بشدة بأهمية الفحص لما قبل الزواج .

ويساعد الفحص قبل الزواج على التشخيص المبكر لبعض الأمراض الوراثية التي قد يكون الرجل أو المرأة أو الاثنين معا حاملين لها دون أن يعلما لأن الحامل للمرض الوراثي ليس مريضاً ولكن المشكلة هي أنه إذا ارتبط بشخص آخر حامل للمرض فإن نسبة إنجاب أطفال مرضى هي 25% وأطفال صحيحين هي 25% وأطفال حاملين للمرض بنسبة 50% ... لذلك فلا بأس من ارتباط امرأة حاملة للمرض برجل سليم ، ولكن المهم ألا يرتبط رجل حامل للمرض بامرأة حاملة للمرض ، وكمثال لهذه الأمراض الوراثية مرض فقر الدم المنجلي وفقر الدم الثلاثيميا والهيموفيليا .... وكما يمكن عمل فحوصات وراثية للجنين في حالة وجود أطفال مصابين بأمراض وراثية فيمكن للحامل في الشهور الأولى أن تقوم بعمل فحص للجنين من خلال السائل الأميوني لمعرفة ما إذا كان الجنين مصاباً بنفس المرض أم لا أو بفحص المشيمة أو بالموجات الفوق صوتية .



الوراثة وزواج الأقارب /


تعد فحوصات ما قبل الزواج مهمة للأقارب وغير الأقارب ، ولكنها تكون أكثر أهمية للأقارب خاصة في حالة وجود أمراض وراثية ، فقد أثبتت دراسات عديدة زيادة نسبة الأمراض الوراثية والإجهاض المتكرر والولادة المبكرة عند المتزوجين الأقارب عنها في غير المتزوجين من أقارب ، وتزداد نسبة هذه الأمراض كلما زادت درجة القرابة .

متى تجب الاستشارة الوراثية /


تجب فيما يلي :

وجود أمراض وراثية في العائلة مثل أمراض الدم الوراثية .
وجود عيب خلقي أو تخلف عقلي في أحد أفراد العائلة .
تكرار الإجهاض لدى الأم .
إذا كانت الأم متقدمة في العمر (فوق 35 سنة) .
وجود إعاقات سمعية أو بصرية .
الأمراض السرطانية ونقص المناعة الوراثية .

ولكن .... هل هناك علاج للأمراض الوراثية ؟

للأسف ليس من السهل علاج المرض الوراثي ولكن هناك بعض المحاولات مثل :

نقل الدم بصفة منتظمة كمرض أنيميا الثلاثيميا أو أنيميا البحر الأبيض المتوسط .
قد يكون بالحمية الغذائية مثل الأمراض الاستقلابية أو بزراعة نخاع العظام في مرض عديد السكر المخاطي .
وهناك أمراض وراثية ليس لها علاج ، أما عن العلاج الجيني فلا زال في دور التجربة وأخيراً التأكيد على الفحص قبل الزواج فالوقاية خير من العلاج .

يتبع
وحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحيد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 109
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2007

التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة الثانية (التخلف العقلي)   التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2007 11:18 am

الحلقة الثانية
التخلف العقلي:

تعريفة

يعرف التخلف العقلي على انه حالة تشير إلى جوانب قصور ملموسة في الأداء الوظيفي الحالي للفرد ، وتتصف الحالة بأداء عقلي أقل من المتوسط بشكل واضح يكون متلازماً مع جوانب قصور في مجالين أو اكثر من مجالات المهارات التكيفية التالية :

التواصل .
العناية الذاتية .
الحياة المنزلية .
المهارات الاجتماعية .
استخدام المصادر المجتمعية .
التوجيه الذاتي .
الصحة والسلامة .
المهارات الأكاديمية الوظيفية .
وقت الفراغ ومهارات العمل .
ويظهر التخلف العقلي قبل سن الثامنة عشرة .


تصنيفة /



ويصنف التخلف العقلي تربوياً إلى ثلاث فئات :

القابلون للتعلم وتتراوح درجة ذكائهم ما بين 75 – 55 درجة تقريباً على اختبار وكسلر ، أو 73 -52 درجة تقريباً على اختبار ستانفورد بينيه ، أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .
القابلون للتدريب وتتراوح درجة ذكائهم ما بين 54 – 40 درجة تقريباً على اختبار وكسلر ، أو 51 – 36 درجة تقريباً على اختبار ستانفورد بينيه ، أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .
الفئة الاعتمادية وتكون درجة ذكائهم أقل من 40 درجة على اختبار وكسلر ، أو 36 درجة على اختبار ستانفورد بينيه ، أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .



القدرة الفكرية /
القدرة الفكرية مزيج من القدرات الوظيفية التي يستخدمها الأنسان، تختلف من شخص لآخر حسب العمر والبيئة التي يعيش فيها، وما أكتسبه الفرد في هذه الحياة من تجارب .




الذكاء /
هو قدرة عقلية عامة تستلزم القدرة على الاستدلال ، التخطيط ، حل المشكلات ، التفكير المجرد ، فهم الأفكار المعقدة ، التعلم بسرعة ، التعلم من الخبرة.




تعريف التخلف الفكري /
لقد كان من الصعوبة تحديد التعريف الواضح التخلف الفكري، فاختلفت حسب المنظور والجهة التي قامت بأعدادة، وتعدد وتغير مع السنوات، وكان هناك التعريفات التالية:
- التعريف الطبي : فالأطباء يركزون على وصف الحالة - الاعراض – المسببات.
- التعريف السكومتري : أخصائي علم النفس يركزون على معدل الذكاء.
- التعريف الاجتماعي : المختصين في علم الاجتماع يقيسون الذكاء من خلال مقدرة الفرد على التفاعل مع المجتمع واستجابتة للمتطلبات الاجتماعية، وهو ما يسمى السلوك التكيفي.
ومن ثم ظهر تعريف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي الذي مزج كل تلك التعريفات في تعريف واحد، وقد أختلف هذا التعريف خلال السنوات الماضية، حتى ظهر التعريف الأخير عام 2002.


تعريف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي /
قامت الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي عام 2002 بتعريف التخلف الفكري . American Association on Mental Retardation2002 - أعاقة تتميز بالقصور الواضح في كلاً من القدرات الفكرية والسلوك التكيفي المعبر عنه بالمهارات الكيفية العملية - الاجتماعية - التصورية ، ويظهر قبل الثامنة عشر من العمر، وهناك 5 نقاط أساسية لتطبيق هذا التعريف :
-القصور في الوظائف الحالية يجب الأخذ بعين الأعتبار التأثيرات البيئية التي يعيش فيها أقرانه من نفس العمر والثقافة.
- يعتبر التقييم جيداً عندما يأخذ في الحسبان الفروق الثقافية واللغوية، كما الاختلاف في العوامل التواصلية، الحسية، الحركية، والسلوكية.
- في نفس الفرد فإن القصور عادة ما يصاحبه جوانب قوه.
- الهدف الرئيسي من وصف القصور هو أيجاد خطة فردية لدعم احتياجاته.
- بالدعم المناسب للفرد على المدى البعيد فإن الحياة الوظيفية للشخص المصاب بالتخلف الفكري عادة ما تتحسن.

وحل هذا التعريف مكان التعريف السابق من جروسمان عام 1983 Grossman، ونصه: " تمثل الإعاقة العقلية مستوى من الأداء الوظيفي العقلي والذي يقل عن متوسط الذكاء بانحرافين معياريين ، ويصاحب ذلك خلل واضح في السلوك التكيفي ، ويظهر في مراحل العمر النمائية منذ الميلاد وحتى سن 18 .



من تصانيف التخلف الفكري

التصنيف بحسب معدل الذكاء :
- معدل الذكاء 55-69 - معدل الذكاء أقل من المتوسط 2-3 أنحراف معياري - الإعاقة العقلية البسيطة.
- معدل الذكاء 40-54 - معدل الذكاء أقل من المتوسط -3-4 أنحراف معياري - الإعاقة العقلية المتوسطة.
- معدل الذكاء 25-39 - معدل الذكاء أقل من المتوسط -4-5 أنحراف معياري - الإعاقة العقلية الشديدة.
- معدل الذكاء أقل من 25 - معدل الذكاء أقل من المتوسط -5 أنحراف معياري - الإعاقة العقلية الاعتمادية.

التصنيف بحسب البعد التربوي :
- القابلون للتعليم - الإعاقة العقلية البسيطة.
- القابلون للتدريب - الإعاقة العقلية المتوسطة.
- غير القابلين للتدريب أو التعليم - الإعاقة العقلية الشديدة.
- الاعتماديون - الإعاقة العقلية الشديدة جداً.


التصنيف بحسب معدل الذكاء وقدرة التكيف الاجتماعي :
هو التصنيف المعتمد من الجمعية الامريكية للتخلف الفكري، ويتم التصنيف كما يلي:
- الإعاقة العقلية البسيطة - معدل الذكاء 55-69، معدل الذكاء أقل من المتوسط 2-3 أنحراف معياري - القابلون للتعليم.
- الإعاقة العقلية المتوسطة - معدل الذكاء 40-54 - معدل الذكاء أقل من المتوسط -3-4 أنحراف معياري - القابلون للتدريب.
- الإعاقة العقلية الشديدة - معدل الذكاء 25-39 - معدل الذكاء أقل من المتوسط -4-5 أنحراف معياري - غير القابلين للتدريب او التعليم.
- الإعاقة العقلية الشديدة جداً - معدل الذكاء أقل من 25 - معدل الذكاء أقل من المتوسط -5 أنحراف معياري – الاعتماديون.


المرض العقلي ( الجنون ) والتخلف الفكري /
هناك خلط في المفاهيم لدى أغلب الناس بين التخلف الفكري والمرض العقلي ، ففي حالة المرض العقلي المسمى أحيانا بالجنون ، يولد الطفل وتنمو قواه العقلية وذكاؤه بطريقة طبيعية ، ولكن لوجود عوامل وأسباب عديدة تؤثر على قواه العقلية تصبح تصرفاته غريبة وغير مقبولة من المجتمع الذي يعيش فيه ، وقد يكون ضاراً لنفسه وللآخرين لدرجة تمنعه من العيش معهم.
أما التخلف الفكري فهو القصور والتوقف عن اكتساب المهارات الفردية ، مما يؤدي إلى قصور ونقص في القدرات الذهنية مقارنة بالأطفال في نفس العمر ونفس المجتمع.
- ا لمرض العقلي نادرا ما يحصل في سن الطفوله المبكره .
- المرض العقلي لا يشترط ان يكون فيه قصورا في الاداء العقلي .
- المرض العقلي يحدث نتيجة لإضطرابات انفعاليه ونفسيه داخل الفرد.


من تصانيف التخلف الفكري

تعددت التصنيفات التي تقسم التخلف الفكري والإعاقة العقلية حسب المنظور المحدد ، وهي:
التصنيف بحسب المسببات:
.( الأسباب الوراثية ( ما قبل الولادة -
.( الأسباب البيئية ( أثناء الحمل والولادة-


التصنيف بحسب الشكل الخارجي:
. المتلازمات : متلازمة داون، متلازمة ادورد، متلازمة باتو-

. نقص الهرمونات مثل قصور الغدة الدرقية – القماءة-
. صغر حجم الدماغ-
. كبر حجم الدماغ ، الاستسقاء الدماغي-

- أضطرابات التمثيل الغذائي مثل فينايل كيتون يوريا PKU، الجلاكتوسيمياGalactosemia

، تي ساك Tay-Sac disease.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحيد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 109
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2007

التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة الثالثة (التخلف العقلي)   التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2007 11:26 am

الحلقة الثالثة

درجات الذكاء :

درجات التخلف الفكري


إذا أخذنا مجموعة كبيرة من الناس في مرحلة عمرية معينة ، وأجرينا عليهم التجارب والاختبارات الخاصة بالذكاء ، فسنجد أن هناك تفاوتاً كبيراً في المقدرات الذهنية ، فمنهم النوابغ وهم قلة ، ومنهم البلهاء وهم قلة ، أما معظمهم فسنجدهم بين هؤلاء وأولئك .
كذلك إذا نظرنا إلى المتخلفين فكرياً وجدنا بينهم فروقاً شاسعة، فمنهم شديد التخلف ومنهم من قد لا يظهر عليه أي علامات إلا بإجراء الفحوصات والاختبارات الخاصة، وتكمن أهمية معرفة مقدار التخلف في محاولة العاملين في المجال الطبي لعلاج تلك الحالات ومساعدتها سواء بالتدريب أو التعليم ، لكي يتمكنوا من الاستمتاع بالحياة.


ما هي درجات التخلف والذكاء ؟
التقسيم المتعارف عليه لدرجات التخلف والذكاء يعتمد على مقياس معامل الذكاء( (Intelligence Quit ion، الذي يمكن قياسه باختبارات خاصة لكل مرحلة عمريه ، ويمكن توزيع الأفراد بعد إجراء الاختبارات إلى مجموعات معتمدة على درجة الانحراف المعياري عن الحد الطبيعي ومعامل الذكاء، كما يلي :




الموهوبين :

- معامل الذكاء أكثر من 130

- نسبة الأنتشار : وهم ندرة ، نسبتهم 2.27%

الأذكياء :
- معامل الذكاء 115- 130
- نسبة الأنتشار : وهم قلة، نسبتهم 13.59%

العاديين :
- معامل الذكاء 85-115
- نسبة الأنتشار : هم الأغلبية، نسبتهم 68.26%

تحت الطبيعي - المتخلفين دراسياً :
- معامل الذكاء70-84
- نقص بحد معياري واحد عن الحد الطبيعي -1 SD
- نسبة الأنتشار : وهم قلة، نسبتهم 13.59%
- ليسوا متخلفين فكرياً ، ولكن دائماً متخلفون دراسيا.

الإعاقة العقلية البسيطةMild Mental Retardation

- عامل الذكاء 55-69.
- معدل الذكاء أقل من المتوسط 2-3 أنحراف معياري.
- نسبة الأنتشار : وهم ندرة ، نسبتهم. 2.14%
- الذكاء العمري من 6 - 10 سنوات.
- مستوى التعلم - القابلون للتعليم - يمكن تدريبهم وتعليمهم لكي يعملوا أعمالاً وصناعات بسيطة غير معقدة ، وقد يؤدون بمهارة عملاً واحدا ومتكرر، يمكن تعليمهم القراءة والكتابة والحساب .
- مقدار الأحتياج للدعم - بسيط ومتقطع - يستطيعون الاعتماد على أنفسهم في قضاء حاجاتهم اليومية والاهتمام بأنفسهم.



الإعاقة العقلية المتوسطة

Moderate Mental Retardation


- معامل الذكاء 40-54.
- معدل الذكاء أقل من المتوسط -3-4 أنحراف معياري.
- نسبة الأنتشار في المجتمع 0.13% .
- الذكاء العمري 2 - 6 سنوات .
- مستوى التعلم - القابلون للتدريب - يمكن تدريبهم على أداء بعض الأشياء البسيطة .
- مقدار الأحتياج للدعم - كبير - هؤلاء محددو التفكير، يمكن أن يجدوا طريقهم داخل المنزل أو المدرسة ولكن ليس في الشارع ، لا يستطيعون أن يديروا شؤونهم الخاصة ولابد من مراقبتهم ومساعدتهم في قضاء الحاجات اليومية.


الإعاقة العقلية الشديدةSevere Mental Retardation

- معامل الذكاء 25-39.
- معدل الذكاء أقل من المتوسط -4-5 أنحراف معياري.
- الذكاء العمري أقل من سنتين.
- نسبة الأنتشار في المجتمع أقل من 0.05%.
- مستوى التعلم - غير قابل للتعلم أو التدريب - لا يستطيعون أن يتعلموا أي شئ حتى شؤونهم الخاصة.
- مقدار الأحتياج للدعم – شديد.





الإعاقة العقلية الشديدة جداً - الاعتمادية Profound Mental Retardation

- معامل الذكاء أقل من 25.
- معدل الذكاء أقل من المتوسط -5 أنحراف معياري.
- الذكاء العمري كطفل أقل من سنتين.
- مستوى التعلم - غير قابل للتعلم أو التدريب - لا يستطيعون أن يتعلموا أي شئ وحتى شؤونهم الخاصة.
- مقدار الأحتياج للدعم - شديد ودائم - لا يستطيعون حماية أنفسهم من الأخطار العادية كالنار والسيارات، ولا يستطيعون الكلام جيدا ، لذلك يجب علينا الاهتمام الكامل بهم وحمايتهم ، كطفل عمره أقل من سنتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحيد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 109
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2007

التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة الرابعة (خصائص التخلف العقلي)   التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2007 11:32 am

الحلقة الرابعة

خصائص التخلف العقلي :

أعراض وخصائص التخلف الفكري

تختلف الأعراض والخصائص الجسمية والحركية للمتخلفين فكرياً معتمدة على الأسباب المؤدية للتخلف الفكري، ودرجة الأصابة ، والحالة الصحية للمصاب، تلك الخصائص قد لا نجدها لدى الكثيرين وقد نجد بعضاً منها:
أولا : القدرات الفكرية والمعرفية:
- ضعف القدرة على التركيز والأنتباه.
- ضعف الذاكرة.
- عدم القدرة على مواصلة التفكير.
-ضعف القدرة على التمييز بين المثيرات والأشياء.
- ضعف القدرة التخيلية والإدراك.
(هناك شرح كامل عنها).
ثانياً : القدرات الجسمية والحركية :
- انخفاض معدل النمو الجسمي ويزيد الانخفاض بازدياد شدة الإعاقة.
- الحالة الصحية العامة تتسم بالضعف العام.
- انخفاض معدل النمو الحركي.
- التأخر في الحبو والمشي .
- صعوبة في التوازن .
- صعوبة في تنسيق الحركات.
- صعوبة في أداء الحركات الدقيقة.


ثالثاً : القدرات اللغوية:
- بطء في النمو اللغوي، والتأخر في النطق واكتساب اللغة .
- صعوبات الكلام : التأتأة والأخطاء في اللفظ .
- اضطرابات النطق.
- قلة عدد الكلمات - الرصيد اللغوي، لا تتناسب مع العمر الزمني للطفل.
- عدم القدرة على تكوين جمل مفيدة.


رابعاً : القدرات الاجتماعية - السلوكية - العاطفية :
- عدم القدرة على تكوين الصداقات.
- ضعف التواصل مع الآخرين.
- عدم القدرة على اللعب منفرداً أو مع الآخرين.
- سيطرة الجانب الغريزي.
- عدم إدراك العواقب.
- عدم القدرة على حماية النفس.
- تكثر لديهم الحالات النفسية فتبلغ نسبتها ثلاث أضعاف الأطفال الآخرين.
- فرط النشاط، قلة الانتباه، حدة الطبع، صعوبة النوم.


خامساً : حالات مصاحبة :
-الصرع أو التشنج : ليست من مسببات التخلف الفكري ولكن لوحظ حدوثها في الكثير من حالات التخلف الفكري المتوسط والشديد.
- صعوبات السمع: وجد أن 10-15% من المتخلفين فكرياً لديهم صعوبات في السمع.
- المشاكل البصرية : لوحظ وجود الكثير من المشاكل البصرية لدى المتخلفين فكرياً مثل طول النظر، قصر النظر، أمراض القزحية، وغيرها.
- شلل الأطراف : فقد وجد أن 40-50% من حالات الشلل الدماغي لديهم درجة من درجات التخلف الفكري .


القدرات الفكرية- المعرفية

تنمو القدرات الفكرية والمعرفية لدى الطفل منذ الولادة، وتتطور تلك القدرات من خلال تفاعل القدرات الخاصة ( القدرة الفكرية) مع المثيرات الحسية من حوله ( الممارسة والخبرات) ، ولكل مرحلة عمرية مكتسباتها، ومع نمو الطفل العمري تنمو القدرات الفكرية والجسمية، لذى نلاحظ أن مقدرات الطفل في مرحلة معينة تتشابه مع أقرانه في نفس العمر ( مع أختلاف بسيط)، ولكن الطفل المتخلف فكرياً يختلف عنهم في درجة اكتسابه ومن ثم قدرته الفكريه والمعرفية، ومع ازدياد عمر الطفل يلاحظ زيادة درجة الفارق في القدرات الفكرية والمعرفية حتى سن الثامنة عشر، لذى نستطيع القول أنه عند الثامنة عشر فإن المصاب بتخلف فكري بسيط فإن مقدرته الفكرية تعادل المقدرة الفكرية لطفل عمره 10-11 سنة، أما المصاب بتخلف فكري متوسط فإن مقدرته الفكرية تعادل المقدرة الفكرية لطفل عمره 7-8 سنوات تقريباً، ومن العلامات الفارقة لنقص القدرات الفكرية والمعرفية ما يلي :
: ضعف القدرة على التركيز والأنتباه
نحن لكي نتعلم نحتاج للتركيز والأنتباه، ولكن المصابين بالتخلف الفكري بجميع درجاته لديهم ضعف القدرة على التركيز والقابلية للتشتت، وكلما زادت درجة التخلف زادت درجة ضعف الانتباه والتركيز،وهو ما يفسر عدم قدرتهم على التعلم سواء بالخبرة والأحتكاك اليومي مع المجتمع، او القدرة على التعليم.


: ضعف الذاكرة-
هنالك ارتباط كبير بين الذاكرة والانتباه، فكلما زادت القدرة على الانتباه أدى هذا إلى زيادة القدرة على التذكر، والذاكرة هي القدرة على استرجاع المعلومات والخبرات السابقة، وهي نوعين:
1- الذاكرة طويلة المدى ( وهي القدرة على استدعاء المعلومات والخبرات التي يتكرر حدوثها في أسابيع أو شهور أو سنوات).

2- الذاكرة قصيرة المدى (وهي القدرة على استدعاء المعلومات والخبرات التي تحدث في ثوان أو دقائق أو ساعات) .

وقد أكدت الدراسات أن مستوى الذاكرة بعيدة المدى لدى المتخلفين فكرياً أفضل من الذاكرة قصيرة المدى، وذلك يدل ذلك على أن المتخلفين فكرياً لا يتذكرون إلا الخبرات أو المعلومات التي يتكرر تعاملهم معها لفترة زمنية طويلة، أما المعلومات والخبرات التي تمر بسرعة من أمامهم فإنهم يعانون من قصور في تذكرها.


- عدم القدرة على مواصلة التفكير :

التفكير عملية فكرية عقلية ، وهي من أرقى العمليات العقلية وأكثرها تعقيداً ، وتعتمد على جمع المعلومات والخبرات وإعادة تنظيمها في اتجاه مواجهة الموقف ، كما يتطلب قدراً عالياً من التخيل والتذكر والتعليل .

ينمو تفكير الطفل العادي منذ الولادة سنة بعد أخرى، معتمداً على نمو الذاكرة والمفاهيم واللغة والصورة الذهنية، فنراه يصل إلى التفكير الحسي العياني في حوالي السابعة من العمر(يستخدم الصور الذهنية الحسية والحركية والمفاهيم الحسية وحل المشكلات البسيطة، ومواجهة العوائق السهلة، ويكون التفكير سطحيا ، يحتاجون الآخرون في حل مشاكلهم وتصريف حياتهم اليومية)، وإلى التفكير المجرد عند سن البلوغ (يدرك المفاهيم المجردة والمعاني الكلية ، والنظريات والقوانين والمبادئ والغيبيات ) أما المتخلف فكرياً فإن التفكير لديه ينمو بمعدل أقل من الطبيعي نتيجة لضعف الذاكرة - المفاهيم - اللغة - الصورة الذهنية، ويعتمد مقدار النقص في التفكير على درجة الاصابة، ففي حالات التخلف الفكري البسيط مثلاً فقد يتوقف عند مرحلة التفكير الحسي العياني.

: ضعف القدرة على التمييز بين المثيرات والأشياء -
التمييز بين المثيرات يتطلب إدراك الخصائص المميزة لكل مثير، وتلك تعتمد على التركيز والأنتباه، تصنيف تلك الخصائص وتذكرها، أي الانتباه والتذكر، كما أن عملية التمييز بين المدركات الحسية تتأثر بشكل كبير بمستوى أداء الحواس الخمس ( السمع، البصر، التذوق، الشم، اللمس).
المتخلف فكرياً لديه ضعف في التركيز والانتباه والذاكرة، كما أن نسبة عالية منهم لديهم ضعف حسي، وتختلف درجة الصعوبة في القدرة على التمييز تبعا لدرجة الإعاقة، حيث نجد أن المتخلفون فكرياً بدرجة شديدة يتعذر عليهم في معظم الأحيان التمييز بين الأشكال والألوان والأحجام والأوزان، والرائحة والمذاق، أما من لديهم تخلف فكري بسيط فإنهم يظهرون صعوبات في تمييز الخصائص السابقة.

: ضعف القدرة التخيلية والإدراك -
التخيل والإدراك هي العملية التي يتم من خلالها أستقبال المنبهات وتفسيرها على ضوء الخبرات السابقة، وتلك تعتمد على التمييز - الذاكرة - التعرف على الأشكال- وغيرها.


المتخلف فكرياً ذو خيال محدود ، لديه ضعف في التمييز والذاكرة والتعرف على الأشكال ، ومن ثم عدم القدرة على التخيل والإدراك ، والقصور في التخيل يزداد بزيادة درجة الإعاقة .



الــخـصـــــائص التعـــــــليمية للمتخــلفين عقليـــــــاً /

التعلم بشكل عام يشتمل على ثلاث عمليات أساسية/
1- الانتباه.
2- تنظيم المدخلات.

3- الذاكرة .

وهناك تداخل بين العمليات الثلاث.



أولاً - الانتباه :
يعاني المتخلفين عقلياً من قصور في الانتباه والسبب عند زيمان وهاوس (1958-1962 ) أن القصور في الانتباه ناتج عن نقص لدي المتخلفين عقلياً في تعلم التميز ونعني به عرض مجموعة من المثيرات تختلف في عدد من الأبعاد ( الشكل ، اللون ، الحجم ) ويطلب من الطفل أن يختار واحداً من المثيرات .
عند تعليم المتخلفين عقلياً " التمييز " على المدرسين أن يتبعوا هذه الخطوات :-
- أن يستخدموا أشياء ذات ثلاث ابعاد.
- أن يرتبوا المهام من الأسهل إلى الأصعب.
- أن يتحاشوا الفشل .
- أن يرتبوا المهام من الملموس إلى المجرد.
- تنظيم الأشياء في مجموعات ذات أبعاد مناسبة .
ولكن يرى البعض أن هذه التجربة تحتاج إلى بحث ودراسة فقد يكون فشل الأطفال المتخلفين في التمييز بين الأشياء أنهم انتبهوا إلى أبعاد غير صحيحة للأشياء والمهمة المحددة .



ثانياً - تنظيم الإدخال Input organization ::
عندما أتأكد من انتباه الطفل فإن الخطوة التالية بأن نعطي معنى للمثيرات المقدمة أو بمعنى آخر ( نرمز المدخلات ) ترسيم ذهني أي تحويل المدخلات من جزئيات كثيرة إلى رموز ولذا عملية التعليم يمكن تجزئتها كالتالي :
-1 استثارة للطفل.
-2 حضور وانتباه لمثير معين .
-3 إدخال ( تصنيف المعلومات ووضعها في مكان معين. (
-4 حفظ ( الاحتفاظ في مخزن دائم ) الذاكرة القصيرة.
-5 استرجاع المادة من الملف المؤمن عند الضرورة ( استدعاء . (
-6 تخزين ( وضع المعلومات في ملف دائم مناسب ) الذاكرة الطويلة.
-7 استدعاء ( استرجاع المادة من الملف الدائم عند الضرورة . (

المشكلة بالنسبة للمتخلفين عقلياً في تصنيف المعلومات ووضعها في مكان محدد في الذاكرة القصيرة.
كيف ينظم المدرس المعلومات قبل تقديمها للأطفال المتخلفين ليساعدهم على تعلمها ؟
تجميع المعلومات والأشياء أو المواد التعليمية مكانياً أبسط الطرق للبناء ويمكن تذكرها بشكل سهل بالنسبة للأطفال المتخلفين عقلياً.




ثالثاً - الذاكرة :
أن التخلف العقلي عرف ارتباطه بضعف الذاكرة وكلما زادت شدة التخلف كلما زادت عيوب الذاكرة وأن هذه العيوب ترتبط مع عدم القدرة على التركيز على المثيرات المناسبة في الموقف التعليمي.
إذن كيف يمكن أن تتعامل مع هذه الخاصية داخل الفصل وأثناء تعليم أطفال متخلفين ؟
نقول أساليب العالم سميث 1968 لتسهيل الذاكرة القصيرة المدى وتثبيت المعلومات فيها :-
-1 قلل من المثيرات البيئية المشوشة والتي تؤدي إلى تشتيت التلاميذ .
-2 قدم كل مكون من المثيرات بشكل واضح مع المساواة بينها في القيمة الأولية.
-3 ابدأ بالمهام البسيطة وانتقل نحو الأكثر تعقيداً.
-4 تجنب المواد غير المناسبة في المهمة التعليمية.
-5 سمى المثيرات ( اعطى لكل مثير اسمه( .
-6 قلل التعزيز لتتجنب التشويش الناتج عن توقع المكافأة .
-7 وفر الممارسة عن طريق الأنشطة .
-8 أربط بين ما تم ممارسته والمجالات الجديدة .
-9 اجعل المهارات المشتملة على الذاكرة قصيرة المدى مركزاً للبرنامج .
-10 التزم بمبدأ التكرار لتحسين أداء المتعلمين في المدى القصير ( الذاكرة قصيرة المدى)0
-11 التكرار يحتاج إلى ثلاث إلى خمس مرات للمهارة.
-12 لا تتوقع أن المتعلم بعد تطبيق( مبدأ التكرار) أن يكتسب قدرة على التعميم فيجب أن نفرق بين ( الذاكرة طويلة المدى والتعميم أى نقل أثر التدريب).

-13 اعتمد على التكرار المنوع في الظروف والمواقف في حصص قصيرة فهذا من شأنه أن ينتج عنه معدل أكبر في الاكتساب والتعلم ودرجة أكبر في الحفظ من الممارسة التجميعية ، فالممارسة الموزعة تحسن من الأداء التعليمي للمتخلفين عقلياً .

الخبرة المحسوسة في المادة أو المعلومات المقدمة للأطفال المتخلفين تزيد من ميلهم لتعلمها.
يعاني المتخلفين من قصور لغوى ، ولكن الجانب اللغوي قابل للتعديل ، وبالإضافة إلى مشكلات النطق هناك صعوبات هي :
- محدودية حصيلة المفردات.
- تمييز سمعي غير مناسب .
- بناء نحوي وصرفي ضعيف .
* أثر الوسيلة التعليمية أكبر عند الطفل المتخلف عقلياً وخاصة أشرطة الفيديو والكمبيوتر بسبب أثر الحركة واللون والصوت وقوة التركيز أثناء المشاهدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحيد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 109
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2007

التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة الخامسة (التشخيص)   التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2007 11:37 am

الحلقة الخامسة

التشخيص :

عملية التشخيص /



إن تشخيص حالة التخلف العقلي يترتب عليها مستقبل الطفل وعلاقته مع أسرته ، لذا فإن عملية التشخيص لا يقوم بها شخص واحد بل أن هناك فريقاً من الأخصائيين بحيث يتم جمع المعلومات عن النواحي الجسمية والنفسية والثقافية والاجتماعية وغالباً ما يكون الفريق مكوناً من :

الطبيب : ويقوم بفحص حالة الطفل الجسمية وما يتصل بالجهاز العصبي والحواس ، وكذلك فيما يتعلق بجوانب الصحة العامة وذلك لتقديم ما يلزم من علاج .
الأخصائي الاجتماعي : ويقوم بتقديم تقرير عن البيئة التي يعيش فيها الطفل والخبرات الثقافية التي مر بها وتاريخ الحالة والأمراض التي أصيب بها أو أصيبت بها الأم أثناء الحمل .
الأخصائي النفسي : ويقدم تقريراً عن مستوى قدراته ومهاراته وحالته الإنفعالية .
الأخصائي في التربية الخاصة : ويكون عمله في محاولة وضع مخطط لنوع الخدمات التربوية التي يحتاجها الطفل وذلك في حدود ما حصل عليه من معلومات من الطبيب والأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي .
أخصائي في التأهيل المهني : ويكون عمله في مراحل متقدمة وخاصة بعد أن يصبح الطفل في الرابعة عشرة من عمره وهي السن التي يتسنى فيه عملية التأهيل .


تشخيصالتخلف العقلى:
-يتم تشخيص التخلف العقلى علي ثلاث مراحل:
1- المرحلة الأولى:
إجراء اختبارات الذكاء القياسية، واختبارات المهارات.
2- المرحلة الثانية:
- وصف نقاط ضعف الفرد وفقآ لأربعة أبعاد:
1- المهارات العقلية والسلوكية.
2- اعتبارات نفسية وعاطفية.
3- اعتبارات بيئية.
4-اعتبارات جسدية/متعلقة بالصحة/أسباب مرضية.
- وتحدد نقاط الضعف أو القوة بإحدى الطرق التالية:
1- الاختبار.
2- الملاحظة.
3- مقابلة الأشخاص الذين يلعبون دورآ رئيسيآ في حياة الشخص المعاق.
4- التحدث مع الشخص المعاق نفسه.
5- التفاعل مع الشخص في حياته اليومية.
3- المرحلة الثالثة:
- تحديد قدر ما يحتاجه الفرد من مساعدة بواسطة أفراد متخصصين، وقد يحتاج الشخص إحدى درجات المساعدة الأربعة التالية:
1- مساعدة مؤقتة:
وهى المساعدة التى تتم عند الاحتياج لها عندما يطلبها الشخص ليس بشكل مستمر (مثل المساعدة في العثور علي وظيفة جديدة).
2- مساعدة محدودة:
وهى التى تتم لوقت محدد من الزمن، مثل المرحلة الانتقالية ما بين المدرسة للعمل، أو عند التدريب علي وظيفة ما.
3- مساعدة دائمة:
وهى عكس المساعدة المؤقتة والمحدودة فهى لا ترتبط بالحاجة أو بوقت معين، وتتم علي أساس يومى في المنزل والعمل، لكن الثلاثة أنواع هذه في نفس الوقت من الممكن ألا يحتاجها الشخص في كافة مجالات الحياة حتى وإن كانت بشكل يومى ومستمر.
4- مساعدة عامة:
وهى مساعدة تتم بشكل مطرد ثابت يوميآ وفي كافة مجالات الحياة.



التشخيص (الصفة : تشخيصي ، الفعل : يشخص ) diagnosis :

1. عملية التعرف على مرض أو حالة ما عن طريق تحديد أعراضها أو عن طريق الإختبار .

2. ما يتم التوصل إليه من حكم بعد معاينة وفحص دقيقين .

ويتم التشخيص عادة في التربية الخاصة عن طريق فريق ينتمي أفراده إلى أنظمة عديدة متخصصة ، حيث يقوم بتحليل أسباب الحالة أو الوضع أو المشكلة وتحديد طبيعة كل منها .


تعريف آخر للتشخيص(Diagnosis):

هو تحديد لمرض ما أو حالة خلل من خلال الأعراض التى يصفها المريض أو يتوصل إليها الطبيب المختص عن طريق الكشف الطبى العادى أو من خلال إجراء الفحوصات الطبية المطلوبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحيد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 109
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2007

التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة السادسة(الدمج)   التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2007 11:41 am

الحلقة السادسة
الدمج :

تعريفة /



الدمج: ( Mainstreaming )
ويقصد بذلك دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والفصول العادية مع أقرانهم العاديين مع تقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة .






أنواع الدمج /



الدمج الكلي ( التربوي : (
ويقصد به دمج الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانه العاديين داخل الفصول الدراسية المخصصة للطلاب العاديين ، ويدرس نفس المناهج الدراسية التي يدرسها نظيره العادي مع تقديم خدمات التربية الخاصة .

الدمج الجزئي ( جزء من الوقت : (
ويقصد به دمج الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة في مادة دراسية أو أكثر مع أقرانه العاديين داخل الفصول الدراسية العادية .

الدمج الاجتماعي :
وهو أبسط أنواع وأشكال الدمج حيث لايشارك الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة نظيره العادي في الدراسة داخل الفصول الدراسية وأنما يقتصر على دمجه في الأنشطة التربوية المختلفة مثل ( التربية الرياضية ، التربية الفنية ، أوقات الفسح ، الجماعات المدرسية ، الرحلات ، المعسكرات وغيرها ) .



أهداف الدمج

-إتاحة الفرصة لجميع الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة للتعليم المتكافئ والمتساوي مع أقرانهم من الأفراد في المجتمع.
- إتاحة الفرص لذوي الاحتياجات الخاصة للانخراط في الحياة العادية، والتفاعل مع الآخرين.

- إتاحة الفرصة لطلاب المدارس العادية للتعرف على الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة عن قرب وتقدير مشكلاتهم ومساعدتهم على مواجهة متطلبات الحياة.
- يخلصهم الدمج أيضاً من الأفكار الخاطئة حول خصائص أقرانهم وإمكاناتهم وقدراتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
- التقليل من التكلفة المادية في أقامة مؤسسات التربية الخاصة ومراكز الاقامة الداخلية.
. يعتبر الدمج متسقاً ومتوافقاً مع القيم الأخلاقية للمجتمع والثقافة -

- من أهداف الدمج بعيدة المدى تخليص ذوي الاحتياجات الخاصة من جميع أنواع المعيقات سواء المادية أو المعنوية التي تحد من مشاركتهم الفاعلة في جميع مناحي الحياة .



أساليب وطرق الدمج

الفصول الخاصة:
وهي فصول بالمدرسة العادية يلحق بها ذوي الحاجات الخاصة في بادئ الأمر مع إقامة الفرصة أمامه للتعامل مع أقرانه العاديين أطول فترة ممكنة من اليوم الدراسي .

غرفة المصادر:
وفيها يتلقى ذوي الاحتياجات الخاصة مساعدة خاصة بصورة فورية بعض الوقت حسب جدول ثابت بجانب وجوده في الفصل العادي.

الخدمات الخاصة:
ويقدمها معلم متخصص يزور المدرسة العادية من 2-3 مرات أسبوعيا لتقديم مساعدة فردية منتظمة في مجالات معينة لبعض ذوي الاحتياجات الخاصة.

المساعدة داخل الفصل:
حيث يلحق الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصل العادي مع تقديم الخدمات اللازمة له داخل الفصل.

المعلم الاستشاري:
حيث يلحق الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصل العادي ويقوم المدرس العادي بتعليمه مع أقرانه العاديين،ويتم تزويد المعلم بمساعدات عن طريق المعلم الاستشاري أو المعلم المتجول.وهنا يتحمل معلم الفصل العادي مسئولية أعداد البرامج وتطبيقها.



إيجابيات وسلبيات الدمج:
لتطبيق أي نظام لابد أن يكون له إيجابيات وسلبيات فإذا طغت الإيجابيات على السلبيات كانت النتيجة أكثر إيجابية أما إذا طغت السلبيات فإن هناك خلل في التطبيق.


الإيجابيات:
- يحقق الدمج التفاعل الاجتماعي للطفل المعاق.
- يعمل الدمج على بناء شخصية الطفل المعاق.
- يعمل الدمج على تنمية مفهوم الذات للطفل المعاق.
- يعمل الدمج على زيادة شعور وإحساس الفرد المعاق بأنه ضمن هذا المجتمع وعضو فعال.
- تكامل الخدمات التعليمية داخل المدرسة.
- يخفف الحالة النفسية لأسرة الطفل المعاق.

سلبيات الدمج:
إذا لم يطبق الدمج بشكل جيد ولم تتكاتف الجهود مجتمعة لنجاحه سوف يؤدي إلى:
- أن يكون المعاق مجال للسخرية من قبل زميله السوي.
- زيادة حالة التباعد بين الطفل السوي والمعاق إذا كان هناك نفور من الطفل السوي وعدم قبول لزميله المعاق.
- اتساع الفوارق النفسية والاجتماعية بين الأطفال الأسوياء والمعاقين يؤدي إلى خلل في موازين مدخلات ومخرجات التربية الخاصة.
- ظهور بعض الأنماط السلوكية والحالة النفسية غير المستقرة للطفل المعاق (إذا لم تعالج).


وهناك ثلاثة اتجاهات للدمج :
الاتجاه الأول: اتجاه يعارض بشدة المدمج:

أصحاب هذا الرأي يعارضون بشدة مبدأ الدمج حيث أن وجهة نظرهم أن يتعلم المعاقون في مراكز ومعاهد خاصة.
الاتجاه الثاني : اتجاه يؤيد مبدأ الدمج:
أصحاب هذا المبدأ يؤيدون الدمج وذلك لأثره الإيجابي في تعديل اتجاهات المجتمع نحو المعاقين وبالتالي يتخلص المعاق من عزلته.
الاتجاه الثالث: اتجاه محايد:
أصحاب هذا الاتجاه يؤيد دمج الأطفال المعاقين بدرجة بسيطة فقط وذوي الاعاقات الشديدة يتلقون تعليمهم وتدريبهم في مراكز خاصة بالمعاقين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحيد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 109
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2007

التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة السابعة والأخيرة (الجزء الأول) (أساليب التعليم)   التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2007 11:47 am

الحلقة السابعة والأخيرة(الجزء الأول)

أساليب التعليم :

تحددت أساليب تعليم الأطفال المتخلفين عقلياً انطلاقاً من نظريات
التعلم فيما يلي :-

أولاً / أسلوب التعليم الفردي :-
يعد أسلوب التعليم الفردي هو الخطة التعليمية الفردية التي تشكل الجانب التنفيذي للخطة التربوية الفردية ، فبعد إعداد الخطة التعليمية الفردية التي تتضمن هدفاً واحداً فقط من الأهداف التربوية الواردة في الخطة التربوية الفردية من أجل تعليمها للطفل المعاق وتشمل :-

أ- بعض المعلومات عن الطفل ، والهدف التعليمي المصاغ بعبارات سلوكية محددة ، وكذلك أسلوب التعزيز.
ب- الأهداف التعليمية الفرعية التي تفصل الهدف التعليمي إلى عدد من الأهداف التعليمية الفرعية.
جـ - الأدوات اللازمة وتشمل مايعده المعلم من الأدوات اللازمة لتحقيق الهدف التعليمي .
يستطيع المعلم من خلال ذلك الأسلوب تعليم الطفل المهارات الاستقلالية مما يعد مهارة أساسية في تعليم المتخلفين عقلياً وتشمل ( الاعتماد على الذات – زيادة الثقة بالنفس – التكيف الناجح مع البيئة ) مما يعد تمهيداً لاكتسابه مهارات أخرى.
و يحدد د. نادرالزيود خطوات التعليم الفردي للمعاقين عقلياً فيما يلي :-
- محاولة تهيئة الطفل المتخلف عقلياً للمهارة أو السلوك المراد تعلمه.
- محاولة تقديم المهارة والسلوك المراد تعليمه كما هو وذلك للتأكد من
مدى نجاح عملية التشخيص وتعلم المهارة.
- استخدام طرق المساعدة من الجوانب التالية الايجابية ، اللفظية الجسمية
مع التأكيد على استخدام عملية التعزيز في هذه الخطوات.
- محاولة تثبيت عملية التعلم للمهارة أو السلوك الذي تم تعلمه.

والملاحظ أن أسلوب التعليم الفردي يتطلب صياغة الهدف التعليمي صياغة سلوكية حتى يمكن ملاحظته وقياسه ومن ثم يعطي المعلم التغذية الراجعة من خلال ماتم تعلمه أو مالم يتم تعلمه .
ثانياً / أسلوب تحليل المهمة ( منحى تعديل السلوك ) :
يقصد بتحليل المهمات تجزئة المهارة إلى أجزائها ومكوناتها الرئيسية ثم ترتيب هذه الأجزاء في نظام حتى تصل إلى المهارة الأساسية ، ويتطلب هذا الأسلوب مايلي :
- التعريفات الإجرائية الدقيقة للمهارة التي سيتم تعليمها للطفل.
- تحليل المهارات لتجزئة المهارة إلى المهارات الفرعية التي تتكون منها.
- التدريس المباشر والمتكرر.
- التقييم المباشر والمتكرر لمستوى التحسن في أداء الطفل.

وقد أظهرت نتائج البحوث العلمية فاعلية الأساليب التدريبية المستندة إلى هذا النموذج ، ووفقاًُ لتعديل السلوك فالطفل المتخلف عقلياً لايختلف عن العادي من حيث أن السلوك ليس عشوائياً ولكن يحدث وفق قوانين محددة ، وبمعرفة هذه القوانين يمكن تعديل سلوك الطفل المعوق بفاعلية.

ثالثاً / أسلوب التعليم المبني على مبادئ التعليم الخاصة:
من الصفات الأساسية التي يتصف بها الطفل المتخلف عقلياً هي أنه لايستطيع التعلم بنفس المستوى والسرعة التي يتعلم بها الطفل المتخلف العادي من نفس العمر ، وذلك يعود إلى النقص في قدراته مما يؤدي إلى بطء تعلمه وطريقة تعليمه ، ويستلزم نجاح المعلم في أداء دوره الالتزام بمبادئ التعليم الخاصة.

رابعاً / أسلوب التعليم المبني على أساس طرق تعديل السلوك :
يقصد بتعديل السلوك التطبيق الفعلي لمبادئ السلوك على مشكلات السلوك
وحيث أن عملية تعديل السلوك في جوهرها تعتبر عملية محو تعلم وإعادة تعلم
وتتضمن عملية محو تعلم السلوك غير المرغوب فيه ، وذلك بالعمل على إطفاء هذا السلوك وكذلك إعادة التعليم ، وإعادة تنظيم سلوكه ، والتعليم من جديد لأنماط سلوكية تحل محل الأنماط السلوكية التي تم محوها .

خامساً / الاشراط الإجرائي أو تعديل السلوك :
وقد ارتبط هذا المنحى بما توصل إليه سكنر من قابلية السلوك للتعديل من خلال الآثار والنتائج التي تترتب على هذا السلوك ، وذلك باستخدام مايلي :-
- التعزيز المستمر والمتقطع وذوالنسبة الثابتة والمتغيرة باختلاف أنواعها ويستخدم عند نجاح الطفل في تعلم أو محو تعلم لسلوك محدد .
- التشكيل ، كأسلوب لتعديل السلوك ، ويستخدم عندما لايكون لدى الطفل السلوك المرغوب فيه وإنما يصل إليه بالتدريج .
- التعزيز الاجتماعي ، ويقصد به مايصدر عن المعلم أو الأب من كلمات محببة يرغب الطفل في سماعها .
- التعزيز بالنشاط ، ويقصد به أن يعطى الطفل نوعاً من النشاطات التي يحبها لقاء قيامه بالسلوك المطلوب .
- التعزيز الرمزي ، ويقصد به التعزيز باستخدام أشياء رمزية ، أو أي شيء يرغب فيه ، وهو مالا يتناسب مع صغار المتخلفين عقلياً ، وإنما قد يناسبهم في المرحلة الابتدائية 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحيد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 109
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2007

التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة السابعة والأخيرة (الجزء الثاني)   التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2007 11:55 am

الحلقة السابعة والأخيرة (الجزء الثاني)
تعامل الأم مع طفلها المعاق

كثير من الأهالي يرفضون في قرارة أنفسهم فكرة وجود طفل معاق بينهم، فمنهم من يضيق به ذرعا ويلقي به إلى المصحة لعلاجه دون أن يبذل أدنى جهد معه، ومنهم من يشعر بالذنب تجاهه، ومنهم من يفرط في تدليله، ومنهم.. ومنهم.. لكن هناك من يتعلم كيفية التعامل معه..
فإذا جاز لنا أن نعرّف الاعاقة العقلية فهو يمثل تباطؤا أو تأخرا أو فقدانا للنمو الذهني، نتيجة لتعرض الدماغ للتلف قبل أو خلال الولادة أو في السنوات الثلاثة الأولى بعد الولادة، ويسمى الطفل بالطفل المعاق (المعوق) عقلياً. وتبلغ نسبة حصول الإعاقة العقلية 1% من الأطفال.


درجات الاعاقة العقلية:
توجد خمس درجات للاعاقة العقلية، وهي:
الدرجة الخفيفة جداً: يبلغ حاصل الذكاء 70 – 80% .
الدرجة الخفيفة: يراوح الذكاء عند المصابين بهذه الدرجة من الاعاقة العقلية بين 50 – 70% .
الدرجة المتوسطة (المعتدلة): نسبة حاصل الذكاء في هذه الدرجة هي 35 – 50%.
الدرجة الشديدة (القوية): يراوح حاصل الذكاء فيها بين 20 – 35%.
الدرجة الشديدة جداً (الأكثر شدة) والعميقة للاعاقة العقلية: حاصل الذكاء فيها هو تحت 20%.

كيف تتعاملين مع طفلك المعاق عقليا؟ وكيف تظهرين مشاعرك حياله؟
معاملتك لطفلك المعاق عقليا سوف تنعكس على معاملة إخوته له، كذلك فإن الأقارب والأصدقاء والجيران سيتأثرون بهذه المعاملة، ويتخذونكم مثالا يحتذى به عند التعامل مع طفلكما المعاق عقلياً.
إذا كنت ما زلت تعانين من مشكلات في الحكم على طفلك المعاق عقلياً، فقد لا تتقبلين تماماً الإرشادات التي تحدد لك ما يجب قوله وفعله بالطريقة المناسبة واللائقة. ولكنك تستطيعين أن تستخدمي تأثيرك الطبيعي في الآخرين للتأكيد من أن طفلك سيكبر، ويكون محاطا ومغمورا بالحب والترحيب من عائلته وأصدقائه.


يجب أن تعاملي طفلك المعاق عقلياً تماماً كما تعاملين أطفالك الآخرين، لكن يجب أن تأخذي بعين الاعتبار المستوى الفعلي لتطوره الذهني، فتستعينين بالله أولا، ثم عليك بالطرق والأساليب السهلة والمبسطة لتعليمه. فعندما يكون الأهل مدركين لخصوصية وضع طفلهم المعاق عقلياً، يحسنون كيفية التعامل معه، لكن معظم العائلات ليس لديها أفكار ورؤى واضحة حول ماهية الاعاقة العقلية، ويربطون بين هذا الاعاقة وبين الخلل العميق أو المعتدل (المتوسط) للقدرات.
إن ولادة طفل معاق عقليا في عائلة عادية، لا تتطلب جهودا مميزة أو مواهب خاصة لمعرفة كيفية تربية ورعاية هذا الطفل. في حال وجود مشكلات مرضية، مثل: النوبات المفاجئة أو الشلل الدماغي، المصاحبة التخلف العقلي، فإن هذه الصعوبات تجعل تربية الطفل أكثر تعقيداً.
العديد من الأهالي يعتقدون أن النظريات العادية لتعلم الطفل، كأن يأكل وحده، ويستخدم الحمام بمفرده، قد لا تنفع مع الطفل المعاق عقلياً. فتشعر الأم أحياناً بأنها ظلمت لإنجابها طفلاً معاقا عقلياً، وتصاب بالحزن والكآبة عندما ترى ابن الجيران ذا الأعوام الثلاثة يقود دراجة، بينما طفلها بدأ لتوه تعلم المشي. كما ستكون حالتها مأساوية عندما تلاحظ أن الأطفال الآخرين يتعلمون القراءة في سن السادسة من العمر، وقيادة السيارة في سن المراهقة، بينما طفلها لا!
كيف تتقبلين طفلك المعاق عقلياً؟
يرفض معظم الأهل في قرارة أنفسهم تقبل حقيقة أن طفلهم معاق عقليا، ويعتبرون ولادة طفل كهذا بمثابة خطيئة كبرى، ويتملكهم الشعور بالذنب. لكن شيئاً فشيئاً – بالرغم من هذه المشاعر – ستتولد عندهم عاطفة محبة قوية تجاه طفلهم، وهذه العاطفة ستحل مكان تلك المشاعر السلبية. سيتقبلون طفلهم ببطء، وسيقنعون أنفسهم كأهل لطفل متخلف عقلياً. الاعاقة العقلية لا يغيّب الشخصية، فمن يقضي أوقاتا معينة مع المعاقين عقلياً سيكتشف أن بعضهم يشعر بالسعادة، والبعض الآخر لا يشعر بذلك، تماماً كما عند الأطفال الطبيعيين.
من المهم إظهار مشاعرك تجاه طفلك، فهناك أطفال يحبون العناق والقبلات، كتعبير عن الحب والحنان، بينما نلاحظ آخرين، بسبب حدة طباعهم، لا تعني لهم هذه الحركات الكثير. ولكن هناك طرقاً أخرى للإفصاح عن مشاعرك نحوه، وأن يعبر صوتك عن عاطفتك، وأن تخصصي له يومياً وقتا خاصا به، وأن تنشدي له أنشودة يحبها. وإذا كانت هناك نشاطات تمتعه، كالسباحة؛ فأشركيه فيها. تأكدي من مشاركة طفلك الفعالة في بعض النشاطات العائلية، كالنوم في خيمة في خلال رحلة تقومون بها، أو التزلج على الثلج.. وهكذا.

مساعدة الأهل في تطور طفلهم المعاق عقلياً
هناك عاملان أساسيان مؤثران في تطور الطفل: أولهما: قدرة الطفل البيولوجية على التطور، وثانيهما: الخبرات التي تساعد وتصقل تطوره.بالرغم من أن الأهل لا يستطيعون تغيير التركيب البيولوجي لطفلهم، لكنهم يستطيعون التأكد من أن طفلهم يتلقى التعليم المناسب الذي يمكنه من تطوير قدراته إلى أقصى الحدود. والتجارب تثبت أنه كلما بدأ الأطفال المعاقون عقلياً، في تلقي المساعدة المبكرة الهادفة إلى تعليمهم، كانوا محظوظين أكثر في الوصول إلى أبعد الحدود في تطور قدراتهم. فإذا استطاع الطفل السيطرة المبكرة على مهارات اللغة والتحدث، سيكون لديه الحظ الأوفر للاتصال بالمهارات المتأخرة، كأن تصل مهارة القراءة عنده إلى حدها الأقصى؛ لأن المهارات المتأخرة تعتمد على المهارات المبكرة. فإذا أعطي الطفل برامج تدريبية مبكراً وتلقى برامج تعليم خاصة، سيكون بمقدور الأهل مشاركته في هذه البرامج ومساعدته فيها؛ كي يطور مهاراته المختلفة؛ لأن الطفل المعاق عقلياً بحاجة إلى التمرين والتدريب في كل من المنزل والمدرسة.

تم بحمد الله

أجمل المنى وأحلى الأماني
وحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الاسلامي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الاسلامي
ايمان


عدد الرسائل : 1593
الاوسمة : التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات 78c57f10
السٌّمعَة : 3
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات   التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2007 4:19 pm

الاخ وحيد
السلام عليكم
جهود مباركة ومشكورة
لما فيها من الفوائد ومعلومات هامة للغاية
معلومات مفيدة جداً وتستحق ان نطلع عليها
ما شاء الله كل مواضيعك مهمة ويسعدنا وجود
اخ مثلك لديه هذه المعلومات القيمة
هذه المعلومات تسحق القراءة بعناية
وبكل حلقاتها ان شاء الله
بارك الله بك وبأمثالك
والسلام عليكم
اختك ايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو ماسي
عضو ماسي
محمود


ذكر
عدد الرسائل : 3282
الاوسمة : التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات Vbfs2
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات   التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 17, 2007 4:38 am

معلومات قيمة

مشكور

وموضوع رائع

نرجو ان نرى جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التخلف العقلي من الألف إلى الياء..حلقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *أصول نق النساء من الألف إلى الياء*
» سلسلة تعلم الفوتوشوب من الألف الى الياء
» الألفة وكيفة الإنسجام مع الأخرين(سلسلة من حلقات)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العلمي والتقني :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: