| فلسيطن....أسطورة...الزمان.. | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| |
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| موضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان.. الثلاثاء فبراير 26, 2008 5:50 pm | |
| نبذة تاريخية عن مدينة طولكرم
اقدم تاريخ عثر عليه لهذه البلدة يعودى إلى القرن الثالث عشر الميلادي ، حيث كانت تقوم على بقعتها العهد الروماني قرية تعرف باسم (بيروت سورقا) . وبيرات مثل بيروت والبيرة بمعنى البئر وسورق بمعنى مختار ، ويبدو أنه حلت كلمة( كرم ) محل كلمة سورق وكلمة (طول ) محل كلمة بيرات . وذكرتها مصادر الفرنجة باسم طولكرمي . والطور بمعنى (الجبل) الذي ينبت الشجر عليه ، ويكون المعنى جبل الكرم . وذكرها المقريزي باسم طوركرم ، وبقيت معروفة باسم طور كرم القرن الثاني عشر الهجري ، حيث حرف الطور إلى (طول) ودعيت باسم طولكرم . تقع مدينة طولكرم في منتصف السهل الساحلي وترتفع عن سطح البحر من 55-125م . وتبلغ مساحة أراضيها 32610 دونمات ، يحيط بها أراضي قرى إرتاح وأم خالد وقاقون وخربة بيت ليد وقلنسوة وعنبتا وذنابة وشويكة وفرعون وشوفة . قدر عدد سكانها وفي عام 1922 (3349) نسمة ، وعام 1945 حوالي (8090) نسمة وفي عام 1961 بلغوا (20688) نسمة ، وفي عام 1967 حوالي (15300) نسمة ، وعام 1987 حوالي (30100) نسمة وفي عام 1996 بلغوا (35146) نسمة . يحيط بالمدينة مجموعة من الخرب الأثرية أهمها : 1. خربة البرح (برح العطعوط ) : تحتوي على بقايا برج وعقود وآثار أساسات وصهاريج وبركة أقام الصهاينة في ظاهرها الغربي مستعمرة (كفار يونا). 2.خربة أم صور : تحتوي على بقايا سور وأبنية و أعمدة وصهاريج وخزان . 3.خربة بورين: تحتوي على تل من الأنقاض وأساسات . 4. نور شمس : اشتهرت بمعركتها التي حدثت بين المجاهدين بقيادة (عبد الرحيم الحاج محمد) والجنود البريطانيين والي استشهد فيها (25) مجاهداً. وتشكل المستعمرات الصهيونية الملتفة حول طولكرم السوار الحديدي الذي تحاول به اسرائيل خنق المدينة وأهلها ، فعلى أراضيها أقامت اسرائيل أكثر من 25 مستعمرة ، أغلبها مستعمرات سكنية وتعاونية . | |
|
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| |
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| |
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| موضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان.. الثلاثاء فبراير 26, 2008 5:55 pm | |
| طولكرم عبر التاريخ كان قضاء بني صعب في العقد الأول من القرن العشرين يضم مدينتي طولكرم وقلقيلية إضافة إلى 44 قرية. وفي أواخر العهد البريطاني صار القضاء يحمل اسم طولكرم وكان يتألف من مدينة واحدة هي طولكرم بينما أضيفت قلقيلية إلى قرى أخرى بلغ مجموعها 70 قرية من أهمها: ( عنبتا, قلنسوة, بلعا ,ذنابة,دير الغصون, شويكة, عتيل , علار,قاقون, زيتا, جت, كفر, النزلات, باقة, قافون, الطيبة, الطيرة,جيوس, عزون, كفر اللبد, كفر قاسم, وهي القرية المعروفة التي ارتكبت فيها القوات الصهيونية مجزرة رهيبة يوم 29 من أكتوبر عام 1956 وراح ضحيتها 47 شهيدا فلسطينيا من بينهم 17 إمرأة! ).
وأهل القضاء مشهورن بنشاطهم الدؤوب وبخاصة طبقة الفلاحين منهم, وقد أشار إلى هذه الحقيقة مؤلف ((شجرة الزيتون)) بقوله: اشتهرت قرية كفر اللبد بحسن زيتها غير أن دير الغصون وبلعا وزيتا وعتيل نافستها هذه الشهرة..... لقد قفزت دير الغصون في بضع سنين لتحتل المكان الأول بين قرى فلسطين الزيتونية فشجرت مساحات بلغ مجموعها 11 ألف دونم ... وكثر الغرس في أراضي هذه القرية الشاسعة بهمة عجيبة, حتى إن مزارعيها قاموا بنقر الصخر وعبأ مكان النقر بالتراب وغرسه بالزيتون. هذا.. وإن التوجه لدير الغصون من أية جهة من جهاتها ليعجب من هذا المجهود الجبار الذي بذله أهل هذه القرية النشيطون, فالسائر يسير في ظلال الزيتون الواسع حيثما اتجه . ويعرف فلاح قضاء طولكرم بشدة مراسه ونخوته, ويقبل الاقتباس ويستمع للنصح, ولقد أظهر استعداده للتقدم الزراعي بوضوح تام.
وقد بقي هذا القضاء ينعم بالطمأنينة وهدأة البال حتى اغتصاب فلسطين عام 1948 فبرغم أن طولكرم بقيت في أيدي السلطات العربية الأردنية حتى عام 1967 وبعد هذا التاريخ أمسى كل القضاء وكل فلسطين تحت السيطرة الصهيونية.ومنذ عام 1977 عمدت هذه السلطات إلى تهويد القسم الغربي من القضاء وزرعه بالمستعمرات الصهيونية وهو الذي يشتمل على أخصب أراضي المنطقة وأكثرها جودة, وأيسرها اتصالا.
النشاط العلمي والثقافي:
اشتهرت طولكرم وقضاؤها بأنها من أكثر مدن فلسطين حبا وتشجيعا للعلم وقد طلب أبناء طولكرم العلم في جميع بقاع الأرض فظهر منهم عدد من الشعراء والأدباء والعلماء ومن أهمهم على سبيل المثال : العالم الجليل الشيخ سعيد الكرمي, والشاعر الفحل حسن الكرمي (أبو سلمى), والشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود, والشاعر المرحوم جمال توفيق محمود, ورجل القانون المعروف الدكتور محمد خليل عميد كلية الحقوق سابقا في الجامعة الأمريكية في بيروت, وعالم الرياضيات والفيزياء المعروف الدكتور حلمي مارة الذي شارك في مؤتمر عالمي للذرة عام 1946, والمؤرخ الدكتور محمد زايد عميد كلية التاريخ في الجامعة الأمريكية ببيروت سابقا وغيرهم وغيرهم .
والمتتبع لمسيرة التعليم في هذه المنطقة يدرك بأنها قد بدأت مبكرة جدا. فلم ينتظر المواطنون وقتئذ افتتاح مدارس حكومية من قبل الدولة العثمانية. بل عمد الغيارى منهم إلى إنشاء بعض المدارس الابتدائية والكتاتيب وتكليف بعض أكفاء المتعلمين من أبناء البلدة أيضا إلى التدريس بها كما فعل المرحوم الشيخ خليل سعيد الكرمي.
أول مدرسة تأسست في طولكرم هي مدرسة طولكرم الابتدائية تأسست عام 1307م 1885م، وفي نهاية الانتداب البريطاني كان يوجد في طولكرم مدرستين للبنين، واحدة ابتدائية والأخرى قانونية، بالإضافة إلى مدرسة ابتدائية للبنات، كما أن هناك مدرسة الخضوري الزراعية يوجد في المدينة 8 مدارس للذكور (أساسية, وأساسية عليا, وثانوية) وتحوي 3839 طالب, 8مدارس للإناث وتحوي 3667 طالبة, وأربع مدارس مختلطة وتحوي 1557 طالب وطالبة.
كلية خضوري:
كانت مدرسة زراعية وقد أنشئت هذه المدرسة من أموال تبرع بها السير (إلي خضوري ) المثري البريطاني اليهودي, من هونغ كونغ. وفي كانون الثاني من عام 1931 بوشر فيها بالتدريس وقبل فيها الطلاب الذين أتموا دراسة الصف الثاني الثانوي ( الثالث الإعدادي اليوم ) ومدة التدريس فيها سنتان. وقد استولت السلطة العسكرية البريطانية الظالمة على المدرسة أثناء الثورات الوطنية التي شنها العرب على البريطانيون وإبان الحرب العالمية الثانية. وبقي بعض أجزاء مزرعتها تحت السلطة المذكورة إلى ما بعد عام(1946) وكان أضيف لهذه المدرسة صف لإعداد المعلمين يشمل مناهجه طرق التدريس العامة ودراسة مقررات التعليم الابتدائي وطرق تدريس الزراعة وغيرها. وفي عام 1945- 1946 كان يوجد في القسم المخصص لإعداد المعلمين 11 طالبا وفي السنتين الأولى والثانية 51 طالبا وجميع طلابها داخليون ولهذه المدرسة أراض مساحتها 150 فدانا. وبعد النكبة اغتصب الأعداء من هذه المساحة 200 دونم تقع للغرب من خط السكة الحديدية.
وفي العهد الحالي أصبحت هذه المدرسة معهدا للتعليم التقني يعرف باسم (كلية فلسطين التقنية/ خضوري) , فيها فرع من جامعة النجاح الوطنية/ نابلس (كلية الزراعة).
عائلات طولكرم :
عائلات طولكرم كثيرة العدد بعضها قديم وبعضا حديث, ولكن أكثرها يعود جذوره إلى بعض القرى والمدن المجاورة, ومن عائلات طولكرم العريقة: الكرمي, الجلاد, حنون, سيف, العمر,( وينتسبون إلى الثائر الفلسطيني ظاهر العمر) الفياض, الخندقجي, بدران, البرقاوي, قعدان, إسماعيل, عائلة حمد الله(الشيخ محمود) ويدعون أيضا (الفقهاء) لكثرة ما ظهر فيهم من الفقهاء والعلماء والأدباء والشعراء وأبرزهم الشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود, الناشف, المقدادي, الطيبي, أبو هنطش, بركات, الجيتاوية, وشديد ( وينسب إليهم الحاج علي شديد أكرم الكرماء في عصره), حمدان, الحطاب, شحرور, أبو حفيظة,ملحم, المدني, العموص, نور, عل, القبج, عدس, كنعان, فارس, العورتاني, حنون, الخضر, الصباغ.
كما سكنت مدينة طولكرم بعض العائلات التي نزحت إليها من المدن المجاورة مثل نابلس و جنين ومنها عائلات: البسطامي, عبد المجيد, الشخشير, الدلو, عبد الهادي, جرار, وغيرها.
شخصيات بارزة من طولكرم وقضاها:
كثيرة هي الشخصيات البارزة التي تنتسب إلى مدينة طولكرم وقضاها, ومنهم: أحمد شاكر الكرمي, الشيخ سعيد الكرمي,الشهيد إبراهيم حسين ناصر, الشهيد ليمان أبو خليفة, الشهيد علي محمد اليوسف, القائد الشهيد عارف عبد الرازق, الشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود,القائد الشهيد عبد الرحيم الحاج محمد (أبو كمال) رشيد عبد الفتاح, المربي عبد الطيف طيباوي, القائد عبد الأسعد, القائد عبد الرحمن الحطاب, المربي درويش المقدادي, السياسي عبد الطيف صلاح,القائد الشهيد وليد أحمد نمر(أبو علي إياد), الشهد محمود الهمشري, محمد توفيق الطيب, الشيخ سعيد صبري, القائد الشهيد زهير محسن, الشاعر الفحل عبد الكريم الكرمي( أبو سلمى), الوزير هاشم الجيري, الشاعر محمد شديد, الحاج بكر الشنطي, نبيل محمود الحاج عبد.
المدينة عبر التاريخ:
لا يوجد تاريخ محدد لبداية استيطان المدينة وأن ما عثر عليه من آثار حتى الآن يثبت أن المدينة كانت قائمة إبان حكم الرومان لبلاد الشام في القرن الثالث الميلادي وتشير المصادر التاريخية الإسلامية إلى استيطان طولكرم قبل ذلك من جانب الكنعانيين، ويستدل على ذلك من كتابات الفراعنة وقد ورد ذكر طولكرم في العهد المملوكي، ففي القرن الثالث عشر الميلادي اقطع الظاهر بيبرس سلطان المماليك طولكرم مناصفة لقائديه الأمير بدر الدين بيبليك الخازندار والأمير بدر الدين الشمس الصالحي. وظلت طولكرم قرية صغيرة مساحة وسكاناً حتى الثلاثينات من هذا القرن، وكانت عاصمة بني صعب عام 1892 من قبل العثمانيين، وساعد خط سكة الحديد الممتد من الساحل غرباً ونحو الداخل وسوريا شرقاً على نمو المدينة وتطورها، وفي أعقاب حرب 1948 هاجر الآلاف من المواطنين والتجار إلى مدينة طولكرم واستقروا في مخيم نور شمس المجاور، وظلت مدينة طولكرم خلال الفترة 1948 ؟ 1967 مركز لقضاء "لواء طولكرم" تتبعها إداريا (42) قرية، وبعد احتلال إسرائيل للضفة الغربية خلال حرب حزيران عام 1967 نزح قسم كبير من سكان مدينة طولكرم وقسم كبير من سكانها بقوا فيها.
وهنالك مجموعة من المستوطنات الإسرائيلية بالقرب من طولكرم منها : 1.يادحنا تقع في ظاهر طولكرم الشمال الغربي. 2.عولش غرب يادمنا. 3.بورجتا تقع في ظاهر عولش الجنوبي. 4. نيتساني عوز بجانب طولكرم الغربي . 5. تونوبوت تقع في الجهة الغربية من 6. يانوب تقع في ظاهر تنوبوت الغربي. 7. بيرونانيم وتقع بجانب خربة بورين.
عدل سابقا من قبل khaled1212 في الأربعاء فبراير 27, 2008 9:23 am عدل 1 مرات | |
|
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| |
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| موضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان.. الثلاثاء فبراير 26, 2008 5:59 pm | |
|
عدل سابقا من قبل khaled1212 في الأربعاء فبراير 27, 2008 9:37 am عدل 1 مرات | |
|
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| موضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان.. الثلاثاء فبراير 26, 2008 6:01 pm | |
| طولكرم: الحياة الإجتماعيه والسياسيه في طولكرم في القرن العشرين د.عمر طاهر بعباع مصطلحات اللهجه الكرميه كما كان يلفظها أهل طولكرم الأصليين ومنها: إتْلَقَشْ: أي تأخر، ويقال هذا بطيخ "لقشي" أي بطيخ نهاية الموسم. إستنّا: انتظر، يقال"صارلي سيعتين مستنّيك"أي انتظرك منذ ساعتان ويقال"الحفله بدت وانت لسه قاعد!شو مستنّي؟"أي ماذا تنتظر؟ دَغْشِه:التحرك بعد صلاة الفجر وقبل شروق الشمس، يقال:"مالك صبّحت داغش علينا". إتْشَعْبَط: تسلق وتعلق، ويقال "شَعْبَطَه" أي تسلق الشيء والتعلق به. نَقَحْ: هرب، ويقال " نَقَحْ مني" أي هرب مني. زَقَطْ: أمْسَك، ويقال: هرب مني و"زَقَطّتُه" ويقال للبطيخه الصغيره "زقطه". إزْقُطْ:بمعنى إمسك بإحكام، يقال: إزْقُطْ الحبل امليح. إِظَّبَعْ:يمشي متثاقلا كأنما يبحث عن شيء مُعيَّن. قُزْعَه: قليل جداً، يقال: "ما بتشوف ولا قُزْعَه" لحرمانه من القليل. قَزّي:إبْعَث،يقال:"قزّي لصاحبك يجي قبل الظهر"،"بتحب أقزّيلك إشي قبل السفر". نِتْفِه: قليل جداً ويقال: أعطيني "نِتْفِةْ خُبْزِه"، أي قليل منها. قاشِع: عندما يدقق النظر، ويقال: مش قاشع أي ليست الرؤيا واضحه. قَوَامْ:أي بسرعه، يقال للحث على الإسراع: "يلّلا قَوَاْم.. روح عنده" شايِف: عندما يرى بوضوح، يقال: شايفك..شايفك ورا الشجره. ميري..؟: يقصد هل ترى؟ يقال اشتقاقاً منها: "بوَّريك" تهديدا بالعقاب. وِشّ: الوجه، يقال"وشّهُ بقطع الخميره من البيت" عندما لا يكون جميلاً. يا اٌمسخم: يا اسود الوجه عند فعل ما يُشين. يا اٌملطم: عند التسبب بمصيبه، (وهو من اللطم عند الموت). عَزَهَ !: استغراب باستنكار. عَزْقَنِه..:استغراب بتدلل. إمْقَشَلْ:فاشل، ويقال: "قَشَلْ اللّي إيْقَشْلَك" تعبيراً عن منتهى الفشل والخيبه. وَدَّرْ: ضيَّع، يقال: "وَدَرْتْ المصاري" عندما تضيع منه، ويقال "وين ودَرْتْ أخوك" أي أين ضَيَعْتُه. إبْعاره:جمع ما سقط وتُرِكَ من سنابل القمح أيام الحصاد بعد جمع اكوام ما تم حصده من القمح ووضعه على البيدر.ويقال:"رايحين نتبعر بأرض الشيخ أبو علي". العَمَّالْ:قناة الماء الرئيسيه التي يتم توزيع الماء منها الى الجهات المقرر ريّها من الأ{ض المزروعه حيث تأتي المياه خلال انابيب كبيره عبر ضخها من موقع البير الأرتوازي. يوم ألسْقَِيِّهِ: وهو اليوم الذي يكون فيه "الدور" على أرض بعينها لرَيها. سَقْعَانْ:عندما يشعر بالبرد الشديد، ويقال: "سَقْعِتْها بِتْقُصْ المُسمار" تعبيراً عن شدة البرد في الشتاء. إِمْسَقِّعْ:عندما يراد وصف من هو قليل الحياء، ويقال أيضاً "وشُِّهُ بارد". مِشْ قَادِرْ: (ترقق القاف وتصبح قريبه من الكاف) عندما يتوعك أو يكون مريضاً. يُنْتُق:عندم يستفرغ ما في بطنه من برد أو مرض. إلطّوسْ:الغبي، وهو اصلا اسم لسطل الماء. التَشعتشُوز:ابريق الفخار الصغير. الشَرْبِه: وعاء فخار طويل العنق يستعمل للشرب وتبريد الماء. دِشْرِه:الإسهال الشديد، ويقال حين الدعاء على عدو"دِشْره إتْبَقْبِقْ من بطنك"أو "من قفاك" مصطلحات اللباس للرجل والمرأه ألحَطّه: الكوفيه للرجل. ألعقال:وهو ما يوضع فوق الحطه على الرأس لتثبيت الحطه. ألقُنْباز: لبس الرجل الرسمي ويقفل من الأمام عن اليمين واليسار بحزام رقيق يلف حول الوسط من نفس القماش يوضع فوقه حزام جلدي. ألصّاقْ:لباس يشبه البالطو يلبس فوق القنباز ويكون من نفس القماش. ألِدمَايِه: لباس قطني مخطط أو ساده للإستعمال اليومي للرجل كالقنباز ويستعمل كذلك للمرأه. الشَقَبَان: الدمايه عندما ترفع من الطرفين الأماميين وتعقد بجنبي الحزام وقت العمل. اليانِس: قماش رقيق يستعمل غطاءً للرأس والرقبه ويتدلي على الأكتاف للمرأه. الثوب:وهو كالدمايه للمرأه وتكون غالبا بيضاءأو ثوب كامل أبيض اللون غالباًوفي بعض الأحيان يزين بتطريز يدوي ملون عند الصدر. الزّنار: وهو قطعه من القماش الحريري الملون تلبسه المرأه بعد طيها عدة طيات وتلف على وسطها كالحزام. ألسَبَقْ: وهو حزام جلدي يلفه الرجل حول وسطه. إلْبّاسْ:سروال طويل فضفاض حتى الأقدام داخلي تلبسه المرأه تحت الثوب يكون مطرزا عند أطرافه عند الأقدام. الشَاروخْ:وهو صندل مصنوع من المطاط و إطارات "كوتشوك" السيارات المستعمله، كان يصنعه في طولكرم "أبو رستم" وكان يستعمله الرعيان. الحفايه: وهي لباس للقدم للمرأه تغطي القدم من الأمام وتكون مفتوحه من الخلف. وبالمناسبه فإن للباس القدم في طولكرم أسماء عديده منها: الصرمه، الصرمايه، المداس، الكندره، البلغه، الصندل، الحفايه، النعلْ، السبّاط، الشاروخ(صندل الرعيان)، الهشميه(نوع من الحفايه تستعملها النساء)، البوت، البوتين، البسطار، الجزمه، الخُف، القبقاب، وأضيف اليها فيما بعد الشبشب، والكالوكه،والبابوج. وهذه دعوه لكل من عنده مصطلح تراثي ان لا يبخل علينا بإدراجه في التعليقات لجمع المزيد من هذه الإصطلاحات التراثيه لتعلمها الأجيال القادمه وتتمسك بتراثنا الذي هو هويتنا حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا.
عدل سابقا من قبل khaled1212 في الأربعاء فبراير 27, 2008 9:43 am عدل 2 مرات | |
|
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| |
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| |
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| |
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| |
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| موضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان.. الأربعاء فبراير 27, 2008 10:17 am | |
| | |
|
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| موضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان.. الأربعاء فبراير 27, 2008 10:41 am | |
| | |
|
| |
khaled1212 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2380 السٌّمعَة : 1 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| موضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان.. الأربعاء فبراير 27, 2008 11:03 am | |
| ضواحي طولكرم
ضاحية دير غصون عدد السكان في 2007 يقدر 9,713 تبعد عن مركز المحافظة 12 كم شمال طولكرم تترتفع عن سطح البحر 200 متر
وجاءت التسمية من دير للمسحيين كان في عهد الرومان في موقع لبلدة وكان اسم ابنة ملك الرومان (غصون) ، فتم تحريف الإسم إلى دير الغصون . تبلغ مساحة أراضيها (14750) دونماً يحيط بها أراضي قرى بلعا وعلار وعتيل وشويكة وقاقون والمنشية
ضاحية عتيل عدد السكان المتوقع في 2007 هو 10,675 تبعد عن مركز المحافظة 12 كم تترتفع عن سطح البحر 100 متر يوجد في عتيل بناء فوقه قبة وأعمدة وقطعة أرض مرصوفة بالفسيفساء وبئر وقبور وصهاريج منقورة في الصخر. ضاحية زيتا عدد السكان في 2007 يقدر 3,231 تبعد عن مركز المحافظة 14 كم شمال شرق طولكرم تترتفع عن سطح البحر 100 متر يرجع تاريخ القرية إلى العصر الروماني ، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى زوجة أحد الأباطرة الرومان ضاحية دير غصون عدد السكان في 2007 يقدر 21,770 تبعد عن مركز المحافظة 17 كم شمال شرق طولكرم ترتفع عن سطح البحر 75 متر يحيط بها أراضي قرى قفين ونزلة عيسى وباقة الشرقية وجت تم بعون الله تقبلوا تحياتي خالد | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| |
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان.. الجمعة فبراير 29, 2008 8:00 pm | |
| | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان.. الجمعة فبراير 29, 2008 8:21 pm | |
| | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان.. الجمعة فبراير 29, 2008 8:35 pm | |
| | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان.. الجمعة فبراير 29, 2008 9:02 pm | |
| | |
|
| |
فارس الخيال عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى التقني والعلمي
عدد الرسائل : 51 العمر : 59 السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 06/11/2007
| موضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان.. السبت مارس 01, 2008 1:15 am | |
| الاخوة الاعزاء
خالد
شهد
لا يكفيني بكلمتين ان اقدم لكم الشكر على جزيل عطائكم باغناء هذا الموضوع بالمعلومات الواسعة الكثيرة الوفيرة
و كلمة واحدة اقولها
كلنا اخوة بالله و ما يؤلمكم هو يؤلمني و هذا طبيعي ان كن اؤمن بالله تعالى
تقبلوا تحياتي | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان.. السبت أبريل 05, 2008 11:43 am | |
| البسبوسة الفلسطينية
المقادير: 1ـ كيلو سميد 2ـوقية جوز هند 3ـ علبتين زبادي 4ـ كوب زيت سيرج كبير 5ـ كوب سكر 6ـ 3أكياس فانيلا +3 أكياس بيكنج باودر
الآن إليكم طريقة العمل,,,,: أولا: يتم خلط هذه المقادير جيدا ,,, ويتم إضافة الحليب إليها إذا كانت العجينة جافة "ناشفة" وحسب الحاجة حتى يصبح الخليط طريا متماسكا
ثانيا: ندهن الصينية بالسمنة أو الزيت. ثالثا: نقوم بفرد الخليط أو العجين بالصينية مثل الكيك. رابعا: ثم نضعها بالفرن على درجة حرارة متوسطة , أي ليست عالية أو منخفضة الحرارة. خامسا: تخرج من الفرن ويتم رشها بالجوز هند وتقدم باردة أطعم . شهد
| |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان.. السبت أبريل 05, 2008 11:55 am | |
| مقلوبية الدجاج بالباذنجان المقادير 1- كيلو واحد من الارز سن وايت 2-نصف كيلو من الباذنجان 3-دجاجه حجم كبير مقطعه 4-ملح وبهار حسب الرغبه 5-زيت للقلي 6-لوز او صنوبر لتزين +بقدونس اخضرمفروم 7-بصل مفروم ناعم بمقدار راس متوسط الحجم 8-لترين من الماء طريقة التحضير تغسل الدجاجه جيدا وتقطع وتنقع بالملح واليمون لمدة عشر دقائق ومن ثم تغسل مره ثانيه وتوضع في الطنجره ويوضع فوقها الماء حتى تغلي وتشال عنها الرغوه الناتجه من الغليان هوي الزفر ويوضع البصل وقليل من زيت الزيتون والملح والبهار وتترك حتى تنضج وفي هذه المده نكون قد غسلنا الارز ونقع بالماء الساخن لمدة نصف ساعه وقشر الباذنجان وقطع على شكل دائري رقيق ويقلى في زيت المخصص للقلي ويفضل زيت الزيتون وبعد ذلك يصفى الارز من الماء ويوضع عليه الملح والبهار حسب الرغبه ويوضع الباذنجان في قعر الطنجره ومن ثم يوضع الارزفوقه وبعد ذلك ناتي بشوربة الدجاج ونوضعها على الارز والباذنجان حتى يغمر ويزيد عن مستوى الارز بخمسه سنتيمترات ويوضع على نار عاليه تحته حتى يغلى ومن ثم تغطى الطنجره ويوطى النار تحته ويترك على النار الهادئه لمدة عشرون ديقيقه ويحمر الدجاج في الفرن وتوضع المقلوبيه على صنية التقديم ويوضع فوقها الوز او الصنوبر والبقدونس المفروم والدجاج المحمر ويقدم معها السلطه او البن | الفلافل 1 كوب فول مقشور
2/1 كوب برغل
5 بصلات
2/1 كوب بقدونس مفروم ناعماً
2/1 كوب حمص
3 رؤوس ثوم
2/1 باقة كزبرة خضراء
ملح وبهار حسب الرغبة
2 ملعقة طعام دقيق
2/1 ملعقة كزبرة يابسة
2/1 ملعقة شطة وفلفل أسود
1/2 ملعقة كمون ناعم وكربونات
3 ملاعق BP وزيت
الطريقة:
ينقع الفول والحمص في الماء مدة 12 ساعة وينقع البرغل ساعة واحدة فقط ثم يصفى الحمص والفول والبرغل من الماء.
يفرم البصل والثوم جيداً مع الكزبرة والبقدونس تخلط جميع المواد مع بعضها جيداً ثم تفرم فرماً ناعماً مرتين في مطحنة (مفرمة) اللحم.
يضاف إلى الخليط الملح والتوابل والكربونات وB.P وتعجن باليد جيداً، يترك الخليط حتى يختمر لمدة ساعة ونصف ثم يعجن مرة ثانية. يوضع الزيت في مقلاة على نار قوية وتقطع عجينة الفلافل بآلة خاصة أو بملعقة طعام ويستعان على ذلك ببل اليد بالماء.
تقلى الأقراص في الزيت الحار حتى تحمر قليلاً، تقدم الفلافل ساخنة مع سلطة البقدونس بالطحينة والحامض أو سلطة البندورة. | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| موضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان.. السبت أبريل 05, 2008 12:00 pm | |
| الفتّوش المقادير:
2/1 رغيف خبز عربي محمص أو يابس
1 خسة متوسطة الحجم
1 باقة فجل
ملح
5 فصوص ثوم
2/1 كغم خيار
2/1 كغم بندورة
2 ليمون معصور
ثلاث ملاعق طعام خل
كوب زيت زيتون
1 باقة نعنع أخضر
1 بصلة
باقة بقدونس وباقة من البقلة (الفرفحيني)
الطريقة:
يكسر الخبز قطعاً متوسطة، تفرم الخضار ناعماً وتضاف إلى الخبز وتخلط جيداً، يدق الثوم مع الملح ويضاف إلى الثوم عصير الليمون والخل والزيت ويحرك جيداً، يضاف خليط الثوم إلى الخضار ويحرك جيداً يرش قليل من السماق على الفتوش ويقدم.
التبولة المقادير:
1 كوب برغل
2/1 كغم بندورة
2 بصلة كبيرة
4 ليمونات معصورات
5 باقات بقدونس
باقة نعنع
كوب زيت زيتون
3 ملاعق ملح
الطريقة:
ينظف البرغل ويغسل جيداً ثم يصفى ويضاف إليه عصير الليمونات الثلاث ويترك جانباً. يفرم البقدونس والنعنع ناعماً ويغسل ويصفى. تفرم البندورة فرماً ناعماً وتضاف إلى البرغل، يفرم البصل فرماً ناعماً ويفرك بالملح، تخلط جميع الخضار مع البرغل ويضاف زيت الزيتون إلى الخليط، تزين التبولة بأوراق الخس والملفوف. | |
|
| |
شهد عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 3559 الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2008
| |
| |
| فلسيطن....أسطورة...الزمان.. | |
|